ادارة الإعلام والعلاقات العامة

​اختصاصات الإدارة:

  1. اقتراح الخطة الإعلامية للوزارة وتنفيذ ومتابعة السياسية الإعلامية للوزارة.
  2. نشر الوعي الثقافي والقانوني بين أفراد المجتمع بكافة الوسائل المتاحة – بالتعاون مع إدارة الشئون القانونية.
  3. القيام بإعداد الدراسات والبحوث الخاصة بالمجالات الإعلامية، و إعداد دراسات الرأي العام المتعلقة بالخدمات والأعمال التي تقدمها الوزارة.
  4. إعداد البرامج الثقافية والإعلامية التي تخدم غرض التوعية القانونية وإبراز الدور الذي تقوم به أجهزة العدالة بكل الوسائل الإعلامية – المرئية، والمسموعة، والمقروءة – بالتنسيق مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى إصدار المجلات والنشرات والمطبوعات التي تؤدي هذا الدور، كما تقوم بإعداد الردود المناسبة على ما ينشر من مواضيع واستفسارات تتعلق بأعمال الوزارة – بالتعاون مع إدارة الشئون القانونية.
  5. الإعداد والإشراف على المؤتمرات والندوات الصحفية التي تعقدها الوزارة، والإشراف على عقد الندوات والمحاضرات الثقافية.
  6. مرافقة الوفود والضيوف الذين يفدون إلى الوزارة، وإعداد الترتيبات اللازمة لاستقبالهم وتوديعهم وتوفير وسائل انتقالهم و إقامتهم كما تقوم بمرافقة الوفود الرسمية التي يقوم بها مسؤولو الوزارة إذا استدعت التغطية الإعلامية ذلك.
يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التنظيمية التالية:

 
أولاً: مكتب البحوث والدراسات الإعلامية، ويختص بما يلي:
تزويد الإدارة بكافة المعلومات، والاقتراحات، والمبتكرات الجديدة في حقل الإعلام  والعلاقات العامة، و إعداد البيانات والإحصائيات الشهرية والسنوية، كما يقوم بوضع الدراسات الإعلامية والبحوث و إعداد دراسات الرأي العام، ويتولى إصدار المجلة الخاصة بالوزارة و إعداد وتنظيم الأرشيف الفني للإدارة، والقيام بأعمال الترجمة الخاصة بعمل الإدارة.

 
  •  مراقبة الإعلام، وتتكون من القسمين التاليين:

 

    • قسم الصحافة، ويختص بما يلي:
    1. إصدار النشرة اليومية التي تحتوي على أهم الأخبار والمقالات المنشورة بالصحافة المحلية، وتوزيعها على المسئولين بالوزارة.
    2. إصدار نشرة أسبوعية تحتوي على مقالات و أبواب مختلفة موجهة لموظفي الوزارة.
    3. متابعة ما ينشر بالصحافة المحلية، و إعداد التقارير عنها، وتزويد المسئولين والجهات المعنية بها، والتعاون معها في إعداد الردود المناسبة على ما نشر من مواضيع واستفسارات وشكاوي تتعلق بأعمال الوزارة ومتابعة ما قد يتخذ من إجراءات مناسبة بشأنها.
    4. متابعة إجراءات نشر القرارات الوزارية بالجريدة الرسمية.
    5. تزويد وسائل الإعلام المختلفة – المرئية، والمسموعة والمقروءة – بالأخبار الخاصة بأنشطة الوزارة و إداراتها.
    6. الإعداد للمؤتمرات والندوات الصحفية التي يطلب المسئولون بالوزارة عقدها وتوجيه الدعوة لرجال الإعلام لحضورها.
    7. استلام وتوزيع الصحف والمجلات على المسئولين بالوزارة.
    8. تغطية جميع أنشطة الوزارة والإدارة إعلامياً، والقيام بأعمال التصوير والتسجيل المرئي والمسموع.
    • قسم الشئون الإعلامية، ويختص بما يلي:
    1. إعداد البرامج الثقافية والإعلامية التي تخدم غرض التوعية القانونية، و إبراز الدور الذي تقوم به أجهزة العدالة بكل الوسائل الإعلامية – المرئية – والمسموعة – والمقروءة – بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    2. إصدار المطبوعات والكتيبات والنشرات اللازمة للتعريف بإدارات الوزارة واختصاصاتها وأنشطتها و إنجازاتها.
    3. الإشراف على عقد الندوات والمحاضرات الثقافية الموجهة لموظفي الوزارة ولأفراد المجتمع.
 
  • مراقبة العلاقات العامة: وتتكون من القسمين التاليين:

 

    • قسم المراسم والنشاط الاجتماعي، ويختص بما يلي:
    1. استقبال وتوديع الضيوف الذين يفدون إلى البلاد بدعوة من الوزارة، و إتمام إجراءات دخولهم البلاد ومغادرتها.
    2. مرافقة الوفود والضيوف والإشراف على توفير وسائل انتقالهم و إقامتهم في الفنادق وبيوت الضيافة.
    3. متابعة إجراءات سفر الوفود الرسمية للوزارة مع الجهات المعنية.
    4. الإعداد للاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات والحفلات التي تعقدها الوزارة بين المسئولين وممثلي الإدارات المختلفة والوفود والضيوف الذين تدعوهم الوزارة من داخل البلاد أو من خارجها، والإشراف عليها تنظيماً وتنفيذاً.
    5. عقد النشاطات الترفيهية والاجتماعية والرياضية لموظفي الوزارة.
    6. توثيق روابط الوزارة بالجهات والمؤسسات الأخرى بالدولة ومشاركتها أنشطتها.
    7. توثيق روابط الإدارات بالوزارة وقطاعاتها المختلفة ببعضها، وبث روح الفريق الواحد بين موظفي الوزارة.
    8. تغطية الأخبار الاجتماعية لمسئولي وموظفي الوزارة.

 

    • قسم السكرتارية – ويختص بما يلي:
    1. القيام بأعمال الطباعة والتصوير للإدارة.
    2. استلام الكتب والمراسلات الواردة، وتسجيلها وعرضها على مدير الإدارة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، مع حفظ نسخ منها في الملفات المخصصة لها في سجل الوارد.
    3. إرسال ما يصدر عن الإدارة من مراسلات داخل أو خارج الوزارة بعد تسجيلها وحفظ نسخ منها في سجل الصادر.
    4. إعداد فهارس خاصة لحفظ نسخ المراسيم والقوانين والقرارات الوزارية والإدارية والتعاميم والنشرات اليومية والجريدة الرسمية.... وذلك بالوسائل المتاحة والتي تتفق مع )الأرشفة( الحديثة ومركز المعلومات حتى يسهل الرجوع إليها.
    5. متابعة كافة الأعمال الإدارية مثل الإشراف على الدوام الرسمي للموظفين العاملين بالإدارة والإجراءات الخاصة بإجازاتهم ووضعهم الوظيفي وكافة المعاملات الخاصة بهم.
    6. التنسيق بين الإدارة و إدارة الشئون الإدارية بالوزارة فيما يتعلق بالأوضاع الوظيفية والمتطلبات الإدارية باعتباره حلقة وصل بين الإدارة وإدارة الشئون الإدارية كما يتولى التنسيق بين الإدارة و إدارة الشئون المالية بالوزارة باعتباره حلقة الوصل بين الإدارتين.
    7. متابعة الأعمال المالية مثل إعداد ميزانية الإدارة، و إعداد طلبات الصرف وتنظيم العهد الشخصية والتنظيمية والإشراف على مخزن الإدارة ومتابعة كافة المطالبات المالية التي تخص الإدارة وقيدها في السجلات المالية الخاصة بذلك.

 
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال