ادارة التشغيل

 اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي


اختصاصات الإدارة:

  1. وضع المعايير القياسية للأداء بإدارات التشغيل والدعم الفني.
  2. إتباع نظام وإجراءات الأمن المقررة داخل قاعة الحاسب وأخطار المختصين بالثغرات الواجب علاجها لأحكام تلك النظم والإجراءات.
  3. تجميع الوثائق من مصادرها بإدارات الوزارة.
  4. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة تخطيط العمليات:
  1. وضع المعايير القياسية للأداء بإدارات التشغيل والدعم الفني.
  2. وضع خطط التحميل الآلي وإجراءات الدراسات التحليلية للتحميل الفعلي والإنتاج.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم إجراءات التشغيل:
  1. وضع المعايير القياسية للأداء بإدارات التشغيل والدعم الفني.
  2. تصميم واعتماد ومراقبة استخدام النماذج والسجلات والإجراءات والأساليب اللازمة لإحكام سير العمل داخل إدارة التشغيل.
  3. وضع الهيكل الرئيسي لعمليات الحفظ والاسترجاع ومتابعة تنفيذها مع القسم المسئول.
  4. الإشراف على سجل للأنماط المسموح باستخدامها والإجراءات واجبة التطبيق في إدارة التشغيل ومتابعته بالتجديد المستمر.
  5. التنسيق مع الوحدات المختصة عند تنفيذ تغييرات في البرامج الجاهزة أو العمليات أو الوحدات الآلية أو إجراءات وأساليب العمل.
  6. القيام بالدراسات التحليلية بصفة دورية لأخطاء الإنتاج.
  7. ملاحظة عمل التطبيقات الجاري استخدامها والتنسيق مع الإدارات المختلفة للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء.
  8. متابعة الجديد في السوق العالمي بالنسبة لأنظمة التشغيل المختلفة والعمل على تحديث المستخدم منها بشكل دائم.
  9. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم تخطيط موارد الإنتاج:
  1. وضع خطط التحميل الآلي وإجراءات الدراسات التحليلية للتحميل الفعلي والإنتاج.
  2. تحديد احتياجات الإدارة من موارد التشغيل والأفراد والمهمات وبرامج المرافق.
  3. تحديد احتياجات تركيب الآلات الجديدة من حاسبات رئيسيه ومساعدة وشبكة نقل المعلومات (LAN,WAN) والأجهزة التابعة لها والإشراف على عمليات الاختبار والتركيب.
  4. المشاركة في وضع المواصفات ودراسة العروض المقدمة لتوريد الأجهزة الجديدة وملحقاتها وتقييمها بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  5. الإشراف على إبرام عقود الصيانة للأجهزة والبرامج وجميع التراخيص المتعلقة بتشغيلها مع متابعة تنفيذ هذه العقود مع الشركات الموردة.
  6. وضع خطط تدريب الأطقم الفنية لتشغيل الحاسبات الآلية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  7. تصميم واستخدام البرامج اللازمة لعمليات الصرف والتوريد للأجهزة والمعدات من مخازن الإدارة والقيام بالأعمال المخزنية الخاصة بمواد التشغيل واحتياجاته.
  8. تقديم المشورة الفنية للجهات المستفيدة لإنشاء قاعات ومراكز التشغيل الآلي بالمواقع الفرعية المختلفة.
  9. وضع نظم الأمن المناسبة للبيانات والأفراد وتوفير الوسائل المناسبة لحماية الأماكن والآلات ومتابعة تنفيذها.
  10. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة تنفيذ العمليات:
  1. إتباع نظام وإجراءات الأمن المقررة داخل قاعة الحاسب وأخطار المختصين بالثغرات الواجب علاجها لأحكام تلك النظم والإجراءات.
  2.  تصميم نظم التشغيل.
  3. توفير نظام أمني لحماية الملفات الآلية للأجهزة.
  4. القيام بأنشطة المساعدة للمراجعين(HELP DESK).
  5. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم تشغيل الحاسب الآلي:
  1. إتباع نظام وإجراءات الأمن المقررة داخل قاعة الحاسب وأخطار المختصين بالثغرات الواجب علاجها لأحكام تلك النظم والإجراءات.
  2. العمل على ضمان استمرار كفاءة تشغيل الآلات.
  3. إخطار الشركات الموردة بالأعطال والتأكد من اهتمام الشركة بسرعة الإصلاح.
  4. العمل على تنفيذ إعمال التجهيز الآلي في مواعيدها وتحديد الأولويات.
  5. التأكد من أن جميع المخرجات الآلية قد تم إنتاجها بالصورة المطلوبة وتسليمها لقسم ضبط العمليات.
  6. إخطار الجهات المعنية بأي تأخير في الخدمة.
  7. القيام بالصيانة الدورية بانتظام.
  8. تقديم تقرير دوري بأعطال الآلات إلى الجهات المعنية.
  9. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم نظم التشغيل:
  1. تصميم نظم التشغيل.
  2. إنشاء وصيانة برامج نظم التشغيل.
  3. علاج المشكلات التي تظهر في برامج نظم التشغيل.
  4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم الحاسب الشخصي:
  1. توفير نظام أمني لحماية الملفات الآلية للأجهزة.
  2. تنظيم استخدام قواعد البيانات.
  3. تقديم الدعم الفني للمستخدمين والعمل على حل المشكلات الفنية التي تواجههم والتنسيق مع الجهات المعنية.
  4. فحص وحفظ النسخ الأصلية للبرامج والمراجع.
  5. تركيب البرامج الجاهزة.
  6. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم التشغيل والصيانة (العاصمة – حولي – الفروانية – الجهراء – الأحمدي – مبارك الكبير).
  1. القيام بأنشطة المساعدة للمراجعين (HELP DESK).
  2. متابعة تشغيل أجهزة الحاسب الآلي الرئيسية والوحدات المساعدة من حاسبات وطابعات، والعمل على ضمان استمرار كفاءة تشغيلها.
  3. العمل على تنفيذ إعمال التجهيز الآلي في مواعيدها.
  4. إعداد تقرير دوري بأعطال الأجهزة ورفعه إلى مراقبة تنفيذ العمليات.
  5. حفظ البيانات باستخدام الوسائل المختلفة.
  6. معالجة المشكلات التي يصادفها المستفيدون التي تطرأ على الأجهزة الرئيسية والمساعدة بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  7. متابعة عمل شبكة خطوط نقل المعلومات (LAN,WAN) والحفاظ على كفاءة تشغيلها بما يكفل حصول المستفيدين على هذه الخدمة بشكل سريع ودقيق ومنتظم.
  8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة ضبط العمليات:
  1. فحص نوعية البيانات وتسجيلها على وسائط التخزين الآلية.
  2. القيام بعملية الرد على استفسارات المراجعين والمندوبين عن مختلف البيانات الموجودة على أنظمة الوزارة.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم تجهيز ودعم العمليات:
  1. فحص نوعية البيانات وتسجيلها على وسائط التخزين الآلية.
  2. إعداد البرامج الخاصة بتسجيل البيانات.
  3. تجهيز إجراءات التشغيل الخاصة بالعمليات.
  4. تدقيق سجل عمليات الإنتاج للتأكد من تنفيذ وتسجيل العمليات.
  5. الإشراف على مكتبة الأشرطة والاسطوانات وغيرها من وسائط التخزين ومراقبة تنظيم تداولها.
  6. تنفيذ إجـراءات استخراج نسخ مساندة لجميع الملفات الآلية وحفظها داخل وخارج الإدارة.
  7. تعييـن المساحات المناسبة لعمليات الإنتاج وملفات الاختبار لاستيفاء طلبات الجهات المستفيدة.
  8. وضع الأسس والترتيبات اللازمة لعمليات استرجاع المعلومات من وسائط الحفظ المختلفة.
  9. تقديم تقرير دوري.
  10. يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم الاستعلام القضائي بمحافظة (العاصمة – حولي – الفروانية – الجهراء - الأحمدي – مبارك الكبير)
  1. القيام بعملية الرد على استفسارات المراجعين والمندوبين عن مختلف البيانات الموجودة على أنظمة الوزارة.
  2. استخراج الشهادات والتقارير الخاصة بالقضايا بكافة أنواعها.
  3. تقديم خدمة الاستعلام لجميع محتويات القضايا والأحكام والجلسات.
  4. توحيد نظم وإجراءات إدخال البيانات والتنسيق مع الجهات المستفيدة لوضع الضوابط المناسبة.
  5. متابعة وضبط البيانات والتأكد من صحتها بالتنسيق مع القسم المختص وإبلاغ الجهات المعنية.
  6. تقديم الدعم والمساندة فيما يتعلق بطرق وأساليب إدخال البيانات وتسجيلها.
  7. مراقبة الاختناقات التي تؤدي إلى تأخير العمل والتنسيق مع جهات الاختصاص.
  8. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة معالجة الوثائق:
  1. تجميع الوثائق من مصادرها بإدارات الوزارة.
  2. تصوير الوثائق على أشرطة الميكروفيلم.
  3. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    أ-  قسم إعداد وتجهيز الوثائق:
  1. تجميع الوثائق من مصادرها بإدارات الوزارة.
  2. تجهيز الوثائق بحيث تكون جاهزة للتصوير.
  3. تحديد الوثائق التي يلزم تصويرها إلكترونياً بالتنسيق مع الإدارات المستفيدة منها.
  4. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    ب-  قسم التصوير الميكروفيلمي:
  1. تصوير الوثائق على أشرطة الميكروفيلم.
  2. حفظ الأشرطة.
  3. إعداد­ الفهارس اللازمة لعمليات الاسترجاع. 

الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال