Image
جريدة السياسة : العزب لـ “السياسة”: التقديم على النيابة سنوياً والتسجيل سيفتح خلال الأيام القليلة المقبلة
19-سبتمبر-2017
عدد المشاهدات : 196
رابط الخبر

​وافق المجلس الأعلى للقضاء على تقليص مدة الترقية للقضاة من 25 الى 18 عاما، بما يسهم في تدوير عجلة القضاء والاستفادة من الطاقة الشبابية التي تتولى درجات التقاضي الثلاث.

وكشف وزير العدل د.فالح العزب، عقب اجتماعه ظهر أمس مع رئيس المجلس الاعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة واعضاء السلطة القضائية عن الموافقة ايضا على فتح باب التقديم على النيابة العامة سنويا على ان تفتتح الفترة الاولى للتسجيل خلال الايام المقبلة ليحصل المتقدمون على قبول مبدئي تتلوه الموافقة الرسمية النهائية.
وقال العزب في تصريح الى “السياسة” إن تقليص فترة الترقية، يهدف للاستفادة من الطاقات الشبابية، إذ أضحى بالإمكان ترقية القاضي إلى مستشار وهو في الأربعينيات من عمره، بعد أن كان ذلك غير ممكن سابقا إلا في الخمسينيات من العمر.
أضاف، أن المدة الزمنية الموضوعة للترقية رغم تقليصها، مازالت في الكويت الأطول، بينما في القضاء المقارب في دول عربية مثل مصر، فان القاضي يكون مستشارا خلال 15 عاما.
وفيما ذكر العزب أن هذه الموافقة تساعد على تدوير عجلة القضاء واشعار القضاة بأن فترات الترقية متوازنة ومتقاربة، فضلا عن ان الفترات المتباعدة تخلق حالة رسوب وظيفي، أشار إلى أن “فتح قبول النيابة العامة من مخرجات الجامعات سنويا، يمكن من الوصول الى غاية تكويت القضاء خلال سنوات مقبلة، خصوصا ان النيابة هي الرافد الوحيد للسلطة القضائية وبالتالي تحتاج إلى ضخ الدماء الكويتية الشابة فيها”.​



النيابة العامة