وتختص بالتالي:
- إعداد الدراسات المتعمقة والمتعلقة بتطوير أنظمة ووسائل التحكيم على المستوى المحلي والعربي والدولي وتوثيق تلك الدراسات.الاتصال والتنسيق البحثي مع مراكز وهيئات التحكيم المحلية والعربية والدولية.
- تبادل أحدث الأحكام والقرارات التحكيمية بين مراكز ومؤسسات التحكيم.
- تبادل المشورة والآراء مع مراكز ومؤسسات التحكيم المحلية والعربية والدولية حرصاً على مواكبة قطاع التحكيم القضائي للتطورات المحلية والعربية والدولية في هذا الشأن.
- متابعة أنشطة المراكز التحكيمية المتخصصة في مجال التحكيم والمحكمين في دولة الكويت.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع مراكز التحكيم المحلية وهيئات التحكيم بمجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- إعداد التقارير الدورية بأعداد القضايا والمدد والجلسات المستغرقة لنظر هذه القضايا والأحكام الصادرة فيها ونوعية هذه الأحكام.
- تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتلقي الطلبات الخاصة بشؤونهم الوظيفية.
- إعداد التقارير الدورية بشأن سير العمل بالإدارة وتسجيل البيانات المتعلقة بموظفي الإدارة وحفظها على الحاسب الآلي.
- متابعة الأمور الإدارية المتعلقة بموظفي الإدارة وذلك بالتنسيق بين الإدارة وإدارة الشؤون الإدارية.
- طباعة البحوث التحكيمية الدولية والإقليمية والتقارير الصادرة من الخبراء والمراسلات والكتب والتعاميم التي تصدر عن الإدارة.
- ترجمة التقارير والمراسلات والاتفاقيات من وإلى هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- ترجمة البحوث التحكيمية بالتعاون مع قسم البحوث التحكيمية الدولية.
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
يتكون الهيكل التنظيمي للإدارة من الوحدات التنظيمية التالية: -
- مراقبة البحوث التحكيمية، وتختص بالتالي: -
- إعداد البحوث التحكيمية العربية والدولية بالتعاون مع مراكز وهيئات التحكيم للعمل على تطوير وإيجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه نظام التحكيم القضائي بدولة الكويت.
- الاهتمام بدراسات التحكيم وأحكامه وتوثيقه بهدف تطوير نظام التحكيم القضائي بدولة الكويت.
- إعداد مشاريع قرارات أو اقتراحات تهدف إلى تطوير وتعزيز نظام التحكيم القضائي.
- تجميع كتابات ومؤلفات ودراسات التحكيم واستخلاص أهم ما بها من مبادئ وأحكام.
- إنشاء وإصدار مجلة تحكيمية تُعنى بنشر أبحاث ودراسات التحكيم على كافة المستويات المحلية والعربية والدولية.
- ترجمة التقارير والمراسلات والاتفاقيات من وإلى هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- ترجمة البحوث التحكيمية بالتعاون مع قسم البحوث التحكيمية الدولية.
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
وتتكون المراقبة من الأقسام التالية:
- قسم البحوث التحكيمية الدولية، ويختص بالتالي:
- إعداد البحوث التحكيمية الدولية بالتعاون مع المراكز والهيئات التحكيمية الدولية.
- الدراسة المستمرة للتقارير والبحوث التحكيمية التي ترد من المراكز التحكيمية الدولية حول المشكلات التحكيمية التي يتم مواجهتها.
- دراسة التجارب التحكيمية الدولية واختيار أفضلها حرصاً على مواكبة قطاع شؤون الأسرة والتحكيم للتطورات الدولية في هذا الشأن.
- التأكد من تلبية الموضوع محل الدراسة والبحث للاحتياج المحلي.
- العمل على تطوير وإيجاد الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه نظام التحكيم القضائي بدولة الكويت.
- إعداد مشاريع قرارات أو اقتراحات تهدف إلى تطوير وتعزيز نظام التحكيم القضائي.
- تسجيل وتوثيق كافة البيانات والمعلومات والدراسات والتشريعات الخاصة بأجهزة وأنظمة التحكيم الدولية.
- ترجمة التقارير والمراسلات والاتفاقيات من وإلى هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- ترجمة البحوث التحكيمية بالتعاون مع قسم البحوث التحكيمية الدولية.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- قسم البحوث التحكيمية العربية، ويختص بالتالي:
- إعداد البحوث التحكيمية العربية الخاصة بالمراكز المحلية والهيئات التحكيمية بالوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.
- المراجعة الدورية للبحوث التحكيمية التي ترد من المراكز العربية والمحلية.
- دراسة التجارب التحكيمية العربية والمحلية واختيار أفضلها حرصاً على مواكبة قطاع شؤون الأسرة والتحكيم للتطورات العربية والمحلية.
- التأكد من تلبية الموضوع محل الدراسة والبحث للاحتياج المحلي.
- تبادل ملفات القضايا التحكيمية بعد أخذ موافقة أصحاب الشأن وذلك بالتنسيق مع مراكز تحكيم الدول العربية.
- إعداد مشاريع قرارات أو اقتراحات تهدف إلى تطوير وتعزيز نظام التحكيم القضائي.
- تسجيل وتوثيق كافة البيانات والمعلومات والدراسات والتشريعات الخاصة بأجهزة وأنظمة التحكيم العربية والمحلية.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- مراقبة متابعة شؤون التحكيم، وتختص بالتالي: -
- متابعة أنشطة مراكز ومؤسسات التحكيم بدولة الكويت.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع مراكز التحكيم المحلية وهيئات التحكيم بمجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- تقييم تجارب وأنظمة مؤسسات وهيئات التحكيم والمحكمين ورفع تقارير بشأنها.
- تقديم الاقتراحات والحلول الممكن الأخذ بها في تطوير أداء مراكز وهيئات التحكيم المختلفة.
- المشاركة في إعداد لوائح وأنظمة مراكز التحكيم على كافة المستويات.
- مراجعة التقارير الدورية وتزويد مدير الإدارة بالبيانات والإحصائيات التحكيمية.
- ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.
وتتكون المراقبة من الأقسام التالية:
- قسم متابعة المراكز والمعلومات التحكيمية، ويختص بالتالي:
- متابعة أنشطة المراكز التحكيمية المتخصصة في مجال التحكيم والمحكمين في دولة الكويت.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع مراكز التحكيم المحلية وهيئات التحكيم بمجلس التعاون الخليجي والدول العربية.
- متابعة عقد الاتفاقيات مع هيئات ومراكز التحكيم الدولية.
- وضع اللوائح والضوابط الخاصة للحد من المراكز التحكيمية الغير مؤهلة.
- وضع الأنظمة الاسترشادية الخاصة بالقواعد الأخلاقية والمعايير السلوكية التي يراعى الالتزام بها من قبل المحكمين وأطراف النزاع وممثليهم لتتماشى مع أفضل الممارسات العربية والدولية.
- تقييم مراكز ومؤسسات التحكيم بدولة الكويت، وتقديم تقارير عن أداء تلك المراكز ومستوى المحكمين لديها.
- إعداد ضوابط للمراكز التدريبية عند طرح المواد العلمية الخاصة بالتحكيم القضائي.
- إعداد التقارير الدورية بأعداد القضايا والمدد والجلسات المستغرقة لنظر هذه القضايا والأحكام الصادرة فيها ونوعية هذه الأحكام.
- إعداد إحصائية بالأحكام الصادرة عن جلسات هيئات التحكيم القضائي بشكل دوري وبعدد الجلسات في كل قضية.
- حصر قضايا التحكيم من حيث اختصاص الهيئات ونوعية طلبات وقضايا التحكيم.
- تزويد المراقبة بالبيانات والإحصائيات التحكيمية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
- تبادل المجلات التحكيمية العربية.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
- قسم شؤون التحكيم، ويختص بالتالي:
- المساهمة مع الأنظمة والمراكز التحكيمية لإيجاد الحلول المناسبة لتذليل المعوقات التحكيمية وتطوير نظام التحكيم القضائي في دولة الكويت.
- تبادل الخبرات وعقد الدورات التدريبية والحلقات الثقافية مع الهيئات والمراكز التحكيمية العربية والدولية.
- عقد الشراكات مع المراكز التحكيمية الخليجية والمراكز التحكيمية العربية والدولية لتدريب المحكمين والأشخاص المعنيين.
- تأهيل الكفاءات الوطنية في مجال التحكيم القضائي ووسائل تسوية المنازعات.
- تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتلقي الطلبات الخاصة بشؤونهم الوظيفية.
- إعداد التقارير الدورية بشأن سير العمل بالإدارة وتسجيل البيانات المتعلقة بموظفي الإدارة وحفظها على الحاسب الآلي.
- متابعة الأمور الإدارية المتعلقة بموظفي الإدارة وذلك بالتنسيق بين الإدارة وإدارة الشؤون الإدارية.
- طباعة المراسلات والكتب والتعاميم التي تصدر عن الإدارة.
- ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.