اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي
اختصاصات إدارات تنفيذ محكمة الأسرة بالمحافظات (العاصمة- حولي- الفروانية- الأحمدي- الجهراء- مبارك الكبير) وفقاً للتوزيع الجغرافي:
- الأحكام الصادرة بالنفقة، ومقدم الصداق ومؤخره. 
- الأحكام الصادرة بأجرة الحضانة والرضاعة والسكن وتسليم الطفل ورؤيته. 
- الأحكام الصادرة بإسقاط النفقة والنشوز. 
- إعلان السندات التنفيذية الخاصة بهذه المسائل.
- تلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية وتقوم بقيدها في الجدول الخاص.
- حفظ الملفات المتداولة في الأماكن المخصصة لها طبقا للتنظيم الفني للمحفوظات وفي ضوء المراحل المعمول بها (التصنيف، الترميز، الترتيب، الفهرسة) 
- المتابعة الآلية لتداول الملفات بين أقسام إدارة التنفيذ بالمحافظة إلى مرحلة الانتهاء منها.
- الرد على استفسارات الجهات المعنية بشأن أي معلومات ترتبط بملفات المحفوظات الخاصة بإدارة تنفيذ المحافظة.
-  إعداد كافة البيانات الاحصائية المتعلقة بحركتي الحفظ والاتلاف في النظام الآلي في نهاية كل سنه وتزويد الإدارة العامة بها وذلك للنظر فيما يمكن إتلافه طبقا لقواعد الإتلاف المقررة. 
- القيام بعمليات التوريد، وإعداد الاستمارات وإثباتها في الحسابات الشخصية. 
-  إعداد قيد التوريد والصرف يومياً وإثباته في اليومية المركزية. 
-  التدقيق على جميع المستندات المستخدمة ومطابقة اليومية لخزينة الصرف اليومي.
- مطابقة يومية البنك المركزي مع الكشوف المرسلة منه، وعمل التسويات وميزان مراجعة للحسابات. 
-  استلام وتوريد أمانات الأحراز، وإعداد سند الاستلام اللازم. 
- استلام جميع المكاتبات الواردة إلى الإدارة وقيدها في سجلات خاصة ثم عرضها على المدير لتحويلها إلى جهات الاختصاص. 
- تصدير جميع المكاتبات الخاصة بالإدارة بعد قيدها في السجلات الخاصة بذلك ثم إرسالها إلى الجهات المختصة. 
- الإشراف والمتابعة لتطبيق القواعد واللوائح والتعاميم المنظمة لسير العمل في الإدارة ومراجعة الإحصائيات التي تصدر عنها واعتمادها قبل عرضها على مدير الإدارة. 
- وضع الخطة العامة للإجازات الدورية لموظفي الإدارة. 
- متابعة مخزن القرطاسية والأوراق والنماذج وتوزيعها حسب حاجة الأقسام. 
-  ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
 اختصاصات مراقبة التنفيذ بكافة المحافظات:
القيام بالتنفيذ العادي والجبري للأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية وعلى الأخص الآتي: 
- الأحكام الصادرة بالنفقة، ومقدم الصداق ومؤخره. 
- الأحكام الصادرة بأجرة الحضانة والرضاعة والسكن وتسليم الطفل ورؤيته. 
- الأحكام الصادرة بإسقاط النفقة والنشوز. 
- إعلان السندات التنفيذية الخاصة بهذه المسائل.
- تلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية وتقوم بقيدها في الجدول الخاص.
- حفظ الملفات المتداولة في الأماكن المخصصة لها طبقا للتنظيم الفني للمحفوظات وفي ضوء المراحل المعمول بها (التصنيف، الترميز، الترتيب، الفهرسة).
- المتابعة الآلية لتداول الملفات بين أقسام إدارة التنفيذ بالمحافظة إلى مرحلة الانتهاء منها.
- الرد على استفسارات الجهات المعنية بشأن أي معلومات ترتبط بملفات المحفوظات الخاصة بإدارة تنفيذ المحافظة.
- إعداد كافة البيانات الاحصائية المتعلقة بحركتي الحفظ والإتلاف في النظام الآلي وفي نهاية كل سنه وتزويد الإدارة العامة بها وذلك للنظر فيما يمكن إتلافه طبقا لقواعد الإتلاف المقررة. 
- القيام بعمليات التوريد، وإعداد الاستمارات وإثباتها في الحسابات الشخصية. 
- إعداد قيد التوريد والصرف يومياً وإثباته في اليومية المركزية. 
- التدقيق على جميع المستندات المستخدمة ومطابقة اليومية لخزينة الصرف اليومي.
-  مطابقة يومية البنك المركزي مع الكشوف المرسلة منه، وعمل التسويات وميزان مراجعة للحسابات. 
- استلام وتوريد أمانات الأحراز، وإعداد سند الاستلام اللازم. 
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
 اختصاصات قسم الجدول والإعلان بكافة المحافظات:
- تلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية ويقوم بقيدها في الجدول الخاص.
- إعلان السندات التنفيذية.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
 اختصاصات قسم التنفيذ الشخصي بكافة المحافظات:
   القيام بالتنفيذ العادي والجبري للأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية وعلى الأخص الآتي:
- الأحكام الصادرة بالنفقة، ومقدم الصداق ومؤخره. 
- الأحكام الصادرة بأجرة الحضانة والرضاعة والسكن وتسليم الطفل ورؤيته. 
- الأحكام الصادرة بإسقاط النفقة والنشوز. 
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
 
 اختصاصات قسم الحفظ بكافة المحافظات:
- تلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية المتداولة بحركة الصادر والوارد بإدارة تنفيذ المحافظة وتصويرها وحفظها بنظام الإمج وفقا للقواعد والنظم الآلية المتبعة.
- حفظ الملفات المتداولة في الأماكن المخصصة لها طبقا للتنظيم الفني للمحفوظات وفي ضوء المراحل المعمول بها (التصنيف، الترميز، الترتيب، الفهرسة).
- المتابعة الآلية لتداول الملفات بين أقسام إدارة التنفيذ بالمحافظة إلى مرحلة الانتهاء منها.
- الرد على استفسارات الجهات المعنية بشأن أي معلومات ترتبط بملفات المحفوظات الخاصة بإدارة تنفيذ المحافظة.
- إعداد كافة البيانات الاحصائية المتعلقة بحركتي الحفظ والاتلاف في النظام الآلي في نهاية كل سنه وتزويد الإدارة العامة بها وذلك للنظر فيما يمكن إتلافه طبقا لقواعد الإتلاف المقررة. 
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
 
 اختصاصات قسم متابعة التنفيذ بكافة المحافظات:
- متابعة تنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة الاسرة في: (دعاوي الأحوال الشخصية لأحكام النفقات، رؤية المحضون، تسليم المحضون، الطاعة – الطلاق، تصحيح الأسماء وتعين وصي، مقدم ومؤخر الصداق).
- متابعة ادخال ملفات التنفيذ بنظام الحاسبة لجهاز الحاسب الآلي.
- متابعة طلبات الضبط والاحضار أو تجديده أو رفعه وطلبات منع السفر.
- متابعة محاضر الحجز التنفيذي بما للمدين لدى الغير من وزارات وشركات وبنوك.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
 
 اختصاصات مراكز الرؤية وتسليم المحضون (بمستوى قسم) بكافة المحافظات:
- تهيئة الأجواء النفسية والاجتماعية بين الأبناء وذويهم. 
- مقابلة أطراف العلاقة وتعريفهم بأهمية موضوع الرؤية وغايته وكيفية التفاعل الأسرى بين المحضون وطالب الرؤية. 
- فتح ملفات للحالات تتضمن الاستمارة الخاصة بكل حالة والنماذج والمكاتبات الخاصة بكل منها على حده. 
- مساعدة المراجعين على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم وتنفيذ الأحكام والاتفاقيات الخاصة بالرؤية بشكل ودي. 
- تحديد مواعيد متابعة الحالات التي لديها أحكام قضائية واتفاقيات رضائية في موضوع الرؤية. 
- توعية أطراف العلاقة بالمشاكل المتوقعة لعدم الالتزام بتنفيذ الرؤية وآثارها السلبية على الأبناء وذويهم. 
- المساهمة في إعداد أنشطة وإصدارات إعلامية توعوية ذات العلاقة بموضوع الرؤية. 
- الاشراف على حضور الاستشاريين المنتدبين للمراكز. 
- متابعة ذوي الشأن هاتفياً للتأكد من التزامهم بمواعيد الرؤية. 
- إعداد تقارير دورية وإحصائيات (يومية / أسبوعية / شهرية / سنوية) بالحالات التي تتم متابعتها بالمركز وما انتهت إليه المتابعة ورفعها للمراقب.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. 
 
 اختصاصات مراقبة الشئون المالية بكافة المحافظات:
- القيام بعمليات التوريد، وإعداد الاستمارات وإثباتها في الحسابات الشخصية. 
- إعداد قيد التوريد والصرف يومياً وإثباته في اليومية المركزية. 
- قبض المبالغ النقدية والكي نت من أصحاب الشأن وفقا للسندات المعدة لذلك.
- صرف المبالغ النقدية والشيكات الصادرة عن الإدارة بموجب استمارات أذونات الصرف لأصحاب الشأن وفقا للسندات المعدة لذلك.
- عمل القيود العكسية لقيود التوريد والصرف بكافة اشكالها.
- اعتماد استمارات الصرف النقدي والشيكات.
- حفظ كافة المستندات ونسخ المعاملات الواردة والصادرة عن طريق جهاز الماسح الضوئي (الإمج).
- مطابقة يومية البنك المركزي مع الكشوف المرسلة منه، وعمل التسويات وميزان مراجعة للحسابات. 
- استلام وتوريد أمانات الأحراز، وإعداد سند الاستلام اللازم. 
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
 اختصاصات قسم الخزينة بكافة المحافظات :
- استلام الشيكات الواردة بموجب إيصالات التوريد.
- قبض المبالغ النقدية والكي نت من أصحاب الشأن وفقا للسندات المعدة لذلك.
- صرف المبالغ النقدية والشيكات الصادرة عن الإدارة بموجب استمارات أذونات الصرف لأصحاب الشأن وفقا للسندات المعدة لذلك.
- استلام وتسليم الأحراز ومحاضر إيداع العملات الأجنبية والأمانات.
- عمل القيود العكسية لقيود التوريد والصرف بكافة اشكالها.
- عمل وصولات للشيكات الموردة يومياً لتوريدها في حساب الإدارة.
- أقفال حسابات الكي نت ومطابقتها عند نهاية كل يوم عمل.
- الجرد في نهاية كل يوم عمل ومطابقة كشوف الصرف والتوريد النقدية.
- توزيع العهدة على موظفين القسم.
- عمل إيداع البنك لليوم التالي.
- حفظ كافة المستندات ونسخ المعاملات الواردة والصادرة عن طريق جهاز الماسح الضوئي (الإمج).
- عمل التسويات الخاصة بصرف الشيكات الصادرة من الإدارة من خلال البنك المحلي المخصص لكل محافظة على حدة ومطابقتها. 
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
 اختصاصات قسم الحسابات الشخصية بكافة المحافظات:
- اعتماد استمارات الصرف النقدي والشيكات.
- تحويل المبالغ من شخص إلى أخر – من ملف إلى أخر – من حساب إلى أخر الحجوزات (حجز ورفع حجز) على الملفات.
- حفظ كافة المستندات ونسخ المعاملات الواردة والصادرة عن طريق جهاز الماسح الضوئي (الإمج).
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.