ادارة العلاقات الدولية
    1. اختصاصات الإدارة:

      1. الإشراف العام على جميع الأعمال التي تؤديها مراقبتي وأقسام الإدارة. 
      2.  اعتماد كافة المعاملات الصادرة عن الإدارة.
      3.  إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة.
      4.  وضـع واعتماد التقارير السنوية والتوصيات الخاصة بترقية ومنح الحوافز لموظفي الإدارة.
      5.  الإشراف على وضع الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة وتحقيق أهدافها لمتابعة إنجاز الخطة العامة للوزارة، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط.
      6. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات مراقبة الاتفاقيات الدولية وطلبات التعاون القانوني والقضائي:
      1. بحث ودراسة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتعاون القانوني والقضائي بين دولة الكويت والدول الأخرى، ومدى إمكانية انضمام الكويت إليها.
      2. التنسيق والمتابعة فيما يخص منظمة التجارة العالمية.
      3. متابعة تنفيذ طلبات التعاون القانوني والقضائي في الاتفاقيات الدولية والإقليمية والثنائية التي تكون وزارة العدل السلطة المركزية فيها.
      4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات قسم الاتفاقيات الدولية:
      1. إعداد ودراسة مشروعات الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتعاون القانوني والقضائي بين دولة الكويت والدول والمنظمات العربية والإسلامية الأخرى، وإبداء الرأي بشأنها.
      2. بحث ودراسة الاتفاقيات الدولية العامة المفتوحة في مجال التعاون القانوني وغيرها، وذلك لإبداء الرأي بشأن إمكانية انضمام دولة الكويت إليها.
      3. دراسة جميع الوثائق المحالة إلى الوزارة من الناحية القانونية من قبل وزارة التجارة والصناعة وغيرها من الأجهزة المعنية وإبداء الرأي بشأنها.
      4. الاتصال بالأجهزة المعنية ومتابعة اجتماعات لجانها الفنية المختصة بتنفيذ اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
      5. تجميع الوثائق المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية وعمل أرشيف لها.
      6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات قسم متابعة تنفيذ طلبات التعاون القانوني والقضائي:
      1. تلقى وإرسال ومتابعة إجراءات الإعلانات وتكاليف الحضور وإخطارات المحاكم والمستندات والإجراءات القضائية ذات الصلة.
      2. تلقى وإرسال ومتابعة تنفيذ طلبات الإنابات القضائية بالتنسيق في ذلك مع الجهات القضائية ذات العلاقة.
      3. تلقى وإرسال ومتابعة طلبات تنفيذ الأحكام.
      4. متابعة طلبات تسليم المجرمين بالتنسيق في ذلك مع النيابة العامة.
      5. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات مراقبة حقوق الإنسان والمؤتمرات والندوات:
      1. الرد على جميع الإدعاءات والملاحظات الواردة في التقارير الصادرة عن كافة المنظمات الدولية الحكومية منها وغير حكومية بشأن حقوق الإنسان وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والدستور الكويتي وقوانين الدولة.
      2. التعاون مع المنظمات والجمعيات المعنية بذلك في العالم.
      3. التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة في هذا الشأن.
      4. إعداد الدراسات بشأن اشتراك وزارة العدل في المؤتمرات والندوات التي تهم دولة الكويت في الداخل والخارج.
      5. متابعة أعمال المؤتمرات والندوات.
      6. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات قسم حقوق الإنسان:
      1. إعداد الرد على الادعاءات والملاحظات الواردة في الرسائل أو التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية بشأن حقوق الإنسان، وكذلك ما قد يصدر أو يرد في هذا الشأن من أية جهة أو هيئة محلية أخرى.
      2. التعاون مع المنظمات والجمعيات المعنية بحقوق الإنسان في العالم، بما يحقق المصلحة العامة للبلاد في هذا الشأن.
      3. التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بقصد توحيد الرأي في مسائل حقوق الإنسان.
      4. إبداء الرأي في الاتفاقيات والإعلانات والقرارات الدولية الصادرة في مجالات حقوق الإنسان وإمكانية انضمام دولة الكويت إليها بالتنسيق مع قسم الاتفاقيات الدولية.
      5.  إبداء الرأي بشأن تنقيح اللوائح والقوانين – السارية المفعول بالدولة – بما يتفق ومفهوم حقوق الإنسان في القانون الدولي المعاصر، وبما لا يتعارض مع الدستور.
      6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

        اختصاصات قسم المؤتمرات والندوات:
      1. إعداد الدراسات وإبداء الرأي بشأن اشتراك الوزارة في المؤتمرات والندوات ذات الطابع الإقليمي أو الدولي في الداخل والخارج.
      2. اقتراح عقد المؤتمرات والندوات التي تهم دولة الكويت في الداخل والخارج.
      3. متابعة اجتماعات مجلس وزراء العدل العرب، ووزراء العدل لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك متابعة أعمال المؤتمرات والندوات والاجتماعات التي تشارك فيها الوزارة بالتنسيق مع الإدارة القانونية.
      4.  متابعة الدراسات والبحوث.
      5. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

         اختصاصات قسم السكرتارية(يتبع المدير مباشرة):
      1.  القيا­م بأعمال الصادر والوارد، بشأن مراسلات الإدارة، وإعداد السجلات اللازمة لذلك، وإتباع الإجراءات والنظم المتبعة بالوزارة في هذا الشأن.
      2. القيام بأعمال الترجمة المتعلقة بالإدارة.
      3. حفظ الملفات والمستندات والكتب وغيرها من الأوراق المتعلقة بأرشيف الإدارة.
      4. القيام بأعمال الطباعة.
      5. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال