لجنة دعاوي النسب وتصحيح الأسماء

اختصاصات اللجنة:

  1. ​إجراء التحقيقات اللازمة في التظلمات والاعتراضات التي تحال إليه من رئيس اللجنة وتدوين كل ما تم فيها من تحقيقات، ثم تذييلها بتوقيع المحقق المختص وأصحاب العلاقة.
  2. عرض ملفات التظلمات والاعتراضات على رئيس اللجنة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
  3. تنفيذ القرارات التي يصدرها رئيس اللجنة بشأن التظلمات والاعتراضات المتداولة.
  4. إعلان المتظلمين أو المعترضين وباقي الأطراف والشهود ومن ترى اللجنة ضرورة لحضوره أمامها بالجلسة المحددة لنظر تظلماتهم أو اعتراضاتهم، وذلك وفقاً للأحكام المنصوص عليها في القانون رقم 10 لسنة 2010 في شأن تنظيم إجراءات دعاوي النسب وتصحيح الأسماء، وفى قانون المرافعات المدنية والتجارية. 
  5. متابعة حركة الملفات ما بين قسم شئون التحقيق ورئيس اللجنة وتسجيل ما تم فيها. 
  6. الرد على استفسارات المراجعين وتوجيههم وإرشادهم. 
يتبعها قسمان هما:
    • ​​ قسم الاتصال والمتابعة، ويختص بالتالي:
  1. استلام صحف التظلم أو الاعتراض المقدمة من ذوي الشأن، والتحقق من استيفائها لكافة البيانات المطلوبة، وسداد الرسوم المقررة عليها، ثم قيدها في السجل المعد لذلك وتسليمهم إيصالات مثبتة لاستلام طلباتهم وتاريخ الاستلام. 
  2. إعداد ملف خاص لكل تظلم أو اعتراض وإرفاق كافة ما يتعلق به من أوراق. 
  3. عرض ملفات التظلمات والاعتراضات على السيد رئيس اللجنة وفقاً لترتيب ورودها لتحديد موعد جلسات لنظرها.
  4. إرسال ملفات التظلمات أو الاعتراضات لقسم شئون التحقيق لإبداء الرأي فيها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.
  5. إعلان المتظلمين أو المعترضين وباقي الأطراف والشهود ومن ترى اللجنة ضرورة لحضوره أمامها بالجلسة المحددة لنظر تظلماتهم أو اعتراضاتهم، وذلك وفقاً للأحكام المنصوص عليها في القانون رقم 10 لسنة 2010 في شأن تنظيم إجراءات دعاوي النسب وتصحيح الأسماء، وفى قانون المرافعات المدنية والتجارية. 
  6. متابعة حركة الملفات ما بين قسم شئون التحقيق ورئيس اللجنة وتسجيل ما تم فيها. 
  7. الرد على استفسارات المراجعين وتوجيههم وإرشادهم. 
  8. متابعة القرارات التي تصدر عن رئيس اللجنة وتعميمها على جميع العاملين باللجنة. 
  9. متابعة جميع أعمال الصادر والوارد الخاصة باللجنة وفقاً للأوضاع والإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
  10. متابعة كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بموظفي اللجنة، كالإشراف على الدوام الرسمي والإجراءات الخاصة بإجازاتهم. 
  11. إعداد تقارير سنوية بأعمال اللجنة.
  12. حفظ ملفات التظلمات والاعتراضات بعد البت فيها نهائياً من قبل اللجنة. 
  13. حفظ المستندات والكتب وغيرها من الأوراق المتعلقة بأعمال اللجنة، وذلك في الملفات المعدة لهذا الغرض. 
  14. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات الصلة.
    • ​ قسم شئون التحقيق، ويختص بالتالي:
  1. ​استلام ملفات طلبات التظلم أو الاعتراض من قسم الاتصال والمتابعة. 
  2. إجراء التحقيقات اللازمة في التظلمات والاعتراضات التي تحال إليه من رئيس اللجنة وتدوين كل ما تم فيها من تحقيقات، ثم تذييلها بتوقيع المحقق المختص وأصحاب العلاقة.
  3. إعداد ملفات التظلمات والاعتراضات وتجهيزها بما يجعلها جاهزة للنظر فيها.
  4. عرض ملفات التظلمات والاعتراضات على رئيس اللجنة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
  5. تنفيذ القرارات التي يصدرها رئيس اللجنة بشأن التظلمات والاعتراضات المتداولة.
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات الصلة. ​

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال