المكتب الفني (مراقبة)


أولاً: المكتب الفني (بمستوى مراقبة) ويختص بالتالي:

  • إعداد الدراسات والبحوث القانونية ومشروعات القوانين المتعلقة بالقطاع.
  • فحص ودراسة الحالات التي تُحال إليه من إدارات القطاع والتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية المرتبطة بأعمال القطاع والتي يتم تكليف المكتب بها من قبل المسئولين.
  • ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
  • ويتكون المكتب الفني من الأقسام التالية:

1.   قسم البحوث ويختص بالتالي:

  • إعداد مشروعات القوانين المتعلقة بالقطاع.
  • إعداد التقارير المتعلقة بعمل القطاع واقتراح الحلول التي تتطلبها حاجة العمل القانونية والإدارية.
  • إعداد التعاميم والقرارات الإدارية التي تتعلق بأوضاع العمل والموظفين في القطاع واقتراح البرامج التدريبية اللازمة لهم.
  • النظر المستمر في موسوعة التسجيل العقاري والتوثيق ومتابعة ما يصدر من قوانين وأحكام وفتاوى متعلقة بأعمال القطاع وتحرير وإضافة ما يستجد من موضوعات إليها.
  • إبداء الرأي في الموضوعات التي تعرض على المكتب الفني من الوكيل المساعد لقطاع التسجيل العقاري والتوثيق.
  • ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

2.   قسم الشؤون القانونية ويختص بالتالي:

  • فحص ودراسة الحالات التي تحال إليه من الإدارات التابعة للقطاع وإبداء الرأي القانوني بشأنها بما فيها العقود والمحررات.
  • إعداد المذكرات الخاصة بإجراءات تسجيل الأحكام المقدمة لإدارة التسجيل العقاري لتسجيلها.
  • فحص الإنذارات والشكاوى التي ترد للقطاع ومباشرة ما يعهد به إليه من تحقيقات واقتراح أوجه التصرف فيها.
  • تلقي وبحث شكاوى المواطنين واستفساراتهم المتعلقة بالقطاع وإعداد الرد عليها بالتنسيق مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة.
  • مخاطبة الأقسام المختصة بكتاب رسمي للتأشير بصحف الدعاوي أو تسجيلها وكذلك محو التأشير أو التسجيل.
  • عمل جرد سنوي للملفات الموجودة بالقسم وبيان أسباب عدم انجازها.
  • تسليم صورة من جميع الأحكام القضائية الواردة للقسم إلى قسم القضايا بالقطاع.
  • ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.​

3.   قسم القضايا ويختص بالتالي:

  •  إعداد مذكرات القطاع بشأن الدعاوي التي تباشرها عنه إدارة الفتوى والتشريع.
  • مباشرة مأموريات الخبرة المحالة من المحاكم إلى الإدارة العامة للخبراء والتي يكون القطاع خصماً فيها.
  •  متابعة تنفيذ الأحكام الصادرة لصالح القطاع.
  • عمل جرد سنوي لملفات القضايا الموجودة بالقسم وبيان أسباب عدم إنجازها.
  • ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

4.   قسم المتابعة ويختص بالتالي: ​

  • متابعة الكتب المحالة إليه من رئيس المكتب الفني بالقطاع وعرض نتائج المتابعة عليه.
  • متابعة الخطة التنموية الخاصة بالقطاع مع الإدارات المختصة بالقطاع من خلال التنسيق مع إدارة التطوير الإداري والتخطيط .
  • حفظ كافة التعميمات الصادرة من وكيل قطاع التسجيل العقاري والتوثيق وكذلك الصادرة من مديري إدارات القطاع .
  • متابعة جميع الأعمال التي يتم تكليف القسم بها من قبل الرؤساء .
  • حضور الاجتماعات التي يتم تكليف القسم بحضورها مع حفظ صورة من كافة محاضر اجتماعات وكيل القطاع أو من يكلفهم والمتعلقة بأعمال القطاع .
  • التنسيق مع الجهات الخارجية المرتبطة بأعمال قطاع التسجيل العقاري والتوثيق والتي يتم تكليف القسم بها من قبل المسئولين .
  • متابعة تملك العرب للعقارات من قبل مجلس الوزراء.
  • ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.


الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال