ادارة الإستشارات الأسرية


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة:

​تباشر إدارة الاستشارات الأسرية اختصاصاتها تحت إ شراف مدير الإدارة الذي يناط به القيام بالمهام الآتية:
    1. الإشراف العام على جميع الموظفين العاملين بالإدارة وكذلك الاستشاريين وخبراء المنازعات الأسرية ومراقبة تطبيق اللوائح والقواعد المنظمة لسير العمل فيها، وتنفيذ السياسة العامة للوزارة.
    2. وضع الخطط الإدارية والفنية اللازمة لتطوير العمل بالإدارة ومتابعة تنفيذها، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط.
    3. اعتماد طلبات احتياجات الإدارة ومخاطبة الجهات المعنية بالوزارة لتوفيرها.
    4. إبداء الرأي في الموظفين الذين يتم تعيينهم بالإدارة، وذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية.
    5. عقد اجتماعات دورية مع العاملين بالإدارة لتوجيههم لحسن سير العمل.
    6. تمثيل الإدارة داخلياً وخارجياً بالمؤتمرات والندوات وبروتوكولات التعاون مع الجهات ذات الصلة.
    7. العمل على إبراز دور الإدارة و أهدافها ونشر الوعي الثقافي بين المجتمع في مجال الأسرة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    8. اعتماد التقارير السرية للعاملين بالإدارة ووضع التوصيات الخاصة بترقيتهم ومنح الحوافز لهم، وذلك بالتن سيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
    9. اعتماد التقارير والتوصيات الخاصة بالحالات الأسرية التي تم بحثها من قبل المختصين بالإدارة.


يتبع مدير الإدارة مباشرة قسم السكرتارية وقسم الاستشارات القانونية، وذلك على النحو التالي:

    • قسم السكرتارية، ويختص بالآتي:
      1. متابعة كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بالموظفين العاملين بالإدارة، كالإشراف على الدوام الرسمي والإجراءات الخاصة بإجازاتهم و وضعهم الوظيفي... الخ، وعمل ملف لكل موظف.
      2. الإشراف على عملية حضور الاستشاريين والخبراء و إعداد الكشوف الخاصة بمستحقاتهم المالية.
      3. إعداد التقارير السنوية بأعمال الإدارة.
      4. متابعة الخطط الخمسية التشغيلية المتعلقة بالإدارة.
      5. إعداد طلبات صرف المواد المخزنية من قرطاسية وغيرها و صرفها لموظفي الإدارة حسب الحاجة.
      6. القيام بكافة  أعمال الطباعة والتصوير الخاصة بالإدارة.
      7. استلام جميع الكتب والمراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها، ثم عرضها على مدير الإدارة لاتخاذ ا إ لجراءات اللازمة بشأنها والاحتفاظ بها في الملفات المعدة لهذا الغرض.
      8. تصدير جميع المراسلات الخاصة بالإدارة للجهات المرسلة  إليها – بعد تسجيلها – والاحتفاظ بنسخ منها في ملفات معدة لذلك.
      9. حفظ الوثائق والمستندات الخاصة بالإدارة واستخراجها عند الحاجة.
      10. استلام الشكاوى من ذوي الشأن ثم فحصها والرد عليها.
    • قسم الاستشارات القانونية، ويختص بالآتي:
  1. استقبال المراجعين وتعبئة نموذج »الاستمارة القانونية « بالبيانات الخاصة بهم، من خلال عقد( الزواج – الطلاق – المراجعة) الأخير للمراجع.
  2. تحويل المراجع للاستشاري القانوني- الباحث القانوني المختص للرد على استفساراته.
  3. توضيح الحقوق والواجبات الشرعية والقانونية المترتبة على عقدي الزواج والطلاق لكل طرف تجاه الطرف الآخر وتجاه الأبناء، وفقاً لأحكام قانون الأحوال الشخصية.
  4. تسجيل النماذج )الاستمارات( في السجل المعد لهذا الغرض و إدخالها في النظام الآلي.
  5. تقديم إحصائية دورية للمراقب بالأعمال التي قام القسم بإنجازها.
  6. المساهمة في صياغة ومتابعة عقود الاتفاق التي تجريها الإدارة من الناحية القانونية وذلك بالتنسيق مع إدارة التوثيق.
  7. التعاون مع أقسام الإدارة المختلفة وتزويدها بالرأي القانوني الذي يساعدها على أداء مهامها بكفاءة. الدليل التنظيمي لوزارة العدل
  8. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض على الإدارة من أمور من قبل المراجعين.
  9. المساهمة في تقديم دورات لصالح موظفي الإدارة والمراجعين حول قانون الأحوال الشخصية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  10. المساهمة في عمل الإصدارات الإعلامية للإدارة” بروشورات / كتيبات تعريفية.. الخ“ وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  11. التنسيق مع قسم التنسيق والمتابعة بشأن آلية التعاون مع الإدارة العامة للتنفيذ فيما يتعلق بتحويل واستقبال الحالات المحولة منها وتقديم تقارير بشأنها.
  12. متابعة تنفيذ طرفي العلاقة الزوجية لبنود العقد الرضائي.
  13. تقديم إحصائية دورية للمراقب المختص بالأعمال التي تم إنجازها.
  •  مراقبة المنازعات الأسرية والبحث الاجتماعي وتختص​ بما يلي:
      1. استقبال المراجعين والرد على استفساراتهم الهاتفية ومساعدتهم على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم.
      2. إعداد تقرير مفصل عن كل حالة تم بحثها، مشفوعاً بتوصية الباحث الذي قام ببحثها.
      3. متابعة حالات الصلح وتقديم المشورة اللازمة لها.
      4. تبليغ المراجعين بمواعيد الحضور لمقابلة الباحث الاجتماعي أو النفسي أو الاستشاري.
      5. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض على الإدارة من أمور.

ويتبع هذه المراقبة أربعة أقسام، وذلك على النحو التالي:

    • قسم الاستقبال والبحث الاجتماعي، ويختص بالآتي:
      1. استقبال المراجعين وملأ الاستمارات ببيانات المشكلة الاجتماعية الخاصة بهم.
      2. فتح ملف لكل حالة وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك وإدخال بياناتها بجهاز الكمبيوتر، ثم إحالة الملف إلى الباحث الاجتماعي المختص.
      3. تنسيق وتنظيم عملية دخول المراجعين.
      4. استقبال الاستفسارات التليفونية المتعلقة باختصاصات الإدارة والرد عليها.
      5. إعداد خطة يومية تشمل إجراءات العمل مع الجمهور والاستشاريين.
      6. إعطاء وصف وتكييف أولي بكل مشكلة ثم إحالتها إلى المستشار أو الباحث الاجتماعي المختص.
      7. مساعدة المراجعين على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم الأسرية.
      8. متابعة الحالات التي بدأت بإجراء معاملة الطلاق ولم تكمل الإجراءات، وحالات ما بعد الطلاق الدليل  ،التنظيمي لوزارة العدل.
      9. متابعة حالات الصلح عن طريق تقديم المشورة المناسبة لهم وذلك لإزالة ما تبقى من خلافات أو ترسبات حول فكرة الطلاق.
      10. إعداد التقارير اللازمة عن كل حالة، وما أسفر عنه بحثها من نتائج، و إخطار الجهات المعنية بها.
      11. إحالة الملف إلى قسم البحوث والإعلام بعد الانتهاء من بحث المشكلة المعروضة لإدخال ما انتهى إليه البحث من نتيجة في جهاز الكمبيوتر وحفظه.
      12. تقديم إحصائية وتقارير دورية للمراقب بأعمال القسم.
    • قسم التوعية والإرشاد الزواجي، ويختص بالآتي:
      1. مقابلة طرفي العلاقة الزوجية وتعريفهم ب أهمية الزواج وغايته من الناحية الشرعية والاجتماعية، وكيفية التفاعل الزواجي المبني على المودة والتفاهم والاحترام المتبادل وحقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر وتجاه البيت والأولاد وتوزيع المسئوليات.
      2. العمل على إكساب الطرفين المعلومات الكافية حول أهمية اختيارشريك حياته وما هي الشروط التي ينبغي أن تتوافر في كل طرف.
      3. تعريف طرفي العلاقة الزوجية بخطوات الزواج ابتداء من الخطبة وحتى إتمام الزواج و أهداف و شروط كل خطوة.
      4. توعية طرفي العلاقة الزوجية بالخلافات الزوجية المتوقع حدوثها في بداية حياتهم وكيفية الوقاية منها وعلاجها في حينه مع بيان أنواعها و أسس علاجها وكيفية التوافق الزواجي بينهما.
      5. العمل على مساعدة الطرفين على اكتساب مهارات التعامل مع بعضهما البعض وحل مشكلاتهما وتحمل مسئولياتهما بالإضافة إلى تنمية الدافع نحو العمل والتضحية من أجل الأهل والأولاد....الخ.
      6. التعاون مع قسم البحوث والإعلام بشأن العمل على إدخال أطراف العلاقة الزوجية حديثي الزواج في دورات تدريبية من أجل تدريبهم على مهارات التعامل بعد الزواج، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
      7. تقديم إحصائية وتقارير دورية للمراقب بأعمال القسم.
    • قسم خبراء المنازعات الأسرية، ويختص بالآتي:
      1. التنسيق مع إدارة الكتاب بالمحكمة الكلية والاستئناف والمحاكم الجزئية حول آلية التعاون فيما بينهما.
      2. استلام الملفات الخاصة بالحالات المحالة للإدارة من إدارة كتاب المحكمة الكلية والجزئية والاستئناف وتحديد موعد لها لتحويلها للخبير المختص.الدليل التنظيمي لوزارة العدل
      3. إنشاء جدول بأسماء الخبراء واليوم المخصص لكل منهم.
      4. إعداد سجل خاص بالحالات المحالة للقسم لحصرها وتحديد مواعيد لكل منها لمقابلة الخبير الأسري.
      5. إعداد تقرير خاص عن كل حالة تم بحثها، والاحتفاظ بنسخة منه ثم تسجيله في السجل الخاص بذلك، تمهيداً لتحويله لإدارة الكتاب المختصة لاتخاذ اللازم.
      6. التنسيق مع قسم التباليغ حول آلية تسليم واستلام التباليغ.
      7. تحديد المواعيد لأطراف العلاقة لمقابلة الخبير المختص.
      8. تزويد قسم السكرتارية بالإدارة بكشف حضور الخبراء لاحتساب الأجر المخصص لكل منهم و إرساله للجهة المعنية بالوزارة.
      9. عمل تقارير دورية و إحصائيات حول القسم ورفعها للمراقب.
      10. تزويد قسم البحوث والإعلام بإحصائية دورية حول إنجازات القسم لإدراجها ضمن التقرير العام للإدارة (الربع سنوي، النصف سنوي و السنوي).
      11. المساهمة ببعض إصدارات الإدارة (بروشورات، كتيبات تعريفية)  فيما يتعلق بأعمال القسم.
    • قسم التباليغ، ويختص بالآتي:
      1. إعداد جدول بأسماء مندوبي التباليغ والمنطقة الخاصة بكل منهم.
      2. استلام التباليغ من قسم الاستقبال والبحث الاجتماعي وقسم خبراء المنازعات الأسرية لتسليمها لأصحاب العلاقة.
      3. استلام تباليغ الإرشاد من المراجعين وتحديد مواعيد الإرشاد لهم وتسليمها لأصحاب العلاقة.
      4. التأكد من قيام مندوبي التباليغ بتسليم التباليغ لمخفر المنطقة في حال عدم وجود أحد بمنزل المعلن إليه، مع ذكر الأسباب.
      5. التأكد من قيام مندوبي التباليغ من تمام إعداد إخطار بالبريد المسجل لأصحاب الشأن فيما يتعلق بالتباليغ المعلنة عن طريق المخفر واستكمال بياناتها.
      6. تسليم الأقسام المختصة التباليغ التي تم تسليمها لأصحاب الشأن بعد تسجيلها في سجل خاص و إدخال بياناتها بالنظام الآلي.
      7. إعداد إحصائية يومية بالأعمال التي قام بها مندوبي التباليغ وتقديمها للمراقب.
      8. التأكد من قيام مندوبي التباليغ بإرجاع التباليغ التي لم يتم تسليمها لأصحاب الشأن للقسم المختص في حال عدم صحة العنوان مع ذكر الأسباب.
  • مراقبة الفروع الخارجية
     وتتكون من قسمين وخمسة مكاتب )كل منها بمستوى قسم(، وذلك على النحو التالي:
      • قسم البحوث والإعلام، ويختص بالآتي:
      1. إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بحالات الطلاق والصلح.
      2. استكمال المستندات الخاصة بكل ملف، وتنظيم الملفات وترتيبها ترتيباً مسلسلاً وحفظها.
      3. متابعة الملفات لدى الاستشاريين.
      4. تغذية جهاز الكمبيوتر بالبيانات اللازمة والخاصة بكل حالة وتحديث البيانات للحالات التي تحت المتابعة.
      5. وضع استراتيجية إعلامية لإبراز دور الإدارة و أهدافها و إنجازاتها، وذلك بالتعاون مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
      6. متابعة وتحديث مواضيع الصفحة الخاصة بالإدارة على الانترنت وكذلك كل ما يصدر في وسائل الإعلام من أمور تتعلق بعمل الإدارة وإعداد سجل ترفق به نسخة منها.
      7. التنسيق مع الجهات المعنية على مختلف مستويات الدولة وذلك لإعداد الندوات واللقاءات والإشراف على تنفيذها والعمل على تبادل الخبرات.
      8. إصدار نشرات دورية وغير دورية عن كافة أنشطة الإدارة، وذلك لنشر الوعي الأسري بين شرائح المجتمع المختلفة وتبصيرها بمخاطر ومضار الطلاق – على وجه الخصوص – اجتماعياً واقتصادياً ونفسياً وقانونياً وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
      9. العمل على تزويد مكتبة الإدارة بالكتب ذات العلاقة بعملها والقيام بخدمات الإطلاع و إعارة الكتب للمهتمين بشئون الأسرة.
      • قسم التنسيق والمتابعة، ويختص بالآتي:
      1. استلام الملفات الخاصة بالحالات المحالة للإدارة من إدارة التنفيذ وتحديد موعد لها لتحويلها للفترة المسائية وتحويلها  للاستشاري المختص لبحث الحالة.
      2. التنسيق مع قسم البحث الاجتماعي بالمكتب الرئيسي والأفرع الخارجية للإدارة لتزويدهم بالاستمارات الخاصة بمراجعي الإدارة أولاً بأول.
      3. تحويل مراجعي الإدارة خلال الفترة الصباحية إلى مركز إصلاح ذات البين الفترة المسائية للمتابعة )النفسية والاجتماعية( والقانونية سواء في حال الصلح أو الطلاق، والحصول على الاستشارات القانونية المطلوبة وتوثيق العقود والاتفاقات الرضائية التي تتم بينهم بعد تعريفهم بالأمور التي يمكن توثيقها وكيفية تنفيذها، من خلال الموثق المختص بإدارة التوثيق.
      4.  متابعة الحالات المحالة من الفترة الصباحية إلى الفترة المسائية، وذلك للتأكد من الوصول للهدف المنشود.
        الدليل التنظيمي لوزارة العدل
      5. استلام التقرير الخاص بالحالات المحالة للإدارة من إدارة التنفيذ – والمقدم من الاستشاري المختص ببحث الحالة، و أخذ نسخة عن التقرير وتسجيلها في السجل الخاص بذلك ومن ثم تحويلها للمراقب لتحويلها لإدارة التنفيذ لاتخاذ اللازم.
      6. التنسيق مع مركز نظم المعلومات بالوزارة لتوفير نظام آلي للربط بين مركز الإدارة الرئيسي بمجمع محاكم الرقعي والأفرع الخارجية بالمحافظات وكذلك ومركزإصلاح ذات البين (الفترة المسائية).
      7. عمل تقارير دورية و إحصائيات حول أعمال القسم وعن الفروع التابعة للإدارة في المحافظات ومركز إصلاح ذات البين ورفعها للمراقب.
      8. التنسيق مع كافة أقسام الإدارة لتزويد القسم بالبيانات والإحصائيات اللازمة.
      • مكتب استشارات حولي.
      • مكتب استشارات الفروانية.
      • مكتب استشارات الجهراء.
      • مكتب استشارات الأحمدي.
      • مكتب استشارات مبارك الكبير.

ويختص كل مكتب من هذه المكاتب بذات الاختصاصات والمهام الموكلة للإدارة الرئيسية بمجمع محاكم الرقعي، ولكن في حدود النطاق  المكاني للمحافظة التابع طبقاً لمحل إقامة المراجعين الثابت ببطاقاتهم المدنية.


  • مراقبة الرؤية وتسليم المحضون ، وتختص بما يلي :
    1. تمكين ذوي الشأن من رؤية المحضون بما يحقق الغاية من الرؤية من تعاطف وتآلف أسري وصلة للأرحام وتوفير الامان والطمأنينة والسكينة للمحضون ورؤيته .
    2. إعداد نماذج إثبات حالة للحالات التي تعاني من مشاكل أسرية ذات العلاقة بموضوع الرؤية، ودراسة هذه الحالات ووضع الحلول لعلاجها.
    3. الإشراف على عملية الاستلام وتسليم الابناء المحضونين لذويهم مع الحرص على استغلال أوقات الانتظار بما يعود بالنفع على الأبناء.
    4. المساهمة في إعداد أنشطة وإصدارات إعلامية توعوية ذات العلاقة بموضوع الرؤية.
    5. وضع الخطط الإعلامية والتوعوية لتفعيل دور ما يتبعها من مراكز بما يساهم في تحقيق أهدافها.
    6. تحديد الخطط الإدارية للمراكز التابعة لها وتحديد آلية العمل بها والنماذج الخاصة بكل مركز ومتابعة تنفيذ المراكز لهذه الخطط والتعرف على احتياجاتها واعتمادها لرفعها لمدير الإدارة.
    7. التنسيق مع المراقبات الأخرى في الإدارة للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الإدارة للجمهور.
    8. مراجعة الإحصائيات الخاصة بمراكز المراقبة ورفعها للجهات المختصة بالإدارة.
    9. التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة الأهلية والرسمية بالدولة لمواجهة مشاكل الرؤية.
    10. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعادة النظر في بعض القوانين والتشريعات ذات الصلة بموضوع الرؤية.
    11. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .

ويتبع المراقبة عدد 6 مراكز بالمحافظات كل مركز بمستوى قسم وهي :

    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بالعاصمة .
    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بحولي .
    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بالفروانية .
    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بالجهراء .
    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بالأحمدي .
    • مركز الرؤية وتسليم المحضون بمبارك الكبير .

      ويختص كل مركز من تلك المراكز بما يلي :
  1. تهيئة الأجواء النفسية والاجتماعية بين الأبناء وذويهم.
  2. مقابلة أطراف العلاقة وتعريفهم بأهمية موضوع الرؤية وغايته وكيفية التفاعل الأسرى بين المحضون وطالب الرؤية.
  3. فتح ملفات للحالات تتضمن الاستمارة الخاصة بكل حالة والنماذج والمكاتبات الخاصة بكل منها على حده.
  4. مساعدة المراجعين على إيجاد الحلول الودية لمشاكلهم وتنفيذ الأحكام والاتفاقيات الخاصة بالرؤية بشكل ودي.
  5. تحديد مواعيد متابعة الحالات التي لديها أحكام قضائية واتفاقيات رضائية في موضوع الرؤية.
  6. توعية أطراف العلاقة بالمشاكل المتوقعة لعدم الالتزام بتنفيذ الرؤية وآثارها السلبية على الأبناء وذويهم.
  7. المساهمة في إعداد أنشطة وإصدارات إعلامية توعوية ذات العلاقة بموضوع الرؤية.
  8. الاشراف على حضور الاستشاريين المنتدبين للمراكز لرفعها لقسم السكرتارية بالإدارة.
  9. متابعة ذوي الشأن هاتفياً للتأكد من التزامهم بمواعيد الرؤية.
  10. إعداد تقارير دورية وإحصائيات ( يومية / أسبوعية / شهرية / سنوية ) بالحالات التي تتم متابعتها بالمركز وما انتهت إليه المتابعة ورفعها للمراقب .
ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

  • ​مراقبة تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الأسري بمحكمة الأسرة وتختص بما يلي :
  1. تسوية المنازعات الأسرية وإبداء النصح والإرشاد لذوي الشأن وتبصيرهم بالآثار السلبية للنزاع وعواقب التمادي فيه على النحو المبين بالمواد 8 ، 9 ، 10 من قانون محكمة الاسرة المشار إليه.  
  2. إنشاء جدول بأسماء علماء الدين والاختصاصين الاجتماعيين والنفسيين للاستعانة بهم في تسوية المنازعات الأسرية .
  3. التنسيق مع قسم التباليغ حول آلية تسليم واستلام التباليغ.
  4. التنسيق مع إدارة كتاب محكمة الأسرة بالمحكمة الكلية والاستئناف والمحاكم الجزئية حول آلية التعاون فيما بينها.
  5. استلام الملفات الخاصة بالحالات المحالة للإدارة من إدارة كتاب محكمة الأسرة بالمحكمة الكلية وتحديد موعد لها لتحويلها للأخصائي المختص.
  6. مراجعة الإحصائيات التي تعدها المراكز بالحالات التي تتم متابعتها.
  7. حماية افراد الاسرة من العنف والإيذاء الذي يقع من أحدهم على أفرادها الآخرين، وتحديد الأسباب المؤدية إليه ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لعلاجه وفق النظريات الاجتماعية والنفسية المقررة وذلك للوصول إلى مجتمع أسري سوي مبني على أسس من الرحمة والمودة .
  8. التنسيق مع الجهات المعنية مثل (وزارة الداخلية/ وزارة الصحة/ وزارة التربية/ وزارة الشئون) لإعادة النظر في بعض القوانين والتشريعات ذات الصلة بحقوق (المتعرضين للعنف) بما يحفظ لهم كرامتهم الإنسانية.
  9. العمل على تعزيز الثقة لدى الطرف المعنف وخاصة الطفل ومساعدته على تكوين اتجاهات إيجابية نحو ذاته والآخر.
  10. العمل على تغيير الاتجاهات العدوانية لدى الأطفال ومساعدتهم على التعامل الإيجابي مع المجتمع واستثمار طاقاتهم الكامنة بشكل إيجابي.
  11. معالجة ما يحدثه العنف الأسري من تفكك أسري وأثر ذلك على نفسية الطفل.
  12. متابعة الحالات للوقوف على مدى استفادة أطرافها من خدمات المركز ومدى احتياجاتهم لها.
  13. المساهمة في إعداد المطبوعات الإعلامية التوعوية ذات العلاقة بمراكز المراقبة بالتنسيق مع قسم البحوث والإعلام بالإدارة.
  14. المساهمة في تقديم بعض الأنشطة للتوعية (محاضرات/ ندوات/ دورات ... الخ) ذات العلاقة بمراكز المراقبة بالتنسيق مع قسم البحوث والإعلام بالإدارة.
  15. التنسيق مع المراقبات الأخرى في الإدارة للارتقاء بمستوى الخدمة التي تقدمها الإدارة للجمهور.
  16. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .

    ويتبع المراقبة عدد 6 مراكز بالمحافظات كل مركز بمستوى قسم وهي :
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بالعاصمة .
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بحولي .
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بالفروانية .
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بالجهراء .
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بالاحمدي .
  • مركز تسوية المنازعات الأسرية ومناهضة العنف الاسري بمحكمة الأسرة بمبارك الكبير .

    ويختص كل مركز من تلك المراكز بما يلي :
  1. التنسيق مع إدارة كتاب محكمة الأسرة بالمحكمة الكلية حول آليه تحويل الحالات الراغبة في إقامة دعوى بشأن دعاوى الطلاق والتطليق التي يجوز فيها الصلح من وإلى مكاتب تسوية المنازعات الأسرية .
  2. استلام طلبات تسوية المناعات وتسجيلها في سجلات خاصة معدة لذلك .
  3. إعداد سجلات خاصة بطلبات التسوية الواردة للمركز / المراقبة وسجلات خاصة بالتقارير الصادرة منه .
  4. استلام التقارير الواردة من الاختصاصيين بالمركز وتسجيلها في سجلات معدة لذلك تمهيداً لإرسالها لإدارة كتاب محكمة الأسرة المختصة.
  5. استقبال الحالات وتعبئة الاستمارات/النماذج بالبيانات الخاصة بالمراجعين والمشاكل الأسرية الخاصة بهم.
  6. فتح ملف لكل حالة وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك وإدخال بياناتها في النظام الآلي الخاص بالمركز.
  7. تهيئة مقابلات الباحثين / الاختصاصيين المختصين لأطراف النزاع الأسري ، أو من ينوب عنهم بموجب وكالة رسمية – لسماع أقوالهم وبحث الحالة لتبصيرهم بجوانبه المختلفة وإبداء النصح والارشاد لمساعدتهم على ايجاد حلول ودية لمشاكلهم الأسرية ومحاولة الاصلاح بين أطرافها وتسوية النزاع وديا خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم الطلب أو مدة أكثر من ذلك باتفاق الطرفين بحد أقصى لا يجاوز ستين يوماً.
  8. إعداد محاضر جلسات التسوية وإثبات ما انتهت إليه ورفعها إلى رئيس الدائرة المختصة بالمحكمة لتذييلها بختم الصيغة التنفيذية في حالة الصلح .
  9. فتح ملف لكل حالة وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك.
  10. إعداد وتجهيز الملفات بالمستندات والنماذج اللازمة لكل مركز بالمراقبة.
  11. إحالة الملف إلى الاخصائي المختص بالعنف النفسي والجسدي أو عنف الأطفال كل حسب اختصاصه.
  12. استعادة الملفات من أقسام المراقبة وتحويلها لقسم البحوث والإعلام لإدخال البيانات في النظام الآلي الخاص بأقسام المراقبة.
  13. بحث الحالة وتحديد نوع العنف وأسبابه لإيجاد أفضل الطرق لعلاجه.
  14. توعية المعنفين ببعض المهارات اللازمة لمواجهة العنف للحد منه وإيقافه سلمياً.
  15. تقديم الاستشارة النفسية والاجتماعية لضحايا العنف وذويهم.
  16. مساعدة الطفل على النمو السوي لكل عناصر شخصيته.
  17. الاكتشاف المبكر للاستعداد للعنف والعمل على علاجه.
  18. إعداد تقارير إحصائية دورية (يومية/ أسبوعية/ شهرية) عن أعمال المركز ورفعها للمراقب.
  19. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. 
اسم الجهةالهاتف
مركز الرؤية-منطقة الزهراءرقم الواتس اب :94920630
مركز الرؤية-منطقة الصليبخاترقم الواتس اب : 96047783
مركز اصلاح ذات البينرقم الواتس اب : 94402195
وفاق برنامح للمقبلين على الزواجرقم الواتس اب :24880307
مركز الرؤية-أبو فطيرةرقم الواتس اب : 98838056
خدمة الـأستشارات الهاتفيةهاتف 1 : 94961794 هاتف 2 : 98592625 هاتف 3 : 97396021
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال