ادارة صندوق تأمين الأسرة

اختصاصات الإدارة

  1. تنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة من مجلس إدارة الصندوق لتحقيق أهداف صندوق تأمين الأسرة في ضوء ما تضمنته مواد القانون رقم 12 لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة.
  2. القيام بالتدقيق والمراجعة على أعمال المراقبات وأقسام الإدارة للتحقق من تطبيق قرارات مجلس الإدارة ولائحة الصندوق والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة .
  3. صرف مبالغ النفقات للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الاقرباء تنفيذاً للأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها.
  4. تلقي التبرعات والهبات غير المشروطة من الأفراد أو الشركات أو المؤسسات للصرف منها لتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة لمحكمة الأسرة وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس الإدارة .
  5. الرجوع على المحكوم عليهم باسترداد ما تم صرفه من مبالغ مع الأعباء والتكاليف اللازمة لذلك .
  6. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كيفية الرجوع إلى المحكوم عليهم لاسترداد المبالغ التي تم دفعها .
  7.  تقديم تقارير دورية إلى مجلس الإدارة تبين مستوى الأداء والانجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقاً لاختصاصاته.
  8. إعداد مشروع الميزانية والحساب الختامي للصندوق بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية بالوزارة .
  9. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الردود على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة فيما يخص أعمال إدارة الصندوق .
  10. اتخاذ إجراءات تسوية المديونيات على المحكوم ضده وفقاً لسياسة مجلس إدارة الصندوق .
  11. القيام بمتابعة حالة المدين داخل وخارج الكويت مع الجهات المختصة للبحث عما إذا كان لدية أموال أو ممتلكات يمكن الرجوع عليها لاسترداد ما تم صرفه من أموال الصندوق .
  12. تحديد الاحتياج التدريبي لموظفي الإدارة ووضع خطة سنوية للتدريب والتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط نحو إقامة الدورات والبرامج التدريبية لموظفي الإدارة .
  13. متابعة تنفيذ الخطة الإنمائية والتشغيلية للإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط .
  14. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة . 

يتكون الهيكل التنظيمي لإدارة صندوق تأمين الأسرة من التقسيمات التنظيمية التالية : 

 

  •  مراقبة الدعم المالي وتختص بما يلي :
  1. التحقق من تطبيق اللوائح والقواعد المالية بشأن أعمال إدارة الصندوق .
  2. إعداد مشروع ميزانية الصندوق والاشتراك في مناقشته مع الجهات المختصة في الوزارة .
  3. القيام بإجراءات صرف مبالغ النفقات للزوجة أو المطلقة أو الأولاد أو الاقرباء تنفيذ للأحكام والقرارات الصادرة من محكمة الأسرة المتعذر تنفيذها.
  4. مراجعه الصرف طبقاً للاعتمادات المالية وتدقيق الحسابات والتحقق من صحة الإجراءات المالية والمستندية .
  5. متابعة وتحصيل جميع مبالغ الاستردادات الخاصة بإدارة صندوق تأمين الأسرة .
  6. إعداد الحساب الختامي لإدارة الصندوق .
  7. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .

وتتكون المراقبة من ثلاثة أقسام ، وذلك على النحو التالي :-

 

 

    • قسم الصرف ، ويختص بالآتي :-
    1. تطبيق اللوائح والقواعد المالية المتعلقة بالصرف طبقاً للائحة الصندوق الصادرة عن مجلس إدارة الصندوق والمتعلقة بإجراءات الصرف وكذلك أي قوانين وقرارات وتعاميم صادرة عن الجهات الرقابية في هذا الشأن. 
    2. استلام المعاملات الخاصة بالمستفيدين من قسم التدقيق بعد مراجعتها واستكمال مستنداتها والتأكد من توافر الموارد المالية قبل الصرف. 
    3. اصدار استمارات الصرف بالمبالغ المستحقة ومتابعة تحويلها الى المستفيدين.
    4. استلام الاشعارات البنكية المدينة بما يفيد إتمام عملية التحويل البنكي واجراء القيود المحاسبية. 
    5. اعداد التقارير الدورية فيما يخص المبالغ المنصرفة حسب الأنواع المختصة. 
    6. المشاركة في إعداد الحساب الختامي واعداد تقديرات المبالغ المتوقع صرفها ضمن اعداد مشروع الميزانية.
    7. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة . 
    • قسم الحسابات ، ويختص بالآتي :-
    1. تطبيق اللوائح والقواعد المالية المتعلقة بالحسابات طبقاً للائحة الصندوق الصادرة عن مجلس إدارة الصندوق وعن الجهات الرقابية في هذا الشأن. 
    2. إعداد استمارات القيد للعمليات المالية التي تحتاج تسويات وكذلك أي قيود نظامية.
    3. استلام الاشعارات البنكية الدائنة وقسائم الإيداع الخاصة بالتبرعات والهبات وإعداد القيود المحاسبية الخاصة بها. 
    4. تزويد قسم الاسترداد بتقارير دورية عن المبالغ المطلوب استردادها من المدينين (المحكوم عليهم).
    5. إمساك السجلات المطلوبة يدوياً بجانب البرامج الآلية وحسب التعليمات الصادرة في هذا الشأن. 
    6. إعداد مذكرة تسوية البنوك وإجراء القيود المحاسبية بالتنسيق مع الأقسام المعنية.
    7. إعداد التقارير الدورية والحساب الختامي والمذكرة التفسيرية بالتنسيق مع الأقسام المعنية.
    8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
    • قسم الحفظ ، ويختص بما يلي :
    1. إدخال وحفظ ملفات المستفيدين والمحكوم ضدهم في الاماكن المخصصة لذلك وفي الحاسب الآلي في ضوء المراحل المعمول بها ( التنسيق ، الترميز ، الترتيب ، الفهرسة ) أو طبقاً لتاريخ وردها أو تاريخها السنوي عملا بتعميم وزارة المالية رقم 7 لسنة 2001 بشأن لائحة المحفوظات .
    2. الرد على استفسارات المراقبات وأقسام الإدارة  بشأن أي ملفات أو مستندات ترتبط بالمحفوظات الخاصة بإدارة الصندوق. 
    3. إعداد كافة البيانات الاحصائية المتعلقة بملفات المستنفدين والمحكوم ضدهم في نهاية كل سنة وتزويد قسم المتابعة والاسترداد بها لرفعها إلى إدارة الصندوق للنظر فيما يمكن اتلافه من الملفات طبقا لقواعد الأتلاف المقررة لديها .
    4. استلام المراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها آلياً في السجلات المعدة لهذا الغرض بعد التأكد من مرفقاتها ثم عرضها على مسئولي الإدارة تمهيداً لتسليمها إلى المراقبات المختصة.
    5. تلقي المراسلات الصادرة من الإدارة والتأكد من استيفائها للتواقيع والمرفقات وختمها وضمان إرسالها مباشرة إلى الجهات المعنية بعد إثبات قيدها آلياً في سجلات خاصة بذلك وحفظ نسخة منها في الملفات المعدة لذلك .
    6. استلام استمارات الصرف والقيد والتوريد شهرياً من الأقسام المختصة بعد إتمام الدورة المستندية الخاصة بها وحفظها .
    7. إعداد وتعبئة طلبات الصرف والإعادة والتحويل للعهد الشخصية والتنظيمية والمواد المستهلكة والمطبوعات الخاصة بالإدارة وحفظها وتوزيعها على أقسام الإدارة حسب الحاجة الفعلية .
    8. حفظ البيانات والمستندات المتعلقة بموظفي الإدارة في ملفات خاصة بهم والاحتفاظ ببطاقات العهد التنظيمية والشخصية والقيام بتسجيلها ومتابعتها طبقا للتعليمات والقرارات الصادرة بهذا الشأن .
    9. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .

 

  •  مراقبة التدقيق والاسترداد وتختص بما يلي : 
  1. القيام بأعمال المراجعة والتدقيق من الجانبين القانوني والمحاسبي على أعمال المراقبات وأقسام الإدارة للتحقق من تطبيق اللوائح والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة وتقديم تقارير دورية لمدير الإدارة تبين مستوى الأداء والإنجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقا لاختصاصاته
  2. متابعة ومراجعة أعمال الإدارة الخاصة بالصرف والقيد والتوريد والتحقق من صحة الاستمارات الصادرة بهذا الشأن وسلامة الدورة المستندية وفقا للتعليمات المالية .
  3. الرجوع على المحكوم عليهم باسترداد ما تم صرفه من مبالغ مع الأعباء والتكاليف اللازمة لذلك .
  4. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كيفية الرجوع إلى المحكوم عليهم لاسترداد المبالغ التي تم دفعها .
  5.  تقديم تقارير دورية إلى مجلس الإدارة تبين مستوى الأداء والانجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقاً لاختصاصاته .
  6. مراجعة وتدقيق مشروع الميزانية والحساب الختامي للإدارة .
  7. المراجعة الفنية للموازين وكشوف التسويات الشهرية لأعمال أقسام الإدارة ورفع تقارير دورية لمدير الإدارة .
  8. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الرد على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة فيما يخص أعمال الإدارة .
  9. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة . 
وتتكون المراقبة من ثلاثة أقسام ، وذلك على النحو التالي :-
    • قسم التدقيق ، ويختص بالآتي :-
    1. القيام بأعمال المراجعة والتدقيق من الجانبين القانوني والمحاسبي على أعمال المراقبات وأقسام الإدارة للتحقق من تطبيق واللوائح والنظم المالية الصادرة من الجهات المختصة وتقديم تقارير دورية لمدير الإدارة تبين مستوى الأداء والإنجاز والخلل والقصور في أداء كل مراقبة وقسم من أقسام الإدارة وفقا لاختصاصاته .
    2. استلام المعاملات الخاصة بالمستفيد من الفروع ومراجعتها قانونياً وحسابياً واعتمادها وإدخالها على النظام الآلي .
    3. متابعة ومراجعة أعمال الإدارة الخاصة بالصرف والقيد والتوريد والتحقق من صحة الاستمارات الصادرة بهذا الشأن وسلامة الدورة المستندية وفقا للتعليمات المالية .
    4. مراجعة وتدقيق مشروع الميزانية والحساب الختامي للإدارة  .
    5. المراجعة الفنية للموازين وكشوف التسويات الشهرية لأعمال أقسام الإدارة ورفع تقارير دورية لمدير الإدارة .
    6. إعداد مشروع ميزانية الصندوق بالتنسيق مع الأقسام المعنية .
    7. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد الرد على ملاحظات الجهات الرقابية في الدولة  فيما يخص أعمال الإدارة .
    8. متابعة مستوى الإنجاز ومعدلات الأداء السنوية لأعمال مراقبات وأقسام الإدارة وإعداد البيانات الإحصائية السنوية الخاصة بها . 
    9. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
    • قسم المتابعة والاسترداد ، ويختص بما يلي : 
    1. الرجوع على المحكوم عليهم باسترداد ما تم صرفه من مبالغ مع الأعباء والتكاليف اللازمة لذلك .
    2. اتخاذ إجراءات تسوية المديونيات على المحكوم ضده وفقاً لسياسة مجلس إدارة الصندوق .
    3. القيام بمتابعة حالة المدين داخل وخارج الكويت مع الجهات المختصة للبحث عما إذا كان لدية أموال أو ممتلكات يمكن الرجوع إليها لاسترداد ما تم صرفه من أموال الصندوق .
    4. الرجوع على المستفيدين لما تم صرفه دون وجه حق .
    5. التنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في كيفية الرجوع إلى المحكوم عليهم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد المبالغ التي تم دفعها .
    6. متابعة أحوال المدين بالتنسيق مع الإدارة العامة للتنفيذ في حالة ظهور أي مبالغ يمكن التنفيذ عليها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لاستردادها واخطار إدارة الصندوق به .
    7. تلقي صور الأحكام الصادرة بالنفقة أوبإيقاف حكم النفقة أو انقاصها أو عدم استحقاقها وإخطار قسم الصرف بها.
    8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
    • قسم الفروع الخارجية لصندوق تأمين الأسرة بالمحافظات ، ويختص بما يلي :
    1. التحقق من تطبيق القانون رقم (12) لسنة 2015 بإصدار قانون محكمة الأسرة واللائحة الخاصة بالصندوق والقواعد والتعليمات اللازمة لتفعيل آليات العمل بالصندوق والصادرة عن مجلس إدارة الصندوق وأي تعليمات صادرة من الجهات الرقابية داخل وخارج الوزارة في هذا الشأن.
    2. استلام وإدخال الطلبات آلياً من المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمات الصندوق حسب النموذج المعد لذلك مرفقا به كافة المستندات المطلوبة.
    3. إعداد برامج توعوية بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالوزارة لتنمية الموارد المالية للصندوق. 
    4. تسجيل الطلب في السجل المعد لهذا الغرض بعد مراجعة البيانات والمستندات ويؤشر على الطلب برقم وتاريخ قيده في السجل ويسلم إيصال للمستفيد بذلك.
    5. اخطار كل من إدارة الكتاب وإدارة التنفيذ المختصة بذلك الطلب. 
    6. تلقي التبرعات والهبات غير المشروطة من المواطنين طبقاً للتعليمات والقواعد المنظمة لهذا الشأن الصادرة من مجلس الإدارة.
    7. التنسيق مع الإدارات المختصة في شأن متابعة حالة المستفيد والمحكوم عليه تمهيداً لتزويد إدارة الصندوق بكافة التقارير المطلوبة لاسترداد المبالغ المصروفة.
    8. التنسيق مع قسم الشئون الإدارية بشأن القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشئون الوظيفية لموظفي المراقبة وتنفيذ التعليمات الصادرة عن إدارة الصندوق في هذا الشأن.
    9. توفير كافة البيانات والاحصائيات الخاصة بعمل المراقبة والتي تساهم في تسهيل العمل بإدارة الصندوق سواء في اعداد مشروع الميزانية أو استرداد المبالغ أو الرد على الجهات الرقابية . 
    10. ما يسند إليه من أعمال ذات صلة .
ويتكون القسم من ست شعب ، وذلك على النحو التالي :-
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة العاصمة .
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة حولي .
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة الفروانية .
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة الاحمدي .
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة الجهراء  .
      • شعبة صندوق تأمين الأسرة بمحافظة مبارك الكبير .
 وتختص كل شعبة في نطاقها المكاني بما يلي :-
  1. استلام وإدخال الطلبات آلياً من المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمات الصندوق حسب النموذج المعد لذلك مرفقا به كافة المستندات المطلوبة وهى :

 

    • ​الصيغة التنفيذية للحكم الصادر بالنفقة معلنة إعلاناً قانونياً صحيحاً .
    • شهادة من إدارة التنفيذ المختصة تفيد عدم إمكان تنفيذ حكم النفقة بالإجراءات المعتادة .
    • البيانات الخاصة بمحل إقامة المحكوم عليه ومقر عمله .
    • تعهد من المحكوم لصالحة بعدم التجائه إلى التنفيذ العادي أو الجبري ، وأنه يفوض الصندوق تفويضاً نهائياً – غير قابل للإلغاء – في الرجوع على المحكوم عليه بما يتم صرفه .
    • رقم الحساب البنكي الذي يرغب المستفيد في تحويل ما يصرفه له الصندوق عليه .
    • تعهد بإخطار الصندوق بأي تغييرات في استحقاق الصرف أو ظهور أموال للمحكوم عليه .
    • صورة من البطاقة المدنية لمقدم الطلب .​
  1. تسجيل الطلب في السجل المعد لهذا الغرض بعد مراجعة البيانات والمستندات ويؤشر على الطلب برقم وتاريخ قيده في السجل ويسلم إيصال للمستفيد بذلك.
  2. إعداد برامج توعوية بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالوزارة لتنمية الموارد المالية للصندوق. 
  3. اخطار كل من إدارة الكتاب وإدارة التنفيذ المختصة بذلك الطلب. 
  4. استلام التبرعات والهبات غير المشروطة من المواطنين طبقاً للتعليمات والقواعد المنظمة لهذا الشأن.
  5. التنسيق مع الإدارات المختصة في شأن متابعة حالة المستفيد والمحكوم عليه تمهيداً لتزويد إدارة الصندوق بكافة التقارير المطلوبة لاسترداد المبالغ المصروفة.
  6. القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالشئون الوظيفية لموظفي القسم وتنفيذ التعليمات الصادرة عن إدارة الصندوق في هذا الشأن.
  7. توفير كافة البيانات والاحصائيات الخاصة بعمل القسم والتي تساهم في تسهيل العمل بإدارة الصندوق سواءً في اعداد مشروع الميزانية أو استرداد المبالغ أو الرد على الجهات الرقابية . 
  8. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .

 

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال