ادارة التطوير الإداري والتخطيط

​اختصاصات الإدارة:

  1. وضع تصور للهيكل التنظيمي لمختلف قطاعات الوزارة وتحديد الاختصاصات، والمسئوليات وفقاً لإحتياجات العمل الفعلية والمستقبلية لتدارك أوجه القصور لتحقيق السياسات والأهداف العامة.
  2. إعداد الدراسات المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل في قطاعات الوزارة ومراجعة المعلومات والنماذج المستخدمة وتطويرها و إقتراح أساليب تنفيذها بما يكفل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.
  3. مراجعة المسميات الوظيفية و إقتراح قواعد توصيف وتقسيم الوظائف ودراسة الأوضاع الإدارية والتنظيمية، ووضع معايير ونماذج لتقييم الأداء في الجهاز الوظيفي.
  4. إقتراح تنظيم وتوزيع القوى العاملة في مجالات الإحلال وتطوير تركيب القوى البشرية وفقاً للسياسات العامة بما يحقق أفضل استخدام لها.
  5. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالإحتياجات الفعلية لإدارات الوزارة، ودراستها وتحليلها بهدف التعرف على المهارات والإتجاهات المطلوبة التي تتناسب مع إختصاصات و إحتياجات الإدارات.
  6. دراسة الإحتياجات التدريبية الشاملة للعاملين بالوزارة، وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
  7. تصميم وتحديد المادة التدريبية للبرامج التدريبية المقترحة وفقاً لمستوى المعلومات والمهارات والاتجاهات المطلوبة.
  8. إمداد الجهات المعنية في وزارة التخطيط بالمعلومات اللازمة عن خطة الوزارة عند وضع الخطط الإنمائية للدولة، والإشراف على تنفيذ أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخطط الإنمائية في مواعيدها المحددة ومتابعتها وفقاً لأحكام القرارات والقوانين المعمول بها.
  9. دراسة أهداف و سياسات وبرامج الخطة الإنمائية الشاملة للدولة وتطبيق ما تضمنته من أهداف وسياسات خاصة بالوزارة ومتابعة تنفيذها.
  10. اقتراح الخطط التي تحقق الأهداف الرئيسية لقطاعات الوزارة المختلفة بالتعاون معها في إطار الخطة العامة للدولة.
  11. إعداد تقارير ربع سنوية عن سير العمل بإدارات وقطاعات الوزارة بشأن متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية الشاملة للدولة لبيان ما تم إنجازه منها وما يعترضها من معوقات، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها.
تتكون الإدارة من مدير إدارة وثلاث مراقبات وعدد من الأقسام، وذلك على النحو التالي:

 
 يتولى مدير إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط مسئولية أعمالها ويختص بالآتي:
  1. الإشراف العام على حسن سير العمل بالإدارة.
  2. توزيع المهام على جميع العاملين بالإدارة.
  3. التحقق من تطبيق القرارات واللوائح والإجراءات المنظمة لسير العمل بالإدارة.
  4. الإشراف على تنفيذ أهداف خطة التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالوزارة.
  5. وضع الأهداف والسياسات الخاصة بالإدارة.
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى.
    •  قسم السكرتارية، ويتبع مدير الإدارة مباشرة، ويختص بالآتي:
    1. القيام بأعمال الطباعة والتصوير للإدارة.
    2. استلام الكتب والمراسلات الواردة إلى الإدارة، وتسجيلها وعرضها على مدير الإدارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، مع حفظ نسخ منها في الملفات المخصصة لها في سجل الوارد.
    3.  إرسال ما يصدر عن الإدارة من مراسلات داخل أو خارج الوزارة بعد تسجيلها، وحفظ نسخ في سجل الصادر.
    4. متابعة كافة الأعمال الإدارية، مثل الإشراف على الدوام الرسمي للموظفين العاملين بالإدارة والإجراءات الخاصة بإجازاتهم ووضعهم الوظيفي، وكافة المعاملات الخاصة بهم.
    5. التنسيق بين الإدارة و إدارة الشئون الإدارية بالوزارة فيما يتعلق بالأوضاع الوظيفية والمتطلبات الإدارية باعتباره حلقة وصل بين الإدارة و إدارة الشئون الإدارية، كما يتولى التنسيق بين الإدارة و إدارة الشئون المالية بالوزارة باعتباره حلقة الوصل بين الإدارتين.
    6. متابعة الأعمال المالية مثل إعداد ميزانية الإدارة، و إعداد طلبات الصرف، وتنظيم العهد الشخصية والتنظيمية، والإشراف على مخزن الإدارة، ومتابعة كافة المطالبات المالية التي تخص الإدارة وقيدها في السجلات المالية الخاصة بذلك.
    7. ما يسند إليه من أعمال أخرى.
  •  مراقبة التطوير الإداري والتنظيم، وتتكون من قسمين وهماً:
    • قسم التنظيم وطرق العمل، ويختص بالآتي:
      1. وضع تصور للهيكل التنظيمي لمختلف قطاعات الوزارة وتحديد الاختصاصات، والمسئوليات وفقاً لاحتياجات العمل الفعلية والمستقبلية لتدارك أوجه القصور لتحقيق السياسات والأهداف العامة.
      2. إعداد الدراسات المتعلقة بتبسيط إجراءات العمل في قطاعات ووحدات الوزارة بالتعاون معها ومراجعة المعلومات والنماذج المستخدمة وتطويرها واقتراح أساليب تنفيذها بما يكفل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.
      3. التنسيق مع مراقبة تخطيط البرامج لضمان مشاركتها في وضع الخطة اللازمة للتطوير الإداري.
      4. ما يسند إليه من أعمال أخرى.
    • قسم تخطيط الاحتياجات الوظيفية، ويختص بالآتي:
    1. مراجعة المسميات الوظيفية و إقتراح قواعد توصيف وتقسيم الوظائف ودراسة الأوضاع الإدارية والتنظيمية.
    2. وضع معايير ونماذج لتقييم الأداء في الجهاز الوظيفي.
    3. إقتراح تنظيم وتوزيع القوى العاملة في مجالات الإحلال وتطوير تركيب القوى البشرية وفقاً للسياسات العامة بما يحقق أفضل استخدام لها.
    4. ما يسند إليه من أعمال أخرى.
  • مراقبة التدريب، وتتكون من أربعة أقسام وهم:
    • قسم تحديد الإحتياجات التدريبية، ويختص بالآتي:
    1. دراسة الإحتياجات التدريبية الشاملة للعاملين بالوحدات التنظيمية للوزارة و الجهات التابعة لها، وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
    2. تشخيص الوضع الحالي للإدارات المعنية في الوزارة فيما يتعلق بالتدريب.
    3. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالإحتياجات الفعلية لإدارات الوزارة.
    4. دراسة وتحليل المعلومات والبيانات بهدف التعرف على المهارات والاتجاهات المطلوبة التي تتناسب مع إختصاصات و إحتياجات الإدارات.
    5. التعاون مع إدارات الوزارة المختلفة بشأن تسهيل عملية تحديد الإحتياجات التدريبية وتقديم المشورة المناسبة للإدارات وذلك بهدف رفع مستوى الأداء.
    6. توفير قاعدة معلومات وبيانات دقيقة وحديثة بكافة الجوانب المتعلقة بتحديد الإحتياجات التدريبية.
    7. إعداد البحوث اللازمة لتحديد وتقييم فاعلية جدوى تحديد الإحتياجات التدريبية في الوزارة.
    8. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 

    • قسم تصميم البرامج التدريبية، ويختص بالآتي:
    1. ترجمة النتائج المستمدة من تحديد الإحتياجات التدريبية إلى أهداف تدريبية (عامة – خاصة(.
    2. تصميم وتحديد المادة التدريبية للبرنامج التدريبي المقترح وفقاً لمستوى المعلومات والمهارات والاتجاهات المطلوبة.
    3. التأكد من النواحي العلمية في المادة التدريبية من خلال حلقات النقاش العملية الواقعية المستمدة من طبيعة عمل المتدرب.
    4. تحديد الفترات الزمنية اللازمة لتنفيذ كل برنامج ) التاريخ والمدة وعدد و أسماء المرشحين ومسمياتهم الوظيفية والجهة المنفذة للبرنامج و أسماء المدربين ( بما يتلاءم مع الأهداف التدريبية الموضوعة وما يلزمها من أدوات وغيرها.
    5. التأكد من شمول المادة التدريبية على المفاهيم والبيانات التي تتلاءم مع الأهداف التدريبية الحديثة.
    6. تحديد الشروط اللازمة للالتحاق في البرنامج التدريبي والتأكد من دقة ومصداقية المعلومات والبيانات الناتجة من عملية تحديد الإحتياج التدريبي الفعلي للوزارة بهدف مطابقتها مع الاحتياجات التدريبية الفعلية للوزارة.
    7. التأكد من دقة سير تنفيذ البرامج التدريبية وفقاً للخطة التدريبية المرصودة.
    8. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 

    • قسم تنسيق وتقييم البرامج، ويختص بالآتي:
    1. التنسيق مع قطاعات وأجهزة الوزارة، والجهات المعنية في مجالات التدريب بالدولة لإعداد وتنظيم الدورات التدريبية للموظفين بما يرفع من كفاءة أدائهم.
    2. التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بشأن الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها خارج البلاد لإلحاق من تتوافق مؤهلاتهم وتخصصاتهم من الموظفين مع موضوع هذه الدورات.
    3. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 

    • قسم المتابعة والأداء التدريبي، ويختص بالآتي:
    1. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بأسماء البرامج التدريبية  )الإدارية / الفنية / التخصصية( التي تمثل الاحتياج الفعلي للإدارات أو تلك المتعلقة بالمرشحين لها من الموظفين وتحديد الأولويات وفقاً لتوجيهات الوزارة الحالية والمستقبلية.
    2. تحديد أسماء المرشحين و أعدادهم ومسمياتهم الوظيفية للمشاركة في البرامج التدريبية والفترات الزمنية المقترحة لإنعقاد البرنامج التدريبي، وكذلك تحديد الإمكانات المالية والبشرية اللازمة للتنفيذ وفقاً للخطة التدريبية وتعميمها على إدارات الوزارة.
    3. التأكد من متابعة تنفيذ الخطة التدريبية وفقاً للبرامج المقترحة والفترات الزمنية والامكانات المادية والبشرية الموضوعة لها.
    4. تحديد معايير تقييم فاعلية الخطة التدريبية.
    5. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 
  •  مراقبة التخطيط، وتتكون من قسمين وهما :

 

    • قسم الخطة وبرنامج الحكومة والمسار الاقتصادي، ويختص بالآتي:
    1. إمداد الجهات المعنية في وزارة التخطيط بالمعلومات اللازمة عن خطة الوزارة عند وضع الخطط الإنمائية للدولة.
    2. الإشراف على تنفيذ أهداف التنمية الإقتصادية والإجتماعية والخطط الإنمائية  في مواعيدها المحددة ومتابعتها وفقاً لأحكام القرارات والقوانين المعمول بها.
    3. دراسة أهداف وسياسات وبرامج  الخطة الإنمائية  الشاملة للدولة وتطبيق ما تضمنه من أهداف وسياسات خاصة بالوزارة ومتابعة تنفيذها.
    4. اقتراح الخطط التي تحقق الأهداف الرئيسية لقطاعات و إدارات الوزارة المختلفة  بالتعاون معها في إطار الخطة العامة  للدولة.
    5. إعداد تقارير ربع سنوية عن سير العمل بإدارات وقطاعات الوزارة بشأن متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية الشاملة للدولة لبيان ما تم إنجازه منها وما يعترضها من معوقات، واقتراح الحلول المناسبة لتلافيها.
    6. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 

    • قسم البحوث والدراسات والمتابعة، ويختص بالآتي:
    1. إعداد البحوث والدراسات والتقارير التي تتطلبها حاجة العمل بالإدارة، وذلك لرفع مستوى الأداء فيها.
    2. ما يكلف به من إعداد بحوث ودراسات.
    3. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال