اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي
يتولى مدير إدارة الشئون المالية مسئولية أعمالها ويختص بالآتي:
يتبع مدير الإدارة مباشرة:
القيام بأعمال المراجعة والتدقيق على أعمال المراقبات و أقسام الإدارة للتحقق من تطبيق التعليمات واللوائح والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة وتقديم تقارير دورية لمدير الإدارة تبين مستوى الأداء والإنجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقا لاختصاصاته.متابعة ومراجعة أعمال الإدارة الخاصة بالصرف والقيد والتوريد والتحقق من صحة الاستمارات الصادرة بهذا الشأن وسلامة الدورة المستندية وفقا للتعليمات المالية.الاحتفاظ بصور من العقود المستمرة التي تبرمها الوزارة واستمارات الصرف الخاصة بها كمستند من مستندات الرقابة والمتابعة.مراجعة وتدقيق مشروع الميزانية والحساب الختامي للوزارة.المراجعة الفنية للموازين وكشوف التسويات الشهرية لأعمال أقسام الإدارة ورفع تقارير دورية لمدير الإدارة.التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الرد على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة )ديوان المحاسبة - وزارة المالية - مجلس الأمة( فيما يخص أعمال الإدارة.متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط.تحديد الاحتياج التدريبي لموظفي الإدارة ووضع خطة سنوية للتدريب والتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط ووزارة المالية نحو إقامة الدورات والبرامج التدريبية لموظفي الإدارة.متابعة مستوى الإنجاز ومعدلات الأداء السنوية لأعمال مراقبات وأقسام الإدارة و إعداد البيانات الإحصائية السنوية الخاصة بها.ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير الإدارة تقتضيها طبيعة العمل.قسم العطاءات، ويختص بالآتي:استلام وثائق الممارسات والمزايدات قبل الطرح من قبل قسم العقود واتخاذ الإجراءات اللازمة لبيعها و إعداد الكشوف الخاصة بها.تلقي العطاءات من المشاركين في الممارسات والمزايدات ووضعها في الصندوق المخصص لذلك و إعداد الكشوف الخاصة بها.تلقي عطاءات المناقصات الواردة من لجنة المناقصات المركزية لاستكمال إجراءات الدراسة والترسية.حضور الاجتماعات التمهيدية للمناقصات والممارسات والمزايدات المطروحة و إعداد محاضر تلك الاجتماعات و إرسالها للجهة المختصة بعد اعتمادها.عرض عطاءات المناقصات والممارسات والمزايدات على لجنة المشتريات بالوزارة للبت فيها، و إعداد الكشوف الخاصة بتفريغها وكشوف الترسية والتوقيع بما يفيد التدقيق عليها.إحالة العطاءات المقبولة بأنواعها والعينات المرفقة بها إلى الجهات الطالبة لدراستها وتقديم التوصيات بشأنها لعرضها على لجنة المشتريات بالوزارة وتمديد فترات الدراسة إذا لزم الأمر بالتنسيق مع جهات الاختصاص.إعداد وصياغة جدول أعمال ومحاضر اجتماعات لجنة المشتريات بالوزارة وتنفيذ ما ورد بها من قرارات بالتنسيق مع جهات الاختصاص.صياغة مراسلات لجنة المشتريات بالوزارة و إعداد التقارير الدورية وغير الدورية عن أعمال اللجنة.إحالة العطاءات التي تتم الترسية عليها مع كشوف الترسية وخطابات الضمان الأولية أو الشيكات إلى قسم العقود لاتخاذ إجراءات التعاقد.الإعلان في لوحة إعلانات الإدارة عن الموردين الذين تم قبول عطاءاتهم والموردين الذين لم يتم قبول عطاءاتهم مع توضيح أسباب عدم القبول لكل ممارسة أو مزايدة على حدة.تلقي وحفظ أصول محاضر الاجتماعات ونسخ مراسلات لجنة المشتريات بالوزارة، وكذلك حفظ العطاءات غير المقبولة وفقاً للمدة القانونية المقررة بشأنها.متابعة أعمال الوزارة لدى لجنة المناقصات المركزية، وما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل.قسم السكرتارية والحفظ، ويختص بالآتي:استلام المراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها في السجلات المعدة لهذا الغرض بعد التأكد من مرفقاتها ثم عرضها على مسئولي الإدارة تمهيداً لتسليمها إلى الأقسام المختصة.تلقي المراسلات الصادرة من الإدارة والتأكد من استيفائها للتواقيع والمرفقات وختمها وضمان إرسالها مباشرة إلى الجهات المعنية بعد إثبات قيدها في سجلات خاصة بذلك وحفظ نسخة منها في الملفات المعدة لذلك.توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة لأعمال الإدارة.استلام استمارات الصرف والقيد والتوريد شهرياً من الأقسام المختصة بعد إتمام الدورة المستندية الخاصة بها وحفظها بسجلات خاصة لذلك.إعداد كشوف بالمراسلات الأسبوعية الموجهة لأقسام الإدارة ومتابعتها تمهيدا لعرضها على مدير الإدارة.القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشئون الوظيفية لموظفي الإدارة وتنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة عن الوزارة وتعليمات مدير الإدارة المتعلقة بهذا الشأن.متابعة دوام موظفي الإدارة و إعداد النماذج الخاصة بهم وكذلك الإشراف على الطباعين والسائقين والمراسلين والفراشين العاملين بالإدارة وتنفيذ التوصيات الصادرة بشأنهم من مدير الإدارة.الاحتفاظ بدفاتر إيصالات التحصيل والتوريد بالتنسيق مع قسم الإيرادات والصندوق.إعداد وتعبئة طلبات الصرف والإعادة والتحويل للعهد الشخصية والتنظيمية والمواد المستهلكة والمطبوعات الخاصة بالإدارة وحفظها وتوزيعها على أقسام الإدارة حسب الحاجة الفعلية.حفظ البيانات والمستندات المتعلقة بموظفي الإدارة في ملفات خاصة بهم والاحتفاظ ببطاقات العهد التنظيمية والشخصية والقيام بتسجيلها ومتابعتها طبقا للتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الشأن.متابعة الأعمال المتعلقة بالإدارة مع إدارات وقطاعات الوزارة أو الجهات الخارجية.ما يكلف به من أعمال أخرى تقتضيها طبيعة العمل.
سينطلق أداؤنا من خلال الصدق والأمانة في كل ما نفعله وسوف نكون مسؤولين ومُسائلين عن أدائنا فيما يتعلق بكافة جوانب وقضايا العمل في وزارة العدل انطلاقا من اسلامنا الحنيف
ستنطلق ممارستنا في تقديم خدماتنا لكافة المتعاملين والعاملين بالعدل والمساواة تأكيدا على مسؤوليتنا امام الجميع
سنعمل سويا ونبذل الجهد لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الوزارة باعتبار أن العمل بروح الفريق أفضل طريقة للمشاركة والمعرفة وتطوير أفكارنا
التعامل مع الجميع وفق مسؤولية قانونية واخلاقية، مع مراعاة الشفافية في التعامل بوضوح مع أصحاب المصالح وفقا لمعايير واسس واضحة
سنسعى جاهدين للعمل وفق معايير التميز، وسنقارن أنفسنا دائماً بأفضل الممارسات العالمية من خلال تطبيق جوائز التميز على كافة المستويات لتقييم أعمالنا
نؤمن بأن كل منا يمثل وزارة العدل أمام الجميع وسوف نعترف بالعمل الجيد انطلاقا من أننا ملاك وزارتنا
زيادة فعالية العمل القضائي وسرعة الفصل في الدعاوى لتحقيق العدالة
تعزيز سرعة إنجاز أعمال الخبرة والتحكيم القضائي وفق أفضل الممارسات
تنفيذ الأحكام القضائية في إطار يرعى الحريات ويكفل تطبيق القانون
تطوير كفاءات الموارد البشرية وبناء القيادات الإدارية والقضائية المتميزة
التطبيق الفعال للموارد المالية والتكنولوجية والهندسية المتطورة
تعزيز ثقة المتعاملين بإرساء الملكية العقارية وتقديم خدمات متميزة والشراكة والتواصل محليا ودوليا
تشجيع الابتكار لتطوير العمليات وتنمية الدافعية والإنجاز