ادارة التسجيل العقاري

اختصاصات الإدارة:

  1. مراجعة ما يرد إليها من كتب بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً للتعامل، ومطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
  2. بحث وقيد الطلبات المقدمة من ذوي الشأن وتحرير مشاريع العقود بعد مطابقتها بالمستندات وتقدير الرسوم عليها والحصول على توقيعاتهم والتصديق عليها.
  3. مراجعة مشاريع العقود ومطابقتها على المستندات المقدمة، والتحقق من صفات أصحاب الشأن، وبحث مستندات الملكية، وتقدير الرسوم المستحقة على التسجيل.
  4. الحصول على توقيعات أصحاب الشأن على المحررات بعد التحقق من شخصياتهم و صفاتهم طبقاً للقانون، وتحرير محاضر الت صديقات ووضع الأرقام النهائية للوثائق وتسليمها لأصحاب الشأن.
  5. إعداد الشهادات اللازمة لتحديد العقارات، و إدخال بيانات الحجز على العقار ورفعه.
  6. متابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة والقطع التنظيمية وكافة القرارات الصادرة من البلدية في هذا الشأن لدي الجهات المختصة.
  7. التأ شير بأوامر الحجز التنفيذي على العقارات وبراءة الذمة.
  8. حفظ الوثائق والمحررات العقارية بالحاسب الآلي وتفريغ بياناتها في سجلات وتسليم الشهادات.
  9. تسجيل الأرقام النهائية للمحررات في السجلات المعدة لذلك بعد إفراغ محتوياتها في السجل وفقاً للقواعد المقررة و إدخال بياناتها على الحاسب الآلي.
  10. إصدار الشهادات العقارية لأصحاب الشأن وذلك لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة واعتمادها.
  11. توثيق عقود القروض وتحرير قوائم الرهن والحقوق العينية التي تترتب على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.

يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:

  1.  قسم السكرتارية والمتابعة:
  2. مراقبة الشئون الفنية.
  3. مراقبة العقود.
  4. مراقبة المعلومات الآلية.
  5. مراقبة المحفوظات العقارية.
  6. مراقبة الائتمان العقاري.
    •  قسم السكرتارية والمتابعة, ويتبع مدير الإدارة مباشرة :

ويختص باستلام الكتب والمراسلات الخاصة بالإدارة وتوزيعها على المراقبات والأقسام والشعب ذات العلاقة وتلقي الردود بشأنها.

  • مراقبة الشئون الفنية:

وتختص بمراجعة الكتب المتعلقة بتحديد العقارات و أوصافها وحفظ التقارير الفنية الخاصة، والمخططات الهندسية والرد على الاستفسارات الفنية، وتتكون من قسمين:

    •      قسم المساحات، ويختص بالآتي:
      1. مراجعة ما يرد إليه من كتب  بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً تعامل.
      2.  مطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
      3.  إعداد التقارير الفنية للمعاملات التي تحتاج لمراجعة الجهات المختصة.
      4.  الرد على الاستفسارات الفنية والهندسية التي تطلبها الأقسام المختلفة بالإدارة.
    •    قسم المخططات، ويختص بالآتي:
      1. حفظ المخططات الهندسية.
      2. تنسيق تداول المخططات داخل القسم ومع قسم المساحات.


 

  • مراقبة العقود:

وتختص ببحث وقيد الطلبات المقدمة من ذوي الشأن وتحرير مشاريع العقود بعد مطابقتها بالمستندات وتقدير الرسوم عليها والحصول على توقيعاتهم والتصديق عليها، وتتكون من الأقسام والشعب التالية:

    • قسم الطلبات، ويتكون من شعبتين:
        • شعبة القيد: وتختص بقيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها.
        • شعبة البحث: وتختص ببحث وفحص المستندات التي أوجب القانون تقديمها مع طلبات التسجيل، واستيفاء بياناتها ومستنداتها طبقاً للقانون.
    • قسم العقود: ويختص بتحرير مشاريع العقود وفقاً للمستندات المقدمة من ذوي الشأن.
    • قسم التدقيق والمراجعة: ويختص بمراجعة مشاريع العقود ومطابقتها على المستندات المقدمة، والتحقق من صفات أصحاب الشأن، وبحث مستندات الملكية، وتقدير الرسوم المستحقة على التسجيل.
    • قسم التصديق: ويختص بالحصول على توقيعات أصحاب الشأن على المحررات بعد التحقق من شخصياتهم وصفاتهم طبقاً للقانون، وتحرير محاضر التصديقات ووضع الأرقام النهائية للوثائق وتسليمها لأصحاب الشأن.

 

  •  مراقبة المعلومات الآلية:

وتختص بإدخال بيانات الوثائق وتدقيقها والرد على استفسارات المواطنين، وإعداد  الإحصائيات الخاصة بالإدارة، وتتكون من الأقسام والشعب التالية:

    • قسم إدخال البيانات:

ويختص بإدخال بيانات الوثائق على الحاسب الآلي وتدقيقها والتأكد من صحة بياناتها وما يطرأ عليها من تعديلات ووضع الرسائل المانعة للتصرف أو إصدار الوكالات على بيانات العقارات والوثائق.

    • قسم المعلومات والإحصاء، ويتكون من ثلاث شعب:
      • شعبة المعلومات، وتختص بالآتي:

               1. الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالملكية العقارية والوثائق.

               2. إعداد الشهادات اللازمة لتحديد العقارات.

               3. إدخال بيانات الحجز على العقار ورفعه.

               4. متابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة والقطع التنظيمية وكافة القرارات الصادرة من البلدية في هذا الشأن لدى الجهات المختصة.

               5. التأ شير بأوامر الحجز التنفيذي على العقارات وبراءة الذمة.

      • شعبة الإحصاء، وتختص بالآتي:

               إعداد الكشوفات الإحصائية الخاصة بالإدارة والصفقات العقارية.

      • شعبة بحث الحقوق العقارية، وتختص بالآتي:

               الوقوف على حالة العقار الواقعية والقانونية من واقع بيانات الحاسب الآلي والتأشير بذلك على كتب تحديد البلدية والرد على الاستفسارات الخاصة بالوكالات العقارية.


 

  • مراقبة المحفوظات العقارية:

وتختص بكل ما يتعلق بأعمال حفظ الوثائق والمحررات العقارية بالحاسب الآلي وتفريغ بياناتها في سجلات وتسليم الشهادات، وتتكون من الأقسام والشعب التالية:

    • قسم المحفوظات العقارية:

     ويختص بحفظ أصول الوثائق والمحررات الموقعة بعد تدقيقها ومتابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة، ويتكون من ثلاث شعب:

      • شعبة حفظ الوثائق والسجلات، وتختص بالآتي:

               1. حفظ أصول الوثائق بعد تسليمها  نهائياً.

               2. إعداد الوثائق للتصوير الميكروفيلمي.

               3. تصوير كتب البلدية والمستندات الرسمية من واقع ملفات المراجعين و أقسام الإدارية المختلفة.

      • شعبة البحث والتأشير: وتختص بالآتي:

               1. التخريجات الخاصة بنقل الملكية والتأشير على الوثائق، وتوقيع الحجوزات العقارية.

               2. مطابقة الوثائق على سجلاتها، وفحص وتدقيق النسخ الخطية الوثائق المنقولة على السجلات.

               3. تصحيح الوثائق والسجلات.

               4. إصدار صور للمراجعة.

               5. إصدار بدل فاقد عن الوثائق.

               6. إعداد التقارير اللازمة عن حالة العقارات من واقع السجلات.

               7. إعداد التعاميم الخاصة بالحجز ورفع الحجز.

               8. القيام بأعمال شهر إتحاد ملاك الطبقات والشقق.

               9. إعداد الكتب الرسمية للجهات الرسمية المختلفة.

               10. إصدار الشهادات العقارية الخاصة بعقارات محددة.

      • شعبة التصوير الميكروفيلمي، ونختص بما يلي:

               1. تزويد المواطنين بصور ميكروفيلمية من وثائق الملكية.

               2. إعداد الصور المطلوبة  لجهات رسمية.

    • قسم التصوير، ويختص بالآتي:
      1.  تصوير الوثائق تصويراً عادياً و إرسالها إلى قسم تصديق العقود.
      2. تصوير الوثائق المطلوب إصدار بدل فاقد عنها.
      3. وضع التأشيرات الخاصة التي تحدد القسيمة أو المالك وذلك في حالة تعدد القسائم والملاك.
    • قسم الشهادات والتسجيل النهائي: ويختص بتفريغ بيانات الوثائق في السجلات، إصدار الشهادات العقارية والأرقام النهائية، ويتكون من شعبتين:
      • شعبة التسجيل النهائي:

          وتختص بتسجيل الأرقام النهائية للمحررات في السجلات المعدة لذلك بعد إفراغ محتوياتها في السجل وفقاً للقواعد المقررة و إدخال بياناتها على الحاسب الآلي.

      • شعبة الشهادات العقارية:

          وتختص بإصدار الشهادات العقارية لأصحاب الشأن وذلك لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة واعتمادها.


 

  • مراقبة الائتمان العقاري:

وتختص بتوثيق عقود القروض وتحرير قوائم الرهن والحقوق العينية التي تترتب على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها، وتتكون من الأقسام والشعب التالية:

    • قسم التوثيق:

     ويختص بتوثيق العقود التي تتضمن إنشاء حق عيني عقاري تبعي أو المقررة له، أو حوالتها أو إلغائها، وتشمل على عقود القرض وقرارات شطب الرهن و إقرارات المديونية المضمونة وعقود الوعد بالرهن وتسليم جميع نسخ الإدارة إلى قسم محفوظات التوثيق:

    • قسم الائتمان:

     ويختص بتحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي ترتبت على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها، ويتكون من ثلاث شعب:

      • شعبة قيد الطلبات:

          وتختص بقيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها وبحث المستندات التي أوجب القانون تقديمها واستيفاء بياناتها ومستنداتها طبقا للقانون.

      • شعبة التحرير والتدقيق:

          وتختص بتحرير قوائم قيد الحقوق العينية التي تترتب على العقارات، وتدقيقها على ضوء المستندات التي أوجب القانون إرفاقها بطلبات القيد، وذلك بعد التأكد من صحتها واخذ توقيعات أصحاب الشأن على قوائم قيدها.

      •  شعبة التأشيرات:

          وتختص بإجراء التأشيرات اللازمة بقيام الحق العيني التبعي على وثائق الملكية والقوائم وتجديده و إلغائه وشطبه وتسليم أصحاب الشأن النسخ الخاصة بهم.

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال