ادارة مكتب الوزير

​اختصاصات الإدارة:

  1. قيد المكاتبات والأوراق الواردة إلى مكتب الوزير أو الصادرة عنه وعرضها على مدير الإدارة ليتولى عرضها على الوزير أو إحالتها إلى جهات الاختصاص مع إعداد السجلات اللازمة لذلك.
  2. تلقي كافة ما يرد للإدارة فيما يتعلق بشئون مجلس الأمة ومجلس الوزراء من مراسلات واقتراحات ومشروعات قوانين ، وجداول أعمال ، ومذكرات ، وتقارير لجان والأسئلة والشكاوي والاقتراحات برغبة وغيرها مما يتقدم به أعضاء مجلس الأمة وعرضها على المستشار الفني للوزير، وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  3. الاتصال بالجهات المعنية بالوزارة ومخاطبتها للحصول على البيانات والمعلومات والإحصائيات اللازمة لإعداد الردود المناسبة فيما يخص الأعمال والمهام سالفة الذكر ، وإعادة عرضها – بعد إنجازها – على المستشار الفني للوزير أو على المكتب الفني – حسب الأحوال – تمهيداً لعرضها على الوزير. 
  4. متابعة ما ينشر في أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المتعلقة بالوزارة أو الوزير وإعداد الردود المناسبة عليها وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
  5. التأكد من التزام كافة وحدات العمل بتنفيذ القرارات واللوائح والتعاميم الإدارية الصادرة من الجهات المختصة ومتابعة تنفيذ قرارات مجلسي الأمة والوزراء ومجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية وكافة الجهات ذات الصلة .
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .

 
المستشار الفني للوزير – يتبع الوزير مباشرة ويتولى الاختصاصات الآتية: 
  1. إعداد المذكرات والدراسات والبحوث الخاصة التي يكلفه بها الوزير، وعرض الرأي فيها بالتنسيق مع المكتب الفني للوزارة والجهات المعنية الأخرى.
  2. إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تخص الوزارة بجلسات مجلس الوزراء ومجلس الأمة. 
  3. إبداء الرأي القانوني فيما يعرض عليه من أمور.
  4. المشاركة في إعداد ومراجعة التقارير الفنية عن مدى تنفيذ برامج الوزارة وخططها في النواحي القانونية والقضائية واقتراح الحلول المناسبة في شأنها.
  5. حضور الاجتماعات واللقاءات واللجان التي يرى الوزير دعوته لحضورها.

 
المستشار الإداري للوزير – يتبع الوزير مباشرة ويتولى الاختصاصات الآتية:
  1. إعداد الدراسات والبحوث الفنية الإدارية الخاصة التي يكلفه بها الوزير.
  2. إبداء الرأي الفني الإداري فيما يعرض عليه من أمور.
  3. إعداد التقارير الفنية الإدارية عن مدى تنفيذ مختلف إدارات الوزارة والجهات التابعة للوزير للخطط وبرامج العمل الموضوعة واقتراح الحلول المناسبة بشأنها، وذلك بالتنسيق مع المكتب الفني بالوزارة.
  4. تقديم المشورة الفنية فيما يتعلق بالهياكل التنظيمية للإدارات المختلفة في الوزارة للتأكد من مواكبتها لخطط الوزارة في تطوير العمل، وذلك بالتنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتدريب والتخطيط.
  5. تقديم المشورة الفنية فيما يتعلق بدراسات الوصف الوظيفي اللازمة.
  6. إعداد الدراسات اللازمة لتطوير نظم تقويم الأداء في الوزارة. 
  7. اقتراح السبل الكفيلة بضمان سير العمل بين الإدارات المختلفة بانسيابية ويسر دونما تشابك في الاختصاصات أو ازدواجية في العمل.
  8. متابعة تنفيذ توصيات اللجان الوزارية وتقديم تقارير دورية بشأنها للوزير.
  9. متابعة كل ما ينشر عن الوزارة والجهات التابعة للوزير في وسائل الإعلام المختلفة والرد عليها وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
  10. حضور الاجتماعات واللقاءات واللجان التي يرى الوزير دعوته لحضورها. 

 
يتكون الهيكل التنظيمي لإدارة مكتب الوزير من الوحدات التنظيمية التالية :
    • قسم السكرتارية ويتبع مدير الإدارة مباشرة ويختص بما يلي : 
    1. قيد المكاتبات والأوراق الواردة إلى مكتب الوزير أو الصادرة عنه وعرضها على مدير الإدارة ليتولى عرضها على الوزير أو إحالتها إلى جهات الاختصاص مع إعداد السجلات اللازمة لذلك.
    2.  حفظ كافة الوثائق والمذكرات والأبحاث والدراسات والمعلومات المتعلقة بأعمال الإدارة أو صور عنها في ملفات خاصة بكل منها. 
    3. القيام بأعمال الطباعة والتصوير .
    4. حفظ الأدوات والآلات الخاصة بالإدارة ومتابعة استكمالها وصيانتها.
    5. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
  • مراقبة التنسيق والدراسات وتختص بما يلي : 
    1. دراسة الموضوعات التي ترد للوزير وتجهيزها وتنفيذ توجيهاته بشأنها .
    2. تنظيم وتحديد مواعيد ومقابلات الوزير واستقبال الزائرين.
    3. تلقي الدعوات الموجهة للوزير لحضور الاجتماعات واللقاءات والاحتفالات وإعداد برقيات التهنئة والشكر والعزاء وفقاً لما يراه مناسباً.
    4. متابعة ما ينشر في أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المتعلقة بالوزارة أو الوزير وإعداد الردود المناسبة عليها وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة .
    5. التنسيق والمتابعة مع (مراقبة مجلسي الأمة والوزراء) بخصوص ما تم بشأن الردود المطلوبة من الجهات المعنية بمجلسي الأمة والوزراء، مع إعداد تقرير أسبوعي وآخر شهري موجز بكل ما يتعلق بمجلس الوزراء ومجلس الأمة من موضوعات.
    6. إعداد الدراسات والبحوث ، وتجميع الوثائق والمعلومات ، وتكوين حصيلة متجددة من الإحصائيات والبيانات عن الجهات التي تتبع الوزير .
    7. تلقي الشكاوي والمقترحات والتظلمات التي ترد إلى الوزير ودراستها وإبداء الرأي بشأنها وعرض نتائج ذلك على الوزير .
    8.  متابعة وتحليل الشكاوي التي يكثر التقدم بها حول موضوع واحد بقصد استخلاص نواحي القصور واقتراح الحلول اللازمة لعلاجها .
    9. التنسيق مع الجهات التابعة للوزير في تحديد مواعيد المؤتمرات المحلية والخارجية التي يشارك فيها الوزير وتحضير الموضوعات والملفات الخاصة بها .
    10. المشاركة في الإعداد الفني لأوراق المؤتمرات والندوات والجلسات التي يشارك في الوزير بالتنسيق مع الإدارات المعنية .
    11. دراسة الموضوعات المعروضة في اللقاءات والاجتماعات التي يحضرها الوزير وتجهيزها للعرض.
    12. إعداد ملخصات بنتائج التقارير والموضوعات التي تعرض على الوزير.
    13. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .
ويتبعها عدد قسمان هما : 
    • قسم التنسيق والمتابعة ويختص بما يلي : 
      1. اقتراح القواعد والأسس المنظمة للعمل المشترك والإجراءات التنفيذية له بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة المعنية .
      2. إنجاز التكليفات وتنفيذ القرارات الصادرة والمتعلقة بالتنسيق بين الوحدات المعنية في قطاعات الوزارة .
      3. متابعة ما ينشر في أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية المتعلقة بالوزارة أو الوزير وإعداد الردود المناسبة عليها وذلك بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة .
      4. تنظيم وتحديد مواعيد ومقابلات الوزير واستقبال الزائرين.
      5. تلقي الدعوات الموجهة للوزير لحضور الاجتماعات واللقاءات والاحتفالات وإعداد برقيات التهنئة والشكر والعزاء وفقاً لما يراه مناسباً.
      6. بحث شكاوي المواطنين والرد عل استفساراتهم وفقاً لما يصدره الوزير من تعليمات والاتصال بالجهات المعنية داخل الوزارة أو خارجها لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الشكاوي والاستفسارات.
      7. متابعة وتحليل الشكاوي التي يكثر التقدم بها حول موضوع واحد بقصد استخلاص نواحي القصور واقتراح الحلول اللازمة لعلاجها .
      8. الاتصال بالجهات المحال إليها الموضوعات سواء داخل الوزارة أو خارجها لمتابعة إنجازها والعمل على سرعة تنفيذها.
      9. التنسيق مع الجهات التابعة للوزير في تحديد مواعيد المؤتمرات المحلية والخارجية التي يشارك فيها الوزير وتحضير الموضوعات والملفات الخاصة بها .
      10. التنسيق والمتابعة مع (قسمي مجلسي الأمة والوزراء) بخصوص ما تم بشأن الردود المطلوبة من الجهات المعنية بمجلسي الأمة والوزراء. مع إعداد تقرير أسبوعي وآخر شهري موجز بكل ما يتعلق بمجلس الوزراء ومجلس الأمة من موضوعات.
      11. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
    • قسم الدراسات ويختص بما يلي : 
      1. دراسة ¬الموضوعات التي ترد للوزير وتجهيزها وتنفيذ توجيهاته بشأنها .
      2. إعداد الدراسات والبحوث ، وتجميع الوثائق والمعلومات ، وتكوين حصيلة متجددة من الإحصائيات والبيانات عن الجهات التي تتبع الوزير .
      3. الاتصال بالجهات المعنية بالوزارة وغيرها من الجهات التابعة للوزير للحصول على الردود والمعلومات ومراجعتها قبل عرضها على الوزير .
      4. إعداد أبحاث ودراسات وتقارير الموضوعات والمسائل التي يطلبها الوزير .
      5. إعداد ملخصات بنتائج التقارير والموضوعات التي تعرض على الوزير.
      6. المشاركة في الإعداد الفني لأوراق المؤتمرات والندوات والجلسات التي يشارك فيها الوزير بالتنسيق مع الإدارات المعنية .
      7. دراسة الموضوعات المعروضة في اللقاءات والاجتماعات التي يحضرها الوزير وتجهيزها للعرض.
      8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .

  • مراقبة شئون مجلسي الأمة والوزراء وتختص بما يلي :
    1. تلقي كافة ما يرد من مدير الإدارة فيما يتعلق بشئون مجلس الأمة ومجلس الوزراء من مراسلات واقتراحات ومشروعات قوانين ، وجداول أعمال ، ومذكرات ، وتقارير لجان والأسئلة والشكاوي والاقتراحات برغبة وغيرها مما يتقدم به أعضاء مجلس الأمة وعرضها على المستشار الفني للوزير، وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
    2. الاتصال بالجهات المعنية بالوزارة ومخاطبتها للحصول على البيانات والمعلومات والإحصائيات اللازمة لإعداد الردود المناسبة فيما يخص الأعمال والمهام سالفة الذكر ، وإعادة عرضها – بعد إنجازها – على المستشار الفني للوزير أو على المكتب الفني – حسب الأحوال – تمهيداً لعرضها على الوزير. 
    3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة .
ويتبعها قسمان هما : 
    • ​قسم شئون مجلس الأمة ويختص بما يلي : 
      1. تلقي كافة ما يرد من مدير الإدارة فيما يتعلق بشئون مجلس الأمة من مراسلات واقتراحات ومشروعات قوانين ، وجداول أعمال ، ومذكرات ، وتقارير لجان والأسئلة والشكاوي والاقتراحات برغبة وغيرها مما يتقدم به أعضاء مجلس الأمة وعرضها على المستشار الفني للوزير، وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
      2. الاتصال بالجهات المعنية بالوزارة ومخاطبتها للحصول على البيانات والمعلومات والإحصائيات اللازمة لإعداد الردود المناسبة فيما يخص الأعمال والمهام سالفة الذكر ، وإعادة عرضها – بعد إنجازها – على المستشار الفني للوزير أو على المكتب الفني – حسب الأحوال – تمهيداً لعرضها على الوزير. 
      3. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .
    • ​قسم شئون مجلس الوزراء ويختص بما يلي : 
      1. التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الموقر فيما يخص وحدات وقطاعات الوزارة .
      2. تلقي كافة ما يرد من مدير الإدارة فيما يتعلق بشئون مجلس الوزراء من مراسلات واقتراحات ومشروعات قوانين ، وجداول أعمال ، ومذكرات ، وتقارير لجان والأسئلة والشكاوي والاقتراحات برغبة وغيرها مما يتقدم به مجلس الوزراء وعرضها على المستشار الفني للوزير، وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
      3. الاتصال بالجهات المعنية بالوزارة ومخاطبتها للحصول على البيانات والمعلومات والإحصائيات اللازمة لإعداد الردود المناسبة فيما يخص الأعمال والمهام سالفة الذكر ، وإعادة عرضها – بعد إنجازها – على المستشار الفني للوزير او على المكتب الفني – حسب الأحوال – تمهيداً لعرضها على الوزير. 
      4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة .

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال