ادارة خدمات المحاكم

اختصاصات الإدارة:

  1. إنجاز جميع الأمور المتعلقة بشئون أعضاء السلطة القضائية.
  2. استقبال أعضاء السلطة القضائية المعارين الجدد من الدول العربية الشقيقة للعمل بالوزارة والإشراف على وسائل ومتطلبات انتقالهم و إقامتهم و أعمالهم.
  3. القيام بإصلاح و صيانة وتشغيل وتحديد المواصفات الفنية لجميع الأعمال والأنظمة الكهربائية والإلكترونية للمشاريع والمباني الخاصة بالوزارة.
  4. القيام بتشغيل وصيانة كافة الأعمال المدنية للمباني التابعة للوزارة عدا مبنى ال وزارة بمجمع الوزارات.
  5. استلام الأثاث من المتعهدين بعد الترسية وتوقيع العقود معهم، ثم توزيعه على الإدارات بناءاً على طلبات الصرف المقررة مسبقاً.
يتولى مدير إدارة خدمات المحاكم مسؤولية أعمالها، ويختص بالآتي:
  1. الإشراف على جميع موظفي الإدارة.
  2. وضع الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة، وتحقيق أهدافها ومتابعة إنجازها ضمن الخطة العامة للوزارة، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط.
  3. تنفيذ القرارات والتعاميم والنشرات الإدارية المتعلقة بحسن سير العمل وتنظيمه وتنفيذ الأهداف والسياسة العامة للوزارة. ومراقبة تطبيق اللوائح والقرارات المنظمة لسير العمل بمختلف مراقبات الإدارة و أقسامها.
  4. وضع خطة الإجازات الدورية لموظفي الإدارة.
  5. ما يسند إليه من أعمال أخرى.
يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التنظيمية الأتية:
  • مراقبة خدمات رجال القضاء وخدمة المواطن، وتختص بالآتي:
  1. إنجاز جميع الأمور المتعلقة بشئون أعضاء السلطة القضائية.
  2. إرشاد الجمهور والمواطنين والمراجعين إلى الجهة المختصة بمعاملاتهم و إمدادهم بالمعلومات والبيانات اللازمة لذلك.
وتتكون من مكتبين (كل منهما بمستوى قسم)، وذلك على النحو التالي:
    • ​مكتب خدمة المواطن، ويختص بالآتي:
    1. إرشاد الجمهور والمواطنين والمراجعين إلى الجهة المختصة بمعاملاتهم و إمدادهم بالمعلومات والبيانات اللازمة لذلك.
    2. تلقي استفسارات وشكاوى المراجعين وإحالتها للجهات المختصة.
    3. استقبال الوفود الرسمية الزائرة، بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
    4. وضع مخططات اللوحات الإرشادية لكافة إدارات وأجهزة قصر العدل تسهيلاً لجمهور المراجعين.
    • ​مكتب خدمة رجال القضاء و أعضاء النيابة العامة، ويختص بالآتي:
    1. استلام معاملات السادة أعضاء السلطة القضائية والنيابة العامة وتدقيقها واستلام الرسوم الخاصة بها و إنجازها في الإدارات والجهات الحكومية المختصة.
    2. استقبال أعضاء السلطة القضائية المعارين الجدد من الدول العربية الشقيقة للعمل بالوزارة والإشراف على وسائل ومتطلبات انتقالهم و إقامتهم و أعمالهم.
    3. التنسيق مع إدارة إسكان موظفي الدولة بوزارة المالية لتجهيز وتسليم السكن الخاص برجال الق اء والنيابة العامة ومتابعة مستلزمات السكن وصيانته والإشراف على تسليمه عند نهاية العمل.
  • مراقبة الصيانة والتشغيل، وتختص بالآتي:
  1. القيام ب إصلاح وصيانة وتشغيل وتحديد المواصفات الفنية لجميع الأعمال والأنظمة الكهربائية والإلكترونية للمشاريع والمباني الخاصة بالوزارة.
  2. إعداد وتحديد الشروط والمواصفات الفنية لكافة الأعمال المدنية المتنوعة للمباني التابعة للوزارة في كافة المحافظات وفقاً للطلبات الواردة من مختلف الإدارات والإشراف على تنفيذها.
  3. استلام الأثاث وتوزيعه على الإدارات وصيانته.
وتتكون من ثلاثة أقسام، وذلك على النحو التالي:
    • ​قسم التشغيل والصيانة، ويختص بالآتي:
    1. القيام ب إصلاح جميع أنواع الأجهزة الكهربائية والالكترونية والميكانيكية الخاصة بالمباني التابعة للوزارة.
    2. القيام بتشغيل وصيانة جميع الأعمال والأنظمة الكهربائية والالكترونية والميكانيكية للمشاريع الجديدة بعد استلامها من إدارة المشاريع الهندسية.
    3. الإشراف على جميع أعمال الصيانة التي تسند للمتعهدين والخاصة بالمباني التابعة للوزارة.
    4. إعداد وتحديد المواصفات الفنية للأجهزة الكهربائية والالكترونية والميكانيكية و أعمال الصيانة بأنواعها وفقاً للطلبات الواردة من الإدارات.
    • ​قسم الأعمال المدنية، ويختص بالآتي:
    1. إعداد وتحديد الشروط والمواصفات الفنية لكافة الأعمال المدنية المتنوعة للمباني التابعة للوزارة في كافة المحافظات وفقاً للطلبات الواردة من مختلف الإدارات والإ راف على تنفيذها.
    2. القيام بصيانة كافة الأعمال المدنية للمباني التابعة للوزارة عدا مبنى ال وزارة بمجمع الوزارات.
    3. القيام بتشغيل و صيانة كافة الأعمال المدنية للمشاريع الجديدة بعد استلامها من إدارة المشاريع الهندسية.
    4. القيام بالإشراف على تنفيذ و صيانة أعمال الزراعة في كافة مباني الوزارة من قبل المتعهدين بها.
    5. إعداد احتياجات الإدارات من المواد والخدمات المتنوعة.
    6. القيام بتنفيذ و إصلاح أعمال الالومنيوم.
    7. القيام بتنفيذ و إصلاح أعمال قواطع الديكور.
    • ​قسم الأثاث، ويختص بالآتي:
    1. استقبال طلبات الأثاث وتصنيفها حسب الأسس والمعايير.
    2. استلام الأثاث من المتعهدين بعد الترسية وتوقيع العقود معهم.
    3. توزيع الأثاث على الإدارات بناءً على طلبات الصرف المقررة مسبقاً.
    4. إعداد طلبات إعادة الأثاث المستعمل من الإدارات إلى المخزن.
    5. إعداد وتحديد المواصفات الفنية لجميع أنواع الأثاث المطلوبة وفقاً للطلبات الواردة من الإدارات.
    6. اعتماد وفحص عينات المواد من الأثاث وجميع أنواع الأجهزة قبل وبعد توريدها وذلك طبقاً للشروط والمواصفات التعاقدية.
    7. القيام بإصلاح جميع أنواع الأثاث ومستلزماته.
  • مراقبة خدمات العاصمة وحولي، وتختص بالآتي:
  1. القيام بتجهيز المناقصات الخاصة بتنفيذ عقود الخدمات.
  2. استكمال النواقص والإشراف على أعمال الأمن والسلامة.
  3. إصدار تصاريح الدخول للمتعهدين إلى المباني التابعة للوزارة ومراقبة العمال.
  4. تنظيم استخدام مواقف السيارات.
وتتكون من قسمين ومكتب (بمستوى قسم)، وذلك على النحو التالي:
    • ​قسم الإشراف على العقود، ويختص بالآتي:
    1. تحضير وتجهيز بيانات المناقصات المتعلقة بخدمات الوزارة بالتنسيق مع الإدارة المالية.
    2. الإشراف على تنفيذ عقود الخدمات (النظافة – الخدمات الفندقية – الطباعة... الخ) التي تبرمها الوزارة مع القطاع الخاص والمتعلقة باختصاصات الإدارة.
    3. تقييم عقود الخدمات أثناء التنفيذ والنظر في طلب تجديدها أو إنهائها حسبما تنص عليه العقود.
    4. استكمال النواقص والاحتياجات لقصر العدل والمباني الخارجية سواء من تجهيزات أو صيانة، وذلك بالتنسيق مع الإدارات الأخرى ذات الصلة.
    5. الإشراف على تجهيز المسرح في مبنى قصر العدل في جميع المناسبات.
    • ​قسم الأمن والسلامة، ويختص بالآتي:
    1. الإشراف على كافة أعمال الأمن والسلامة لمبنى قصر العدل والمباني الخارجية التابعة للوزارة.
    2. إصدار التصاريح الخاصة بدخول المتعهدين ومن يتبعهم والموظفين إلى المباني التابعة للوزارة أثناء وبعد الدوام الرسمي بناء على طلب الإدارات المعنية وقيد المواد التي يتم إدخالها و إخراجها من المبنى.
    3. مراقبة عمال المقاول المتعهد لأعمال الأمن والسلامة وملاحظة انتظامهم في العمل ومستوى أدائهم حسب أحقية كل موقع بالتنسيق مع الإدارات المختلفة ورفع تقارير دورية بهذا الشأن.
    4. تنظيم استخدام مواقف السيارات بقصر العدل والمباني التابعة للوزارة.
    5. استخراج وتخصيص البطاقات الممغنطة الخاصة بالدخول والخروج للمواقع التابعة لقصر العدل والمباني الخارجية.
    6. التنسيق مع قيادة قصر العدل التابعة لوزارة الداخلية للأمور الأمنية المتعلقة بقصر العدل والمباني الخارجية.
    • ​​مكتب خدمات حولي: ويختص بذات الاختصاصات المناطة بكل من قسم الإشراف على العقود، قسم الأمن والسلامة التابعين لمراقبة العاصمة وحولي، وذلك في نطاق محافظة حولي.
  • مراقبة خدمات الأحمدي
وتتكون من (قسم التشغيل والصيانة) ومكتب (بمستوى قسم)  يسمى «مكتب خدمات الأحمدي.
  • مراقبة خدمات الرقعي والجهراء
وتتكون من (قسم التشغيل والصيانة) ومكتبين (كل منها بمستوى قسم) المكتب الأول يسمى «مكتب خدمات الرقعي » والمكتب الثاني يسمى «مكتب خدمات الجهراء .»
ويختص مكتب الخدمات في كل مراقبة من هاتين المراقبتين بذات الاختصاصات المناطة بكل من قسم الإشراف على العقود، قسم الأمن والسلامة التابعين لمراقبة العاصمة وحولي.
كما يختص مكتب خدمات الرقعي أيضاً بذات الاختصاصات التي يتولاها مكتب خدمة المواطن التابع لمراقبة خدمات رجال القضاء وخدمة المواطن المنوه عنها سالفاً، و أيضاً يختص قسم التشغيل والصيانة في كل مراقبة من هاتين المراقبتين بذات الاختصاصات المناطة بقسم التشغيل والصيانة التابع لمراقبة الصيانة والتشغيل، ولكن كل في نطاق المحافظة التابع لها.
يتبع مدير الإدارة مباشرة: (1) قسم التنسيق والمتابعة، (2) قسم السكرتارية، وذلك على النحو التالي:
    • ​قسم التنسيق والمتابعة، ويختص بالآتي:
    1. إعداد تقارير دورية عن معدل إنجاز الأعمال في الأقسام المختلفة وبيان أوجه الخلل والقصور في أداء كل قسم وفقاً لاختصاصه.
    2. متابعة ملاحظات الإدارة المالية و إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط بشأن كافة العقود التي تشرف الإدارة على تنفيذها.
    3. التنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط لإقامة الدورات والبرامج التدريبية لموظفي الإدارة.
    4. التنسيق مع إدارة مركز نظم المعلومات بشأن إدخال الحاسب الآلي في أعمال مراقبات و أقسام الإدارة.
    5. الإشراف على طلبات الإدارة الخاصة بمشروع الميزانية السنوية ومتابعة الجهات المختصة في الوزارة لتنفيذ هذه الاحتياجات.
    6. إعداد التقارير والدراسات اللازمة لتطوير أداء العمل والخدمات التي تقدمها الإدارة لمختلف القطاعات الإدارية والقضائية.
    7. متابعة أعمال الإدارة مع الإدارات المختلفة التابعة للوزارة.
    8. متابعة أعمال الإدارة مع الجهات الحكومية ذات الصلة.
    9. متابعة الأعمال التي تكلف بها المراقبات في الأحمدي والرقعي ومكتب حولي والعاصمة.
    10. إعداد تقارير بصفة دورية عن سير العمل في الفروع )المواقع( الخارجية التابعة للإدارة.
    11. متابعة القرارات والتعاميم الصادرة والتأكد من تطبيقها.
    12. أي أعمال أخرى يكلف بها من قبل الإدارة.
    • ​قسم السكرتارية، ويختص بالآتي:
    1. الإشراف على الشئون الوظيفية لموظفي الإدارة.
    2. القيام بأعمال الصادر والوارد.
    3. القيام بأعمال الطباعة والتصوير داخل الإدارة.
    4. حفظ الملفات والمستندات وغيرها من الأوراق المتعلقة بنشاط الإدارة.
    5. القيام بالإشراف على أعمال البدالة في مقر قصر العدل والمباني الخارجية الأخرى  للإدارة (الفروع).​

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال