Image
جريدة الراي : 'محكمة'.. بصوت كويتي
11-سبتمبر-2017
عدد المشاهدات : 640
رابط الخبر

أعدت وزارة العدل دراسة لـ«تكويت» وظيفة حاجب المحكمة، تماشياً مع توجه وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فالح العزب لتكويت الوظائف المعاونة للقضاء.
وكشف مصدر في الوزارة لـ«الراي» أن «الدراسة تهدف لتكويت وظيفة حاجب المحكمة التي يشغلها حالياً قرابة 500 حاجب وافد تعاقدت معهم الوزارة عن طريق شركات خاصة»، مبينا أن «العقود الحالية تنتهي عام 2019 وفيما بعد يتم البدء في تكويت هذه الوظائف».
وأوضح المصدر أن «وظيفة حاجب المحكمة هي مساعدة القاضي في أمور العمل من تنظيم الجلسة وترتيب الملفات، بحسب الحضور والتعامل المباشر بين القاضي والشرطة والمتهمين والمراجعين»، مؤكدا أهمية «حاجب المحكمة بالنسبة للمنظومة القضائية، فهو أقرب إلى وظيفة السكرتير الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تسيير الأعمال».
وعن الأسباب التي دعت للتفكير في تكويت وظيفة الحاجب، أوضح المصدر أن «وزارة العدل حريصة على حماية ملفات القضايا وأسرار المتهمين المنظورة أمام المحاكم، ولحساسية مرفق القضاء، فإن التوجة العام لدى الوزارة هو تكويت كل الوظائف المعاونة للقضاء إلى جانب توفير فرص عمل للشباب الكويتي»، لافتاً إلى أن «الحاصلين على شهادات ابتدائي ومتوسط هم من سيشغلون وظيفة حاجب محكمة بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية


محكمة