معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية

يندب للمعهد مديراً ويعاونه نائب أو أكثر يتم اختيارهم من بين مستشارين، ويتولى المديرشئون الإدارة التنفيذية لنشاطه و أعماله والإشراف على تنفيذ برامجه، وذلك في نطاق السياسة العامة التي يضعها مجلس إدارة المعهد.
ويختص بالاختصاصات التالية:

  1.  القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها وزير العدل أو مجلس الإدارة.
  2.  ترجمة الأهداف والسياسات التي يضعها المجلس إلى خطط طويلة الأجل وقصيرة الأجل والإشراف على تنفيذها والرقابة عليها.
  3.  القيام بتنفيذ العمل وفق التنظيم الإداري المعتمد من مجلس الإدارة واقتراح ما يلزم لضمان مناسبته لتطورات العمل.
  4. الإشراف على تنفيذ السياسات والأنظمة والإجراءات الإدارية والمالية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة.
  5. تشكيل لجان الاختبارات وفق ما يراه من أسس واعتماد نتائج القبول.
  6. التقدم لمجلس الإدارة بالاقتراحات المناسبة لتحسين أحوال العمل بالمعهد والإعداد لاجتماعات المجلس وتحضير جدول أعماله.
  7. اقتراح مشاريع الخطط التدريبية والبحوث والدورات في بداية كل عام دراسي بما يتماشى والأهداف الموضوعة وعرضها على مجلس الإدارة.
  8. إصدار القرارات الإدارية اللازمة لحسن سير العمل وفقاً لصلاحياته المعتمدة من مجلس الإدارة بهذا الخصوص.
  9. اقتراح الجهات والخبراء الممكن الاستعانة بخبراتهم للقيام بأنشطة الدراسات والبحوث والتدريب وكذلك تحديد المشاركين في الندوات والمؤتمرات واللقاءات التي ينظمها أو يشارك فيها المعهد.
  10. اقتراح الميزانية السنوية للمعهد، وتوقيع المعاملات المالية في حدود الصلاحيات المخولة له بهذا الخصوص والإشراف على كافة المعاملات المالية و إعداد تقرير عنها لمجلس الإدارة.
  11. توقيع الاتفاقيات والعقود مع أي جهة داخل الكويت أو خارجها وذلك في حدود الصلاحيات الممنوحة له بهذا الخصوص.
  12. متابعة أعمال الوحدات التنظيمية ومراكز العمل التابعة مع القيام بكافة أوجه التوجيه والإرشاد
  13. مخاطبة الجهات الرسمية في كافة الأمور المتعلقة بالمعهد وممارسة اختصاصاته وتمثيل المعهد أمام الغير وفي الندوات والمؤتمرات التي يشارك فيها المعهد.
  14. الإشراف على تحرير ونشر مجلة المعهد وتحديد سياسات تسويقها وسبل توزيعها.

 


يتبع مدير المعهد مباشرة مكتب فني، ويلحق به عدد من أعضاء السلطة القضائية ذوى الخبرة, ويتولي رئاسة المكتب الفني أقدم الأعضاء به, كما يلحق بمدير المعهد قسماً للسكرتارية، وذلك على النحو التالي:


 

  • المكتب الفني، ويختص بما يلي:
    1. إعداد الدراسات المناسبة بما يتواكب مع المتطلبات التدريبية بالتنسيق مع القسم المختص.
    2. اعتماد الدراسات والبحوث ومراجعة مشروعات إصدارات المعهد.
    3. متابعة تقييم البرامج والملاحظات الواردة عليها بالتنسيق مع الأقسام المعنية بالمعهد.
    4. وضع النظم والقواعد والمعايير الخاصة باختيار البحوث المقترحة للمجلة.
    5. اقتراح الحلقات النقاشية والندوات وما يتناسب مع احتياجات المهن القضائية والقانونية.
    6. مراجعة خطط وبرامج الأقسام المختصة بالمعهد ومناقشة التقرير السنوي عن سير العمل.
    7. المشاركة في إعداد مشروعات اختبارات الدارسين والمتدربين وجداولها.
    8. النهوض بالبحوث ذات الصلة بالنظم القضائية.
    9. الإشراف على إعداد تقرير سنوي عن نشاط المعهد و إنجازاته المختلفة ومقترحاته لتطوير اسلوب العمل وتحقيق أفضل النتائج في مجال الدراية بالمعهد وحسن إدارة العدالة بالتنسيق مع أقسام المعهد.
    10. تنفيذ ما يوكل إليه من أعمال من مدير المعهد.


 

    • قسم السكرتارية، ويختص بما يلي:
    1. استلام المراسلات الواردة من قسم الخدمات الإدارية وعرضها على مدير المعهد للتأشير عليها.
    2. متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن مدير المعهد.
    3. تنظيم الاجتماعات واللقاءات التي يحددها مدير المعهد مع نوابه والجهاز الإداري بالمعهد.
    4. تسليم الكتب الصادرة عن مدير المعهد إلى المراقبات والأقسام المعنية بعد تسجيلها في السجلات المعدة لهذا الغرض، مع الاحتفاظ بنسخ منها.
    5. ما يسند إليه من أعمال أخرى.

 


يتبع مدير المعهد طبقاً لما ورد في الهيكل التنظيمي أربعة نواب، وذلك على النحو الآتي:


أولاً: نائب مدير المعهد للتدريب التأسيسي، ويختص بالآتي:

 

  1. اقتراح الإستراتيجية الفرعية للمعهد الخاصة بالتدريب التأسيسي، وذلك للفئات المقرر لها هذا التدريب.
  2. الإشراف على تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة للفئات المرشحة للالتحاق ببرامج التدريب التأسيسي.
  3. تقديم الخطط السنوية للتدريب التأسيسي والبرامج والدورات التدريبية المقترحة لمناقشتها، وذلك تمهيداً لاعتمادها.
  4. الإشراف على إعداد وتطوير المواد التدريبية الخاصة بالتدريب التأسيسي.
  5. الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية وفقاً للخطط المعتمدة وتوزيع المدربين وتحديد احتياجات المواد التدريبية.
  6. الإشراف على أعمال تقييم التدريب ب أنواعه المختلفة وفقاً للنظام المعمول به في هذا المجال.
  7. قياس الإنتاجية العامة لمقدمي البرامج والعاملين في نطاق هذا النوع من التدريب واقتراح سبل التطوير.
  8. الاشتراك في اللجان المتعلقة بأغراض التخطيط والتنسيق والتطوير للمعهد.
  9. التصدي للمشكلات الإدارية واقتراح الحلول المناسبة لها بصفة مستمرة.
  10. متابعة التطورات العالمية في مجال التدريب القضائي والقانوني بوجه عام والتدريب التأسيسي على وجه الخصوص للاستفادة منها في تطويرأعمال وبرامج المعهد.
  11. التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى كل فيما يخصه لتحقيق مصلحة العمل في المعهد.
  12. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد.

 


 

- ويتبع نائب مدير المعهد للتدريب التأسيسي قسمين، وذلك على النحو التالي:


 

    • قسم تخطيط وتقييم برامج التدريب التأسيسي، ويختص بما يلي:
    1. وضع الخطط التدريبية للدورات التي يقوم القسم بتنظيمها وما تتطلبه من دراسة نظرية وعملية وتدريبات ميدانية.
    2. التنسيق مع أقسام المعهد المختلفة للاتصال بالجهات المعنية وتزويده بالدراسات والبحوث والمعلومات.
    3. التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية المختلفة ذات الصلة، وتبادل الآراء والمعلومات معها بشأن تسهيل الإجراءات الخاصة بتنظيم الدورات.
    4. وضع خطة تقييم أداء الدارسين وفقاً لطبيعة الدراسة والمحاضرات التي يتلقونها بكافة الوسائل العلمية المتاحة، وتقييم للبرنامج.
    5. اقتراح المحاضرين المناسبين والمدربين لكل برنامج تدريبي بالتنسيق مع القسم المختص.
    6. التنسيق مع المحاضرين لتطوير المادة العلمية.
    7. تشكيل لجان لمتابعة اختبارات الدارسين بالتنسيق مع المكتب الفني.
    8. وضع تصور للقضايا التي سوف يتم التدريب من خلالها والإعداد للمحاكمات النموذجية وكيفية التحقيق النموذجي و إعداد الوسائل التدريبية اللازمة مع التنسيق مع قسم تنفيذ برامج التدريب التأسيسي.

 


 

 

    • قسم تنفيذ برامج التدريب التأسيسي، ويختص بما يلي:
    1. تنفيذ الخطط التدريبية المعتمدة بالتنسيق مع قسم تخطيط و تقييم برامج التدريب التأسيسي.
    2. التنسيق والمتابعة مع أقسام المعهد المختلفة لتوفير الاحتياجات التدريبية الخاصة بكل دورة، وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة التي يحتاجها كل من المحاضر والدارس.
    3. متابعة توفير المواد العلمية للدورات والتنسيق بشأنها مع قسم التخطيط والجهات ذات الصلة بالدورة.
    4. متابعة اختيار المحاضرين الذين سيتولون عملية التدريس، وذلك بالاتفاق مع قسم التخطيط والتنسيق معهم.
    5. المتابعة والتنسيق مع قسم التخطيط بشأن نتائج تقييم المحاضرين.
    6. التنسيق مع القسم المختص للاتصال مع الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة سواء كانت داخل الكويت أو خارجها لتبادل الخبرات والمعلومات.

 


 

ثانياً: نائب مدير المعهد للتأهيل المستمر والتخصصي، ويختص بما يلي:

 

  1. اقتراح الإستراتيجية الفرعية للمعهد الخاصة بالتأهيل المستمر والتخصصي مع تحديد الفئات المقرر لها هذا التدريب.
  2. الإشراف على تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة للفئات المرشحة للالتحاق ببرامج التأهيل المستمر والتخصصي.
  3. تقديم الخطط السنوية للتأهيل المستمر والتخصصي والدورات التدريبية المقترحة لمناقشتها، وذلك تمهيداً لاعتمادها.
  4. الإشراف على إعداد وتطوير المواد التدريبية الخاصة بالتأهيل المستمر والتخصصي.
  5. الإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية وفقاً للخطط المعتمدة وتوزيع المدربين وتحديد احتياجات المواد التدريبية.
  6. الإشراف على أعمال تقييم التدريب والتأهيل بأنواعه المختلفة.
  7. قياس الإنتاجية العامة لمقدمي البرامج والعاملين في نطاق هذا النوع من التأهيل واقتراح سبل التطوير.
  8. الاشتراك في اللجان المتعلقة بأغراض التخطيط والتنسيق والتطوير للمعهد.
  9. التصدي للمشكلات الإدارية واقتراح الحلول المناسبة لها بصفة مستمرة.
  10. متابعة التطورات العالمية في مجال التدريب القضائي والقانوني بوجه عام والتأهيل المستمر والتخصصي على وجه الخصوص للاستفادة منها في تطوير أعمال وبرامج المعهد.
  11. التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى كل فيما يخصه لتحقيق مصلحة العمل في المعهد.
  12. القيام بجميع الاختصاصات التي يفوضه فيها مدير المعهد.

 


- ويتبع نائب مدير المعهد للتدريب المستمر والتخصصي قسمين، وذلك على النحو التالي:


 

    • قسم تخطيط وتقييم برامج التأهيل المستمر والتخصصي، ويختص بما يلي:
    1. وضع الخطط التدريبية للتدريب المستمر والتخصصي ومتابعة التطورات في مجالات التدريب و أ ساليبه.
    2. وضع أسس تقييم البرامج السابقة والخطط التدريبية وكافة الأمور ذات الصلة ومتابعة نتائجها مع القسم المختص.
    3. متابعة الندوات والدورات التي من شأنها تعزيز القدرات وتنميتها بشأن إعداد البرامج التدريبية ومناسبتها مع المتطلبات والاحتياجات و أهم أساليب التدريب ووسائله.
    4. متابعة تنفيذ الخطط التدريبية.
    5. التنسيق مع كافة الأقسام الأخرى بالمعهد كل فيما يخصه.
    6. القيام بما يوكل له من أعمال.

 


 

    • قسم تنفيذ برامج الت أهيل المستمر والتخصصي، ويختص بما يلي:
    1. تنفيذ ما يحال إليه من برامج وخطط تدريبية واتخاذ ما يلزم من إجراءات واتصالات ومراسلات مع الجهات المعنية بالتنسيق مع قسم تخطيط البرامج.
    2. متابعة الإجراءات التي يقوم بها القسم المختص بتنفيذ برنامج أو حلقة نقاشية أو ندوة ضمن اختصاص القسم أو من مقترحاته.
    3. التنسيق مع قسم التخطيط والتقييم بشأن نتائج الاستبيانات والتقاييم والإحصائيات.
    4. التنسيق مع كافة الأقسام الأخرى كل فيما يخصه.
    5. تنفيذ ما يوكل إليه من أعمال أخرى.

 

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال