ادارة الإستشارات الأسرية

اختصاصات الإدارة:

  1. استقبال المراجعين وملأ الاستمارات ببيانات المشكلة الاجتماعية الخاصة بهم، من خلال عقد )الزواج – الطلاق – المراجعة(، وفتح ملف لكل حالة وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك و إدخال بياناتها بجهاز الكمبيوتر.
  2. إعطاء وصف وتكييف أولي بكل مشكلة ثم إحالتها إلى المستشار أو الباحث الاجتماعي المختص.
  3. متابعة حالات الصلح عن طريق تقديم المشورة المناسبة لهم وذلك لإزالة ما تبقى من خلافات أو ترسبات حول فكرة الطلاق.
  4. تحويل مراجعي الإدارة خلال الفترة الصباحية إلى مركز إصلاح ذات البين الفترة المسائية للمتابعة النفسية والاجتماعية والقانونية سواء في حال الصلح أو الطلاق، والحصول على الاستشارات القانونية المطلوبة وتوثيق العقود والاتفاقات الرضائية التي تتم بينهم بعد تعريفهم بالأمور التي يمكن توثيقها وكيفية تنفيذها، من خلال الموثق المختص بإدارة التوثيق


تباشر إدارة الاستشارات الأسرية اختصاصاتها تحت إ شراف مدير الإدارة الذي يناط به القيام بالمهام الآتية:

    1. الإشراف العام على جميع الموظفين العاملين بالإدارة وكذلك الاستشاريين وخبراء المنازعات الأسرية ومراقبة تطبيق اللوائح والقواعد المنظمة لسير العمل فيها، وتنفيذ السياسة العامة للوزارة.
    2. وضع الخطط الإدارية والفنية اللازمة لتطوير العمل بالإدارة ومتابعة تنفيذها، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط.
    3. اعتماد طلبات احتياجات الإدارة ومخاطبة الجهات المعنية بالوزارة لتوفيرها.
    4. إبداء الرأي في الموظفين الذين يتم تعيينهم بالإدارة، وذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية.
    5. عقد اجتماعات دورية مع العاملين بالإدارة لتوجيههم لحسن سير العمل.
    6. تمثيل الإدارة داخلياً وخارجياً بالمؤتمرات والندوات وبروتوكولات التعاون مع الجهات ذات الصلة.
    7. العمل على إبراز دور الإدارة و أهدافها ونشر الوعي الثقافي بين المجتمع في مجال الأسرة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    8. اعتماد التقارير السرية للعاملين بالإدارة ووضع التوصيات الخاصة بترقيتهم ومنح الحوافز لهم، وذلك بالتن سيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
    9. اعتماد التقارير والتوصيات الخاصة بالحالات الأسرية التي تم بحثها من قبل المختصين بالإدارة.


الدليل التنظيمي لوزارة العدل

يتبع مدير الإدارة مباشرة قسم السكرتارية وقسم الا ستشارات القانونية، وذلك على النحو التالي:

    • قسم السكرتارية، ويختص بالآتي:
      1. متابعة كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بالموظفين العاملين بالإدارة، كالإشراف على الدوام الرسمي والإجراءات الخاصة بإجازاتهم و وضعهم الوظيفي... الخ، وعمل ملف لكل موظف.
      2. الإشراف على عملية حضور الاستشاريين والخبراء و إعداد الكشوف الخاصة بمستحقاتهم المالية.
      3. إعداد التقارير السنوية بأعمال الإدارة.
      4. متابعة الخطط الخمسية التشغيلية المتعلقة بالإدارة.
      5. إعداد طلبات صرف المواد المخزنية من قرطاسية وغيرها و صرفها لموظفي الإدارة حسب الحاجة.
      6. القيام بكافة  أعمال الطباعة والتصوير الخاصة بالإدارة.
      7. استلام جميع الكتب والمراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها، ثم عرضها على مدير الإدارة لاتخاذ ا إ لجراءات اللازمة بشأنها والاحتفاظ بها في الملفات المعدة لهذا الغرض.
      8. تصدير جميع المراسلات الخاصة بالإدارة للجهات المرسلة  إليها – بعد تسجيلها – والاحتفاظ بنسخ منها في ملفات معدة لذلك.
      9. حفظ الوثائق والمستندات الخاصة بالإدارة واستخراجها عند الحاجة.
      10. استلام الشكاوى من ذوي الشأن ثم فحصها والرد عليها.
    • قسم الاستشارات القانونية، ويختص بالآتي:
  1. استقبال المراجعين وتعبئة نموذج »الاستمارة القانونية « بالبيانات الخاصة بهم، من خلال عقد )الزواج – الطلاق – المراجعة( الأخير للمراجع.
  2. تحويل المراجع للاستشاري القانوني- الباحث القانوني المختص للرد على استفساراته.
  3. توضيح الحقوق والواجبات الشرعية والقانونية المترتبة على عقدي الزواج والطلاق لكل طرف تجاه الطرف الآخر وتجاه الأبناء، وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية.
  4. تسجيل النماذج )الاستمارات( في السجل المعد لهذا الغرض و إدخالها في النظام الآلي.
  5. تقديم إحصائية دورية للمراقب بالأعمال التي قام القسم بإنجازها.
  6. المساهمة في صياغة ومتابعة عقود الاتفاق التي تجريها الإدارة من الناحية القانونية وذلك بالتنسيق مع إدارة التوثيق.
  7. التعاون مع أقسام الإدارة المختلفة وتزويدها بالرأي القانوني الذي يساعدها على أداء مهامها بكفاءة. الدليل التنظيمي لوزارة العدل
  8. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض على الإدارة من أمور من قبل المراجعين.
  9. المساهمة في تقديم دورات لصالح موظفي الإدارة والمراجعين حول قانون الأحوال الشخصية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  10. المساهمة في عمل الإصدارات الإعلامية للإدارة” بروشورات / كتيبات تعريفية.. الخ“ وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  11. التنسيق مع قسم التنسيق والمتابعة بشأن آلية التعاون مع الإدارة العامة للتنفيذ فيما يتعلق بتحويل واستقبال الحالات المحولة منها وتقديم تقارير بشأنها.
  12. متابعة تنفيذ طرفي العلاقة الزوجية لبنود العقد الرضائي.
  13. تقديم إحصائية دورية للمراقب المختص بالأعمال التي تم إنجازها.
  • تختص مراقبة المنازعات الأسرية والبحث الاجتماعي بما يلي:
      1. استقبال المراجعين والرد على استفساراتهم الهاتفية ومساعدتهم على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم.
      2. إعداد تقرير مفصل عن كل حالة تم بحثها، مشفوعاً بتوصية الباحث الذي قام ببحثها.
      3. متابعة حالات الصلح وتقديم المشورة اللازمة لها.
      4. تبليغ المراجعين بمواعيد الحضور لمقابلة الباحث الاجتماعي أو النفسي أو الاستشاري.
      5. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض على الإدارة من أمور.

ويتبع هذه المراقبة أربعة أقسام، وذلك على النحو التالي:

    • قسم الاستقبال والبحث الاجتماعي، ويختص بالآتي:
      1. استقبال المراجعين وملأ الاستمارات ببيانات المشكلة الاجتماعية الخاصة بهم.
      2. فتح ملف لكل حالة وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك وإدخال بياناتها بجهاز الكمبيوتر، ثم إحالة الملف إلى الباحث الاجتماعي المختص.
      3. تنسيق وتنظيم عملية دخول المراجعين.
      4. استقبال الاستفسارات التليفونية المتعلقة باختصاصات الإدارة والرد عليها.
      5. إعداد خطة يومية تشمل إجراءات العمل مع الجمهور والاستشاريين.
      6. إعطاء وصف وتكييف أولي بكل مشكلة ثم إحالتها إلى المستشار أو الباحث الاجتماعي المختص.
      7. مساعدة المراجعين على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم الأسرية.
      8. متابعة الحالات التي بدأت بإجراء معاملة الطلاق ولم تكمل الإجراءات، وحالات ما بعد الطلاق الدليل  ،التنظيمي لوزارة العدل.
      9. متابعة حالات الصلح عن طريق تقديم المشورة المناسبة لهم وذلك لإزالة ما تبقى من خلافات أو ترسبات حول فكرة الطلاق.
      10. إعداد التقارير اللازمة عن كل حالة، وما أسفر عنه بحثها من نتائج، و إخطار الجهات المعنية بها.
      11. إحالة الملف إلى قسم البحوث والإعلام بعد الانتهاء من بحث المشكلة المعروضة لإدخال ما انتهى إليه البحث من نتيجة في جهاز الكمبيوتر وحفظه.
      12. تقديم إحصائية وتقارير دورية للمراقب بأعمال القسم.
    • قسم التوعية والإرشاد الزواجي، ويختص بالآتي:
      1. مقابلة طرفي العلاقة الزوجية وتعريفهم ب أهمية الزواج وغايته من الناحية الشرعية والاجتماعية، وكيفية التفاعل الزواجي المبني على المودة والتفاهم والاحترام المتبادل وحقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر وتجاه البيت والأولاد وتوزيع المسئوليات.
      2. العمل على إكساب الطرفين المعلومات الكافية حول أهمية اختيارشريك حياته وما هي الشروط التي ينبغي أن تتوافر في كل طرف.
      3. تعريف طرفي العلاقة الزوجية بخطوات الزواج ابتداء من الخطبة وحتى إتمام الزواج و أهداف و شروط كل خطوة.
      4. توعية طرفي العلاقة الزوجية بالخلافات الزوجية المتوقع حدوثها في بداية حياتهم وكيفية الوقاية منها وعلاجها في حينه مع بيان أنواعها و أسس علاجها وكيفية التوافق الزواجي بينهما.
      5. العمل على مساعدة الطرفين على اكتساب مهارات التعامل مع بعضهما البعض وحل مشكلاتهما وتحمل مسئولياتهما بالإضافة إلى تنمية الدافع نحو العمل والتضحية من أجل الأهل والأولاد....الخ.
      6. التعاون مع قسم البحوث والإعلام بشأن العمل على إدخال أطراف العلاقة الزوجية حديثي الزواج في دورات تدريبية من أجل تدريبهم على مهارات التعامل بعد الزواج، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
      7. تقديم إحصائية وتقارير دورية للمراقب بأعمال القسم.
    • قسم خبراء المنازعات الأسرية، ويختص بالآتي:
      1. التنسيق مع إدارة الكتاب بالمحكمة الكلية والاستئناف والمحاكم الجزئية حول آلية التعاون فيما بينهما.
      2. استلام الملفات الخاصة بالحالات المحالة للإدارة من إدارة كتاب المحكمة الكلية والجزئية والاستئناف وتحديد موعد لها لتحويلها للخبير المختص.الدليل التنظيمي لوزارة العدل
      3. إنشاء جدول بأسماء الخبراء واليوم المخصص لكل منهم.
      4. إعداد سجل خاص بالحالات المحالة للقسم لحصرها وتحديد مواعيد لكل منها لمقابلة الخبير الأسري.
      5. إعداد تقرير خاص عن كل حالة تم بحثها، والاحتفاظ بنسخة منه ثم تسجيله في السجل الخاص بذلك، تمهيداً لتحويله لإدارة الكتاب المختصة لاتخاذ اللازم.
      6. التنسيق مع قسم التباليغ حول آلية تسليم واستلام التباليغ.
      7. تحديد المواعيد لأطراف العلاقة لمقابلة الخبير المختص.
      8. تزويد قسم السكرتارية بالإدارة بكشف حضور الخبراء لاحتساب الأجر المخصص لكل منهم و إرساله للجهة المعنية بالوزارة.
      9. عمل تقارير دورية و إحصائيات حول القسم ورفعها للمراقب.
      10. تزويد قسم البحوث والإعلام بإحصائية دورية حول إنجازات القسم لإدراجها ضمن التقرير العام للإدارة (الربع سنوي، النصف سنوي و السنوي).
      11. المساهمة ببعض إصدارات الإدارة )بروشورات، كتيبات تعريفية(  فيما يتعلق بأعمال القسم.
    • قسم التباليغ، ويختص بالآتي:
      1. إعداد جدول ب أ سماء مندوبي التباليغ والمنطقة الخاصة بكل منهم.
      2. استلام التباليغ من قسم الاستقبال والبحث الاجتماعي وقسم خبراء المنازعات الأسرية لتسليمها لأصحاب العلاقة.
      3. استلام تباليغ الإرشاد من المراجعين وتحديد مواعيد الإرشاد لهم وتسليمها لأصحاب العلاقة.
      4. التأكد من قيام مندوبي التباليغ بتسليم التباليغ لمخفر المنطقة في حال عدم وجود أحد بمنزل المعلن إليه، مع ذكر الأسباب.
      5. التأكد من قيام مندوبي التباليغ من تمام إعداد إخطار بالبريد المسجل لأصحاب الشأن فيما يتعلق بالتباليغ المعلنة عن طريق المخفر واستكمال بياناتها.
      6. تسليم الأقسام المختصة التباليغ التي تم تسليمها لأصحاب الشأن بعد تسجيلها في سجل خاص و إدخال بياناتها بالنظام الآلي.
      7. إعداد إحصائية يومية بالأعمال التي قام بها مندوبي التباليغ وتقديمها للمراقب.
      8. التأكد من قيام مندوبي التباليغ بإرجاع التباليغ التي لم يتم تسليمها لأصحاب الشأن للقسم المختص في حال عدم صحة العنوان مع ذكر الأسباب.
  • مراقبة الفروع الخارجية
     وتتكون من قسمين وخمسة مكاتب )كل منها بمستوى قسم(، وذلك على النحو التالي:
    • قسم البحوث والإعلام، ويختص بالآتي:
      1. إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بحالات الطلاق والصلح.
      2. استكمال المستندات الخاصة بكل ملف، وتنظيم الملفات وترتيبها ترتيباً مسلسلاً وحفظها.
      3. متابعة الملفات لدى الاستشاريين.
      4. تغذية جهاز الكمبيوتر بالبيانات اللازمة والخاصة بكل حالة وتحديث البيانات للحالات التي تحت المتابعة.
      5. وضع استراتيجية إعلامية لإبراز دور الإدارة و أهدافها و إنجازاتها، وذلك بالتعاون مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
      6. متابعة وتحديث مواضيع الصفحة الخاصة بالإدارة على الانترنت وكذلك كل ما يصدر في وسائل الإعلام من أمور تتعلق بعمل الإدارة وإعداد سجل ترفق به نسخة منها.
      7. التنسيق مع الجهات المعنية على مختلف مستويات الدولة وذلك لإعداد الندوات واللقاءات والإشراف على تنفيذها والعمل على تبادل الخبرات.
      8. إصدار نشرات دورية وغير دورية عن كافة أنشطة الإدارة، وذلك لنشر الوعي الأسري بين شرائح المجتمع المختلفة وتبصيرها بمخاطر ومضار الطلاق – على وجه الخصوص – اجتماعياً واقتصادياً ونفسياً وقانونياً وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
      9. العمل على تزويد مكتبة الإدارة بالكتب ذات العلاقة بعملها والقيام بخدمات الإطلاع و إعارة الكتب للمهتمين بشئون الأسرة.
    • قسم التنسيق والمتابعة، ويختص بالآتي:
      1. استلام الملفات الخاصة بالحالات المحالة للإدارة من إدارة التنفيذ وتحديد موعد لها لتحويلها للفترة المسائية وتحويلها  للاستشاري المختص لبحث الحالة.
      2. التنسيق مع قسم البحث الاجتماعي بالمكتب الرئيسي والأفرع الخارجية للإدارة لتزويدهم بالاستمارات الخاصة بمراجعي الإدارة أولاً بأول.
      3. تحويل مراجعي الإدارة خلال الفترة الصباحية إلى مركز إصلاح ذات البين الفترة المسائية للمتابعة )النفسية والاجتماعية( والقانونية سواء في حال الصلح أو الطلاق، والحصول على الاستشارات القانونية المطلوبة وتوثيق العقود والاتفاقات الرضائية التي تتم بينهم بعد تعريفهم بالأمور التي يمكن توثيقها وكيفية تنفيذها، من خلال الموثق المختص بإدارة التوثيق.
      4.  متابعة الحالات المحالة من الفترة الصباحية إلى الفترة المسائية، وذلك للتأكد من الوصول للهدف المنشود.
        الدليل التنظيمي لوزارة العدل
      5. استلام التقرير الخاص بالحالات المحالة للإدارة من إدارة التنفيذ – والمقدم من الاستشاري المختص ببحث الحالة، و أخذ نسخة عن التقرير وتسجيلها في السجل الخاص بذلك ومن ثم تحويلها للمراقب لتحويلها لإدارة التنفيذ لاتخاذ اللازم.
      6. التنسيق مع مركز نظم المعلومات بالوزارة لتوفير نظام آلي للربط بين مركز الإدارة الرئيسي بمجمع محاكم الرقعي والأفرع الخارجية بالمحافظات وكذلك ومركزإصلاح ذات البين (الفترة المسائية).
      7. عمل تقارير دورية و إحصائيات حول أعمال القسم وعن الفروع التابعة للإدارة في المحافظات ومركز إصلاح ذات البين ورفعها للمراقب.
      8. التنسيق مع كافة أقسام الإدارة لتزويد القسم بالبيانات والإحصائيات اللازمة.

-مكتب استشارات حولي.

-مكتب استشارات الفروانية.
-مكتب استشارات الجهراء.
-مكتب استشارات الأحمدي.

-مكتب استشارات مبارك الكبير.
ويختص كل مكتب من هذه المكاتب بذات الاختصاصات والمهام الموكلة للإدارة الرئيسية بمجمع محاكم الرقعي، ولكن في حدود النطاق  المكاني للمحافظة التابع طبقاً لمحل إقامة المراجعين الثابت ببطاقاتهم المدنية.

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال