ادارة تنفيذ محافظة العاصمة
اختصاصات الإدارة
  1.  القيام بكافة إجراءات التنفيذ العادي والجبري (حجز المنقول وحجز ما للمدين لدي الغير وحجز العقار والحقوق العينية وحجز الأسهم والسندات والإيرادات والحصص) أحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية  )النفقة، ومقدم الصداق ومؤخره، أجرة الحضانة، الرضاعة، السكن، تسليم الطفل ورؤيته، إسقاط النفقة والنشوز(.
  2. جرد تركات المتوفين من الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب رشيد أو قاصر غير مشمول بوصاية الهيئة العامة لشئون القصر، وكذا تركات غير الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب أو قاصر، هذا بالإضافة على جرد تركات مجهولي الشخصية.
  3. اتخاذ الإجراءات التحفظية على التركات فور جردها وتسليمها وحفظ وإيداع ما ترى الإدارة بقاءه من أموال التركة، وبيع ما يخشى عليه من التلف أو السرقة أو نقص في القيمة أو مما يحتاج إلى رعاية خاصة.
  4. الإشراف على إدارة عناصر التركة المستغلة كالعقارات المؤجرة والمحلات التجارية والمصانع والشركات وغيرها، وتسليم أموال التركة لمستحقيها من الورثة وغيرهم أو لممثليهم القانونيين.
  5. تلقي الأجرة المفروض استلامها بعد عرضها من المستأجرين على المؤجرين عرضا قانونياً و إيداعها في صندوق الإدارة.
  6.  إخطار المؤجرين بإيداع الأجرة المستحقة بكتاب موصي عليه خلال خمسة أيام من تاريخ الإيداع وصرفها إليه.
  7. تقاضي الرسوم المستحقة عن الإيداع والصرف باستثناء المبالغ التي تصرف لمودعيها تنفيذاً لأحكام صادرة لصالحهم في مواجهة الإدارة. القيام بعمليات التوريد، وإعداد الاستمارات وإثباتها في الحسابات الشخصية.
  8.  تحرير الشيكات الصادرة عن الإدارة إلى  أصحاب الشأن بموجب استمارات أذون الصرف، وتحرير إيصالات التوريد النقدية بموجب أذون التوريد الصادرة من أقسام الإدارة والنيابة العامة.

يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:

  • مراقبة التنفيذ، وتتكون من الأقسام التالية:
    •  قسم الإعلان والجدول، ويتكون من شعبتين:
      •  شعبة المندوبين: وتختص بإعلان السندات التنفيذية.
      •  شعبة الجدول: وتختص بتلقي كافة الأوراق القضائية والسندات التنفيذية وقيدها في الجدول الخاص.
    •  قسم التنفيذ، ويتكون من أربع شعب هي:
      1. شعبة تنفيذ الأفراد.
      2. شعبة تنفيذ الشركات والبنوك
      3.   شعبة تنفيذ أموال الخزانة العامة.
      4. شعبة العرض والإيداع.
        ويختص القسم بالآتي:
      1.  مباشرة كافة إجراءات التنفيذ العادي والجبري.
      2.  استلام الملفات والأحكام و أوامر الحجز التحفظي، وقيدها في السجل المعد لذلك قبل عرضها على رئيس القسم.
      3. يتولى رئيس القسم توزيع ملفات التنفيذ على مأموري التنفيذ لمباشرة الإجراءات، ويؤشر في الجدول بنوع الإجراءات المتخذة في التنفيذ.
      4. استلام صحف الدعاوي والطعون في القضايا المتعلقة بالحجوز وغيرها من التي تختصم فيها إدارة التنفيذ.
      5. القيام بإجراءات حجز المنقول وحجز ما للمدين لدى الغير وحجز العقار والحقوق العينية وحجز الأسهم والسندات والإيرادات والحصص.
        وتختص شعبة العرض والإيداع بالآتي:
      1. يعد سجل خاص يثبت به إسم المودع والمودع له والمبلغ أو الشيء المراد إيداعه.

      2. 2 -  يقيد في سجل خاص ما يقدم من إنذارات عرض النقود أو الأشياء الأخرى مما يمكن نقلها أو إيداعها خزانة التنفيذ، ثم تودع في ملف خاص.

      3. 3 -  يحرر الموظف المختص استمارة  توريد بالمبلغ المراد إيداعه و إرساله مباشرة إلى الشئون المالية بالإدارة لتوريده لحساب المودع له.
      4. إذا كانت الأشياء المراد إيداعها مصوغات ذهبية أو مجوهرات أو أحجار كريمة  أو ما في حكمها سلمت لخزانة الإدارة لحفظها على أن يتم تحريزها قبل إيداعها وذلك بمحضر مستقل. ويثبت على الحرز المشار إليه البيانات الجوهرية المتعلقة به وبالأخص اسم مودع  الحرز لحسابه والأشياء الموضوعة به واسم صاحب الختم وعدد الأختام.
      5. إذا كانت الأشياء المراد إيداعها غير ما ذكر فيتم التحفظ عليها في المكان المعد لذلك لشعبة الإيداعات
    •  قسم التنفيذ الشخصي، ويختص بالآتي:
    1. القيام بالتنفيذ العادي والجبري للأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية التي منها:
    2.  الأحكام الصادرة بالنفقة، ومقدم الصداق ومؤخره.
    3. الأحكام الصادرة بأجرة الحضانة والرضاعة والسكن وتسليم الطفل ورؤيته.
    4. الأحكام الصادرة بإسقاط النفقة والنشوز.
    •  قسم التركات والإيجارات، ويتكون من شعبتين:
      • شعبة التركات، ويختص بالآتي:
      1.  جرد تركات المتوفين من الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب رشيد أو قاصر غير مشمول بوصاية الهيئة العامة لشئون القصر، وكذا تركات غير الكويتيين إذا كان من بين الورثة غائب أو قاصر، هذا بالإضافة إلى جرد تركات مجهولي الشخصية.
      2. اتخاذ الإجراءات التحفظية على التركات فور جردها وتسليمها وحفظ و إيداع ما ترى الإدارة بقاءه من أموال التركة، وبيع ما يخشى عليه من التلف أو السرقة أو نقص في القيمة أو مما يحتاج إلى رعاية خاصة.
      3. الإشراف على إدارة عناصر التركة المستغلة كالعقارات المؤجرة والمحلات التجارية والمصانع والشركات وغيرها.
      4. تسليم أموال التركة لمستحقيها من الورثة وغيرهم أو لممثليهم القانونيين، كل حسب ما يستحق منها.
      • شعبة الإيجارات، وتختص بالآتي:
      1.  تلقي الأجرة المفروض استلامها بعد عرضها من المستأجرين على المؤجرين عرضاً قانونياً و إيداعها في صندوق الإدارة.
      2. إخطار المؤجرين بإيداع الأجرة المستحقة بكتاب موصى عليه خلال خمسة أيام من تاريخ الإيداع و صرفها إليه.
      3. تقاضي الرسوم المستحقة عن الإيداع والصرف باستثناء المبالغ التي تصرف لمودعيها تنفيذاً لأحكام صادرة لصالحهم في مواجهة الإدارة.
 
  • مراقبة الشئون المالية، وتختص بما يلي:
  1. القيام بعمليات التوريد، و إعداد الاستمارات و إثباتها في الحسابات الشخصية.
  2.  إعداد قيد التوريد والصرف يومياً وإثباته في اليومية المركزية.
  3. قيق على جميع المستندات المستخدمة ومطابقة اليومية لخزينة الصرف اليومي.
  4. مطابقة يومية البنك المركزي مع الكشوف المرسلة منه، وعمل التسويات وميزان مراجعة للحسابات.
  5. استلام وتوريد أمانات الأحراز، وإعداد سند الاستلام اللازم.
    وتتكون المراقبة من الأقسام والشعب التالية:
    • قسم الخزينة، ويختص بما يلي:
    1.  قبض المبالغ من أصحاب الشأن وفقًا للسندات المعدة لذلك.
    2. القيام بصرف المبالغ لأصحاب الشأن وفقاً للسندات المعدة لذلك.
    3. استلام وتسليم الأحراز ومحاضر الإيداع التي ترد للإدارة بموجب الإيصالات والمستندات المعدة لذلك.

 

    •  قسم التدقيق والسندات، ويتكون من شعبتين:
      • شعبة التدقيق– وتختص بالآتي:
        التدقيق على كافة بيانات المستندات الحسابية التي يتم تداولها في عمليات القبض والصرف وما يتعلق بها من قيود حسابية.
      • شعبة السندات، وتختص بالآتي:
        1-  إمساك سجلات بأسماء أصحاب الخصميات التي ترد من الوزارات والمؤسسات وتحرير إيصالات التوريد الخاصة بتلك الخصميات.
        2 - إصدار إيصالات توريد الشيكات التي ترد من أقسام الإدارة وكشوف استمارات الصرف الإجمالية التي ترد من قسم الحسابات الشخصية وتحرير سندات الصرف.
    •  قسم محاسبة الخزينة، ويتكون من ثلاث شعب:
      • شعبة محاسبة الخزينة والأحراز والأمانات، وتختص بالآتي:
        1 - متابعة السجلات وذلك لضبط الحركة اليومية للمبالغ الواردة لصندوق المقبوضات.
        2 -  استلام الشيكات الواردة بموجب إيصالات التوريد و ضبط حركتها وإيداعها في حساب الإدارة لدى بنك الكويت المركزي.
        3 - ضبط ومتابعة الحركة اليومية لعمليات الصرف النقدية ومطابقتها يومياً على سلفة صندوق المصروفات.
        4 - إعداد المستندات اللازمة لقيد صرف الشيكات المسحوبة من حساب الإدارة لدى البنك المركزي.
        5 - إعداد الرصيد النقدي لحساب الخزينة وما يلزم لعمليات الجرد.
        6 -  إعداد التسويات والمطابقات الشهرية لحساب الإدارة لدى بنك الكويت المركزي.
        7 -  تحرير إيصالات استلام وتسليم الأحراز التي تودع صندوق الأحراز والأمانات، وتحرير محاضر إيداع العملات الأجنبية والأمانات وبيعها و إثبات ذلك في سجلات خاصة.
      •  شعبة اليوميات والأستاذ العام، وتختص بالآتي:
        1 - إثبات كافة القيود في اليوميات المساعدة واليومية المركزية.
        2 -  إعداد موازين المراجعة الشهرية لليوميات و إجراء المطابقات الشهرية مع الحسابات و إثبات حركة الحسابات وأرصدتها الشهرية في الأستاذ العام.
      •  شعبة السندات النقدية والسجلات، وتختص بالآتي:
        1 - تحرير الشيكات الصادرة عن الإدارة إلى أصحاب الش أن بموجب استمارات أذون الصرف، وتحرير إيصالات التوريد النقدية بموجب أذون التوريد الصادرة من أقسام الإدارة والنيابة العامة.
        2 - إثبات تسليم الشيكات واستمارات الصرف النقدية في السجلات و إثبات توقيع المستلم في السجل واستمارات الصرف.
    • قسم الحسابات الشخصية، ويتكون من خمس شعب:
      • شعبة حسابات الإيجارات، وتختص بالآتي:
        1 - إجراء القيود الحسابية المتعلقة بالإيجارات وفتح حسابات شخصية لها.
        2 - إثبات عمليات التوريد والصرف المتعلقة بإنذارات العرض من واقع نسخ إيصالات التوريد وطبقا للإنذارات.
        3 -  إثبات قيمة استمارات الصرف في حسابات المستأجرين وإجراء المطابقات الشهرية بين مجموع مفردات المبالغ المقيدة في الحسابات الشخصية وبين قيود اليومية المركزية والأستاذ العام.
      •  شعبة حسابات التركات، وتختص بالآتي:
        إمساك الحسابات الخاصة بالورثة وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، وإجراء المطابقات الشهرية مع اليومية المركزية والأستاذ العام.
      • شعبة حسابات النفقات، وتختص بالآتي:
        إمساك حسابات النفقات المحكوم بها وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، و إجراء المطابقات الشهرية مع اليومية والأستاذ العام.
      •  شعبة حسابات الطلبات، وتختص بالآتي:
        إمساك الحسابات الخاصة بتنفيذ الأحكام المدنية والتجارية و أحكام هيئة التحكيم وحسابات الكفالات والضمانات المالية الخاصة بالنيابة العامة والإيداعات وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها، وإجراء المطابقات الشهرية مع اليومية المركزية والأستاذ العام.
      • شعبة الأرشيف والحفظ، وتختص بالآتي:
         تتولى عملية حفظ كافة المستندات ونسخ المعاملات الواردة والصادرة والمعاملات المنتهية إجراءاتها في ملفات تعد لهذا الغرض.
  • مراقبة الشئون الإدارية، وتختص بالآتي:
    1 -  تلقي طلبات الموظفين بالإدارة والمتعلقة بشئونهم من ناحية طلبات الإجازات والمرضيات، وتحرير النماذج الخاصة بالتأخير والغياب، و إخطارات العودة من الإجازة.
    2 -  إستلام وتخزين العهد الشخصية و صرفها للموظفين بموجب النماذج المعدة لهذا الغرض.
    3 -  استلام المعاملات الواردة إلى الإدارة و إثباتها في السجلات الخاصة بذلك، وتصدير الكتب الصادرة من الإدارة إلى الجهات المعنية بعد إثباتها في سجل الصادر وطباعة الكتب المراد طباعتها.
    4 -  قبول المبالغ المراد إيداعها بعد رفضها عند عرضها قانوناً، و إيداع المبالغ المصرح بإيداعها من المحاكم، وحفظها لحين صرفها بسند صرف لمستحقيها ما عدا إيداع الأجرة.
  • وتتكون المراقبة من الأقسام التالية:
    •  قسم شئون الموظفين، ويختص بما يلي:
      1 -  الإشراف والمتابعة لتطبيق القواعد واللوائح والتعاميم المنظمة لسير العمل في الإدارة ومراجعة ا إ لحصائيات التي تصدر عنها واعتمادها قبل عرضها على مدير الإدارة.
      2 -  الإشراف العام على دقة الالتزام بمواعيد العمل الرسمي في الإدارة.
      3- وضع الخطة العامة للإجازات الدورية لموظفي الإدارة.
      4 - إعداد التوصيات الخاصة بالنسبة للترقيات، العلاوات، الحوافز التشجيعية والتعيينات، وعرضها على مدير الإدارة قبل إخطار الجهات العليا بالوزارة بذلك.
    •  قسم العهد، ويختص بما يلي:
      1 - جرد العهد في الإدارة والإشراف على طلب المواد المستديمة واستبدالها.
      2 -  متابعة مخزن القرطاسية والأوراق والنماذج وتوزيعها حسب حاجة الأقسام.
      3 -  إعداد طلبات الصرف الخاصة بالإدارة و إعداد تصورعن الاحتياجات المطلوبة.
      4 -  متابعة الاتصال مع الجهات المعنية في الوزارة بشأن العهد وتوفير الاحتياجات المطلوبة.
      5 -  مسك الدفاتر والبطاقات الخاصة بالبنود السابقة.
    •  قسم الصادر والوارد، ويختص بما يلي:
      1 -  استلام جميع المكاتبات الواردة إلى الإدارة وقيدها في سجلات خاصة ثم عرضها على المدير لتحويلها إلى جهات الاختصاص.
      2 -  تصدير جميع المكاتبات الخاصة بالإدارة بعد قيدها في السجلات الخاصة بذلك ثم إرسالها إلى الجهات المختصة.
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال