اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي
اختصاصات الإدارة:
مكتب رئيس محكمة الاستئناف " مستوى مراقبة" ويختص بالتالي: -
- استلام الكتب والمراسلات التي ترد إلى المستشار رئيس محكمة الاستئناف وتسجيلها بسجل الوارد وعرضها عليه فور ورودها لاتخاذ ما يراه بشأنها.
- تصدير المراسلات والكتب التي يود رئيس المحكمة إرسالها إلى الجهات المعنية بعد العرض وتسجيلها في سجل الصادر.
- طباعة وتصوير كافة المراسلات الخاصة بأعمال المكتب.
- إعداد الملفات اللازمة لحفظ أصول وصور الكتب والمراسلات المتعلقة بأعمال المكتب.
- التحضير والمتابعة لأعمال اللجان والاجتماعات التي يرأسها أو يشارك فيها رئيس المحكمة.
- إعداد طلبات توفير كافة احتياجات المراقبة من سيارات وأدوات وأجهزة وقرطاسية ولوازم أخرى بالتنسيق مع إدارة كتاب المحكمة.
- القيام بأعمال الترجمة إلى اللغة العربية للكتب والتقارير الواردة من الجهات الأجنبية إلى رئيس المحكمة وكذلك من العربية إلى الأجنبية للكتب التي يرسلها للجهات الأجنبية
- الترجمة الفورية لرئيس المحكمة أثناء حضور المؤتمرات وفي حالة الوفود المترددة على مكتبه.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- مراقبة المتابعة وتختص بالتالي:
- تنظيم ملفات موظفي الإدارة وحفظ جميع المراسلات الخاصة بشؤونهم الوظيفية وكذلك حفظ النماذج المتعلقة بالدوام والتقارير.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تقارير تقييم الأداء السنوي وكل ما يتعلق بشؤون الموظفين وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
- متابعة موظفي الإدارة الجدد وتدريبهم على نظام العمل بمحكمة الاستئناف فيما يختص بمهام واجباتهم الوظيفية للنهوض بمستواهم الوظيفي، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط.
- التدقيق على أعمال أمناء السر والتأكد من ضمان قيامهم بواجباتهم الوظيفية على أكمل وجه وتغطية أوجه القصور والنقص أولاً بأول وموافاة الإدارة بذلك.
- تلقي جميع الشكاوى الواردة إلى الإدارة من المراجعين أو المحالة من مديرها ومتابعتها والتحقيق فيها ورفع التوصيات بشأنها لاعتمادها.
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
وتتكون المراقبة من قسمين هما:
- قسم السكرتارية والتدريب والإحصاء، ويختص بالتالي:
- تنظيم ملفات موظفي الإدارة وحفظ جميع المراسلات الخاصة بشؤونهم الوظيفية وكذلك حفظ النماذج المتعلقة بالدوام والتقارير.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تقارير تقييم الأداء السنوي وكل ما يتعلق بشؤون الموظفين وذلك بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
- متابعة موظفي الإدارة الجدد وتدريبهم على نظام العمل بمحكمة الاستئناف فيما يختص بمهام واجباتهم الوظيفية للنهوض بمستواهم الوظيفي، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط.
- إعداد جميع الإحصائيات الخاصة بالدعاوي من حيث النوع والعدد والأحكام الصادرة فيها نسبة إلى المرفوع منها.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
- قسم التدقيق والمتابعة، ويختص بالتالي:
- التدقيق على أعمال أمناء السر والتأكد من ضمان قيامهم بواجباتهم الوظيفية على أكمل وجه وتغطية أوجه القصور والنقص أولاً بأول وموافاة الإدارة بذلك.
- تلقي جميع الشكاوى الواردة إلى الإدارة من المراجعين أو المحالة من مديرها ومتابعتها والتحقيق فيها ورفع التوصيات بشأنها لاعتمادها.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- مراقبتي (حولي ــ الجهراء) وتتوليان القيام بكافة الإجراءات اللازمة للطعن على الأحكام التي يجوز الطعن عليها بالاستئناف، وتتكون كل مراقبة من الأقسام التالية:
- قسم ضباط الدعاوى.
- قسم الجــدول.
- قسم الإعلان.
- قسم أمناء سر الجلسات.
- قسم الطباعة.
- قسم المحفوظات.
- قسم الوثائق المتداولة.
ويختص كل قسم منهم بنفس الاختصاصات المناطة بالقسم النظير له والمنصوص عليها بكل من القرار الوزاري رقم (284) لسنة 2001، بشأن إعادة تنظيم إدارة كتاب محكمة الاستئناف ، والقرار الوزاري رقم (319/2010) بإنشاء مراقبتي (الأحمدي، الفروانية) بإدارة كتاب محكمة الاستئناف.