ادارة تنفيذ محافظة الفروانية


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


إختصاصات الإدارة:

 

  1. القيام بكافة إجراءات التنفيذ العادي والجبري (حجز المنقول وحجز ما للمدين لدي الغير وحجز العقار والحقوق العينية وحجز الأسهم والسندات والإيرادات والحصص) أحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية  )النفقة، ومقدم الصداق ومؤخره، أجرة الحضانة، الرضاعة، السكن، تسليم الطفل ورؤيته، إسقاط النفقة والنشوز(.
  2. جرد تركات المتوفين من الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب رشيد أو قاصر غير مشمول بوصاية الهيئة العامة لشئون القصر، وكذا تركات غير الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب أو قاصر، هذا بالإضافة على جرد تركات مجهولي الشخصية.
  3. اتخاذ الإجراءات التحفظية على التركات فور جردها وتسليمها وحفظ وإيداع ما ترى الإدارة بقاءه من أموال التركة، وبيع ما يخشى عليه من التلف أو السرقة أو نقص في القيمة أو مما يحتاج إلى رعاية خاصة.
  4. الإشراف على إدارة عناصر التركة المستغلة كالعقارات المؤجرة والمحلات التجارية والمصانع والشركات وغيرها، وتسليم أموال التركة لمستحقيها من الورثة وغيرهم أو لممثليهم القانونيين.
  5. تلقي الأجرة المفروض استلامها بعد عرضها من المستأجرين على المؤجرين عرضا قانونياً و إيداعها في صندوق الإدارة.
  6. إخطار المؤجرين بإيداع الأجرة المستحقة بكتاب موصي عليه خلال خمسة أيام من تاريخ الإيداع وصرفها إليه.
  7. تقاضي الرسوم المستحقة عن الإيداع والصرف باستثناء المبالغ التي تصرف لمودعيها تنفيذاً لأحكام صادرة لصالحهم في مواجهة الإدارة. القيام بعمليات التوريد، وإعداد الاستمارات وإثباتها في الحسابات الشخصية.
  8. تحرير الشيكات الصادرة عن الإدارة إلى  أصحاب الشأن بموجب استمارات أذون الصرف، وتحرير إيصالات التوريد النقدية بموجب أذون التوريد الصادرة من أقسام الإدارة والنيابة العامة.
    يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:
  • مراقبة التنفيذ، وتتكون من الأقسام التالية:
    •  قسم الإعلان والجدول، ويتكون من شعبتين:
      •  شعبة المندوبين: وتختص بإعلان السندات التنفيذية.
      • شعبة الجدول: وتختص بتلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية وقيدها في الجدول الخاص.
    •  قسم التنفيذ، ويتكون من أربع شعب هي:
      • شعبة تنفيذ الأفراد.
      • شعبة تنفيذ الشركات والبنوك.
      • شعبة تنفيذ أموال الخزانة العامة.
      •  شعبة العرض والإيداع.
        ويختص القسم بالآتي:
      1. مباشرة كافة إجراءات التنفيذ العادي والجبري.
      2. استلام الملفات والأحكام و أوامر الحجز التحفظي، وقيدها في السجل المعد لذلك قبل عرضها على رئيس القسم.
      3. يتولى رئيس القسم توزيع ملفات التنفيذ على مأموري التنفيذ لمباشرة الإجراءات، ويؤشر في الجدول بنوع الإجراءات المتخذة في التنفيذ.
      4. استلام صحف الدعاوي والطعون في القضايا المتعلقة بالحجوز وغيرها من التي تختصم فيها إدارة التنفيذ.
      5. القيام بإجراءات حجز المنقول وحجز ما للمدين لدى الغير وحجز العقار والحقوق العينية وحجز الأسهم والسندات والإيرادات والحصص.

 


وتختص شعبة العرض والإيداع بالآتي:

      1. يعد سجل خاص يثبت به إسم المودع والمودع له والمبلغ أو الشيء المراد إيداعه.
      2. يقيد في سجل خاص ما يقدم من إنذارات عرض النقود أو الأشياء الأخرى مما يمكن نقلها أو إيداعها خزانة التنفيذ، ثم تودع في ملف خاص.
      3. يحرر الموظف المختص استمارة  توريد بالمبلغ المراد إيداعه و إرساله مباشرة إلى الشئون المالية بالإدارة لتوريده لحساب المودع له.
      4. إذا كانت الأشياء المراد إيداعها مصوغات ذهبية أو مجوهرات أو أحجار كريمة  أو ما في حكمها سلمت لخزانة الإدارة لحفظها على أن يتم تحريزها قبل إيداعها وذلك بمحضر مستقل. ويثبت على الحرز المشار إليه البيانات الجوهرية المتعلقة به وبالأخص اسم مودع  الحرز لحسابه والأشياء الموضوعة به واسم صاحب الختم وعدد الأختام.
      5. إذا كانت الأشياء المراد إيداعها غير ما ذكر فيتم التحفظ عليها في المكان المعد لذلك لشعبة الإيداعات
    •  قسم التنفيذ الشخصي، ويختص بالآتي:
    1. لقيام بالتنفيذ العادي والجبري للأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية التي منها:
    2. الأحكام الصادرة بالنفقة، ومقدم الصداق ومؤخره.
    3. الأحكام الصادرة بأجرة الحضانة والرضاعة والسكن وتسليم الطفل ورؤيته.
    4. الأحكام الصادرة بإسقاط النفقة والنشوز.

 

    • قسم التركات والإيجارات، ويتكون من شعبتين:
      • شعبة التركات، ويختص بالآتي:
      1. جرد تركات المتوفين من الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب رشيد أو قاصر غير مشمول بوصاية الهيئة العامة لشئون القصر، وكذا تركات غير الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب أو قاصر، هذا بالإضافة إلى جرد تركات مجهولي الشخصية.
      2. اتخاذ الإجراءات التحفظية على التركات فور جردها وتسليمها وحفظ و إيداع ما ترى الإدارة بقاءه من أموال التركة، وبيع ما يخشى عليه من التلف أو السرقة أو نقص في القيمة أو مما يحتاج إلى رعاية خاصة.
      3. الإشراف على إدارة عناصر التركة المستغلة كالعقارات المؤجرة والمحلات التجارية والمصانع والشركات وغيرها.
      4. تسليم أموال التركة لمستحقيها من الورثة وغيرهم أو لممثليهم القانونيين، كل حسب ما يستحق منها.
      • شعبة الإيجارات، وتختص بالآتي
      1. تلقي الأجرة المفروض استلامها بعد عرضها من المستأجرين على المؤجرين عرضاً قانونياً و إيداعها في صندوق الإدارة
      2. إخطار المؤجرين بإيداع الأجرة المستحقة بكتاب موصى عليه خلال خمسة أيام من تاريخ الإيداع و صرفها إليه.
      3. تقاضي الرسوم المستحقة عن الإيداع والصرف باستثناء المبالغ التي تصرف لمودعيها تنفيذاً لأحكام صادرة لصالحهم في مواجهة الإدارة.
    • قسم الشئون المالية، ويتكون من الشعب التالية:
      • شعبة الخزينة، وتختص بما يلي:
      1. قبض المبالغ من أصحاب الشأن وفقًا للسندات المعدة لذلك.
      2. القيام بصرف المبالغ لأصحاب الشأن وفقاً للسندات المعدة لذلك.
      3. استلام وتسليم الأحراز ومحاضر الإيداع التي ترد للإدارة بموجب الإيصالات والمستندات المعدة لذلك.
      • شعبة التدقيق والسندات، وتختص بالآتي:
      1.  التدقيق على كافة بيانات المستندات الحسابية التي يتم تداولها في عمليات القبض والصرف وما يتعلق بها من قيود حسابية.
      2. إمساك سجلات بأسماء أصحاب الخصميات التي ترد من الوزارات والمؤسسات وتحرير إيصالات التوريد الخاصة بتلك الخصميات.
      3. إصدار إيصالات توريد الشيكات التي ترد من أقسام الإدارة وكشوف استمارات الصرف الإجمالية التي ترد من قسم الحسابات الشخصية وتحرير سندات الصرف.
      • شعبة محاسبة الخزينة، وتختص بالآتي:
      1.  متابعة السجلات وذلك لضبط الحركة اليومية للمبالغ الواردة لصندوق المقبوضات.
      2. استلام الشيكات الواردة بموجب إيصالات التوريد و ضبط حركتها و إيداعها في حساب الإدارة لدى بنك الكويت المركزي.
      3. ضبط ومتابعة الحركة اليومية لعمليات الصرف النقدية ومطابقتها يومياً على سلفة صندوق المصروفات.
      4. إعداد المستندات اللازمة لقيد صرف الشيكات المسحوبة من حساب الإدارة لدى البنك المركزي.
      5. إعداد الرصيد النقدي لحساب الخزينة وما يلزم لعمليات الجرد.
      6. إعداد التسويات والمطابقات الشهرية لحساب الإدارة لدى بنك الكويت المركزي.
      7. تحرير إيصالات استلام وتسليم الأحراز التي تودع صندوق الأحراز والأمانات، وتحرير محاضر إيداع العملات الأجنبية والأمانات وبيعها و إثبات ذلك في سجلات خاصة.
      8. إثبات كافة القيود في اليوميات المساعدة واليومية المركزية.
      9. إعداد موازين المراجعة الشهرية لليوميات و إجراء المطابقات الشهرية مع الحسابات و إثبات حركة الحسابات و أرصدتها الشهرية في الأستاذ العام.
      10. تحرير الشيكات الصادرة عن الإدارة إلى أصحاب الشأن بموجب استمارات أذون الصرف، وتحرير إيصالات التوريد النقدية بموجب أذون التوريد الصادرة من أقسام الإدارة والنيابة العامة.
      11.  إثبات تسليم الشيكات واستمارات الصرف النقدية في السجلات وإثبات توقيع المستلم في السجل واستمارات الصرف.
      • شعبة الحسابات الشخصية، وتختص بالآتي:
      1.  إجراء القيود الحسابية المتعلقة بالإيجارات وفتح حسابات شخصية لها.
      2. إثبات عمليات التوريد والصرف المتعلقة بإنذارات العرض من واقع نسخ إيصالات التوريد وطبقا للإنذارات.
      3. إثبات قيمة استمارات الصرف في حسابات المستأجرين و إجراء المطابقات الشهرية بين مجموع مفردات المبالغ المقيدة في الحسابات الشخصية وبين قيود اليومية المركزية والأستاذ العام.
      4. إمساك الحسابات الخاصة بالورثة وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، و إجراء المطابقات الشهرية مع اليومية المركزية والأستاذ العام.
      5. إمساك حسابات النفقات المحكوم بها وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، و إجراء المطابقات الشهرية مع اليومية والأستاذ العام.
      6. إمساك الحسابات الخاصة بتنفيذ الأحكام المدنية والتجارية وأحكام هيئة التحكيم وحسابات الكفالات والضمانات المالية الخاصة بالنيابة العامة والإيداعات وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، و إجراء المطابقات الشهرية مع اليومية المركزية والأستاذ العام.
      7. تتولى عملية حفظ كافة المستندات ونسخ المعاملات الواردة والصادرة والمعاملات المنتهية إجراءاتها في ملفات تعد لهذا الغرض.
    •  قسم السكرتارية، ويتكون من الشعب التالية:
      • شعبة الصادر والوارد، وتختص بما يلي:
      1.  استلام جميع المكاتبات الواردة إلى الإدارة وقيدها في سجلات خاصة ثم عرضها على المدير لتحويلها إلى جهات الاختصاص.
      2. تصدير جميع المكاتبات الخاصة بالإدارة بعد قيدها في السجلات الخاصة بذلك ثم إرسالها على الجهات المختصة.
      •  شعبة العهد، وتختص بما يلي:
      1.  جرد العهد في الإدارة والإشراف على طلب المواد المستديمة واستبدالها.
      2. متابعة مخزن القرطاسية والأوراق والنماذج وتوزيعها حسب حاجة الأقسام.
      3. إعداد طلبات الصرف الخاصة بالإدارة و إعداد ت صور عن الاحتياجات المطلوبة.
      4. متابعة الاتصال مع الجهات المعنية في الوزارة بشأن العهد وتوفير الاحتياجات المطلوبة.
      5. مسك الدفاتر والبطاقات الخاصة بالبنود السابقة.
      •  شعبة شئون الموظفين، وتختص بما يلي:
      1. لإشراف والمتابعة لتطبيق القواعد واللوائح والتعاميم المنظمة لسير العمل في الإدارة ومراجعة الإحصائيات التي تصدر عنها واعتمادها قبل عرضها على مدير الإدارة.
      2.  الإشراف العام على دقة الالتزام بمواعيد العمل الرسمي في الإدارة.
      3. وضع الخطة العامة للأجازات الدورية لموظفي الإدارة.
      4. إعداد التوصيات الخاصة بالنسبة للترقيات، العلاوات، الحوافز التشجيعية والتعيينات، وعرضها على مدير الإدارة قبل إخطار الجهات العليا بالوزارة بذلك.
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال