إدارة مراكز الخدمة

وتختص الإدارة بالتالي: 
  1. استقبال معاملات العملاء والعمل على سرعة إنجازها في إطار القوانين والقرارات الوزارية والإدارية واللوائح والنظم المعمول بها.
  2. استقبال شكاوى العملاء بشتى الوسائل المباشرة أو غير المباشرة ودراستها والتنسيق مع الإدارات المعنية بالوزارة للبحث عن آلية إزالة أسباب الشكوى وإخطارهم بما انتهى إليه أمرها. 
  3. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالمحاكم (الاستعلام عن طلبات الإشكال وملفات التنفيذ، وإصدار الشهادات لمن يهمه الأمر، والتقرير بالمعارضة أو الاستئناف وتحصيل الغرامات وتوريد الكفالات والمبالغ المطلوبة لجهة التنفيذ في القضايا المدنية) وذلك وفقاً للإجراءات والضوابط المقررة في القانون أو القرارات الوزارية ذات الصلة. 
  4. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتسجيل العقاري بإصدار الشهادات العقارية الموجهة إلى (وزارة الشؤون، وزارة الإسكان، بنك التسليف والادخار، بيت الزكاة، صندوق المعسرين، الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة).
  5. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتوثيق بإصدار كافة التوكيلات وإقرارات الدين والتصديق على المحررات العرفية وإثبات تاريخها وتوثيق كافة المحررات الرسمية وإلغاء المحررات الموثقة واستخراج صور طبق الأصل وشهادات من محضر تصديق والتأشير على الدفاتر التجارية وفقاً لأحكام القانون التجاري.
  6. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتوثيقات الشرعية بإصدار شهادات لوزارة الصحة لإجراء الفحص الطبي قبل الزواج، إصدار شهادات إعلام رسمي (الحالة الزواجية)، التصديق على عقود الزواج (مأذون خارجي)، تحويل عقود الزواج الصادرة من خارج الكويت، إشهار الإسلام واعتماد الوثائق التي يرغب صاحب الشأن بتوثيقها لدى الخارجية (اعتماد توقيع).
  7. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالشئون الإدارية بالتصديق على المستندات الصادرة عن الجهات الحكومية أو الجهات ذات الميزانيات المستقلة بدولة الكويت ، التصديق على صحة ترجمة المستندات الصادرة عن القطاع الأهلي من داخل دولة الكويت والمستندات الصادرة من الدول الأجنبية والعربية والمحررة والمترجمة من قبل مكاتب الترجمة الرسمية التي يتقدم بها أصحاب الشأن ، القيام بترجمة الأحكام القضائية أو أية مستندات أو وثائق أو اتفاقيات أو عقود ترد إلى الوزارة من الجهات الحكومية أو الجهات ذات الميزانيات المستقلة وذلك من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية أو العكس.
  8. التنسيق مع الإدارات المختلفة لدى الوزارة والجهات الحكومية ذات الصلة بخدمات (المحاكم – التسجيل العقاري – التوثيق – التوثيقات الشرعية – الشؤون الإدارية) لدراسة وبحث المعوقات الفنية لأي خدمة ووضع الحلول اللازمة لتذليلها في ضوء القواعد والقوانين المطبقة في الإدارات المعنية لذات الخدمات ومعرفة ما يستجد من خدمات يمكن تنفيذها آلياً للجمهور وإخطار كافة المراكز بها.
  9. التنسيق مع قطاعات الوزارة المختلفة بشأن إعداد وتجهيز المراكز بكافة احتياجاتها من حيث [أثاث – أجهزة – حاسب آلي... الخ]. 
  10. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.


 وتتكون الإدارة من الوحدات التنظيمية التالية :-
    • ​قسم الشكاوى والمتابعة – ويتبع مدير الإدارة مباشرة، ويختص بالتالي:
  1. القيام بأعمال السكرتارية والطباعة والتصوير للإدارة .
  2. استقبال معاملات العملاء والعمل على سرعة إنجازها في إطار القوانين والقرارات الوزارية والإدارية واللوائح والنظم المعمول بها.
  3. استقبال شكاوى العملاء بشتى الوسائل المباشرة أو غير المباشرة ودراستها والتنسيق مع الإدارات المعنية بالوزارة بشأن البحث عن آلية لإزالة أسباب الشكوى. 
  4. ​متابعة سير المعاملة أو الشكوى لدى الجهة المعنية بالوزارة.
  5. إخطار العميل بما انتهى إليه أمر معاملته أو شكواه.
  6. تقديم المساعدة للمراجعين وإرشادهم إلى الموظف المختص بإنجاز معاملاتهم وتزويدهم بالمعلومات والبيانات ذات الصلة بمعاملاته​م. 
  7. وضع مخططات اللوحات الإرشادية العامة في كافة مراكز الخدمة تيسيراً على المراجعين. 
  8. إعداد التقارير الدورية والإحصاءات التحليلية بشأن إنجاز معاملات العملاء وشكاواهم مشفوعة بالتوصيات اللازمة.
  9. إعداد التقارير والدراسات اللازمة لتطوير بيئة العمل والخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة.
  10. إعداد الإحصائيات والدراسات والتقارير والمذكرات ذات الصلة بالأعمال التي تؤديها مراكز الخدمة. 
  11. التنسيق مع الإدارات المختلفة لدى الوزارة والجهات الحكومية ذات الصلة بخدمات (المحاكم – التسجيل العقاري – التوثيق – التوثيقات الشرعية – الشؤون الإدارية) لدراسة وبحث المعوقات الفنية لأي خدمة ووضع الحلول اللازمة لتذليلها في ضوء القواعد والقوانين المطبقة في الإدارات المعنية لذات الخدمات ومعرفة ما يستجد من خدمات يمكن تنفيذها آلياً للجمهور وإخطار كافة المراكز بها.
  12. إجراء عمليات المسح الشامل لمعرفة مدى حاجة المحافظات إلى فتح مراكز خدمة جديدة على ضوء الكثافة السكانية. 
  13. التنسيق مع قطاعات الوزارة المختلفة بشأن إعداد وتجهيز المراكز بكافة احتياجاتها من حيث [أثاث – أجهزة – حاسب آلي... الخ]. 
  14. ما يسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة. 
  15. مراقبة العاصمة وحولي والجهراء وتختص بالتالي: 
  16. استقبال معاملات العملاء والعمل على سرعة إنجازها في إطار القوانين والقرارات الوزارية والإدارية واللوائح والنظم المعمول بها.
  17. استقبال شكاوى العملاء بشتى الوسائل المباشرة أو غير المباشرة ودراستها والتنسيق مع الإدارات المعنية بالوزارة للبحث عن آلية إزالة أسباب الشكوى وإخطارهم بما انتهى إليه أمرها. 
  18. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالمحاكم وفقاً للإجراءات والضوابط المقررة في القانون أو القرارات الوزارية ذات الصلة على النحو التالي:  

  1. خدمات خاصة بالتنفيذ المدني.
  2. خدمات خاصة بالتنفيذ الجنائي.
  3. خدمات خاصة بالرسوم القضائية.
  4. خدمات خاصة بالمحاكم (الكلية – الاستئناف -التمييز). 
  5. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتسجيل العقاري.
  6. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتوثيق.
  7. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالشؤون الإدارية.
  8. تقديم المساعدة للمراجعين وإرشادهم إلى الجهة المختصة لإنجاز معاملاتهم وتزويدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة لذلك. 
  9. ما يسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة. 

  ويتبعها عدد (5) مراكز كل مركز بمستوى قسم على النحو التالي: 
  1. مركز خدمة (العاصمة ، حولي)
  2. مركز خدمة (اليرموك).
  3. مركز خدمة (الرميثية).
  4. مركز خدمة (الصديق).
  5. مركز خدمة (الجهراء).
ويختص كل مركز من هذه المراكز في حدود نطاقه المكاني بالتالي:
  1. استقبال معاملات وشكاوى العملاء بشتى الوسائل الشخصية المباشرة أو غير المباشرة.
  2. الرد على استفسارات العملاء وتوجيههم والقيام بالبحث الأولي لمعاملاتهم ولشكاواهم قبل إحالتها إلى الجهات المعنية داخل الوزارة.
  3. بحث ودراسة الشكوى المقدمة بكافة صورها المكتبية والميدانية، ثم إحالتها إلى الجهة المعنية بالوزارة للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لسرعة إنجازها. 
  4. متابعة سير المعاملة أو الشكوى لدى الجهة المختصة بالوزارة.
  5. إخطار العميل بما انتهى إليه أمر معاملته أو شكواه.
  6. تقديم المساعدة للمراجعين وإرشادهم إلى الجهة المختصة لإنجاز معاملاتهم وتزويدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة لذلك. 
  7. وضع مخططات اللوحات الإرشادية العامة في المبنى التابع للوزارة لإرشاد جمهور المراجعين للمكان الذي يقصدونه. 
  8. إعداد التقارير الدورية والإحصاءات التحليلية بما تم وما لم يتم إنجازه من معاملات العملاء أو شكاواهم مشفوعة بالتوصيات اللازمة.
  9. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالمحاكم وفقاً للإجراءات والضوابط المقررة في القانون أو القرارات الوزارية ذات الصلة على النحو التالي: 
  10. ​خدمات خاصة بالتنفيذ المدني وتتمثل في (إصدار استمارات وإيصالات التوريد، إصدار الشهادات بكافة أنواعها، عمل إخطار تنفيذ حكم، رفع منع السفر، الضبط والإحضار، حجز المركبات وحجز البنوك وذلك في حالة السداد بالكامل، محضر استلام مبلغ خارج الإدارة).
خدمات خاصة بالتنفيذ الجنائي وتتمثل في (تحصيل الغرامات والكفالات، عمل محضر تسليم الحدث إلى ولي أمره، إعلان الأحكام الجزائية الغيابية، عمل تقرير بالطعن بالاستئناف والمعارضة، عمل إقرارات التعهد، إصدار مذكرة بشأن محكوم عليه، إصدار الشهادات لمن يهمه الأمر، تجديد شهادات المعارضات).
  1. خدمات خاصة بالرسوم القضائية تتمثل في: 
  2. تحصيل الرسوم القضائية بكافة أنواعها وبكافة درجات التقاضي مثل (الغرامات الجزائية والمدنية – تعديل طلبات – رسوم أتعاب الخبير، أوامر تقدير الرسوم / المصروفات، أوامر الأداء – قسم تنفيذ أحكام الجنح والمرور وقسم تنفيذ قرارات المحاكم، تحصيل أوامر تقدير أتعاب الخبرة والخاصة بالإدارة العامة للخبراء).
  3. تحصيل أمانات الخبراء والخبراء المنتدبين من خارج الوزارة بكافة درجات التقاضي (كلية – استئناف – تمييز).
  4. تحصيل كافة أنواع الكفالات المدنية والجزائية وبكافة النيابات (الشؤون التجارية – المخدرات والخمور – جهاز حماية المديونيات – نيابة الأحداث – نيابة أمن الدولة – نيابة الأموال العامة – نيابة الفروانية) مثل: كفالة بضمان (إخلاء سبيل)، كفالة حسن سير وسلوك، كفالة وقف تنفيذ، كفالة إخراج – قسم تجديد الحبس، كفالة استئناف جزئي، كفالة تمييز جزئي/ جزائي/ دستوري، كفالة بطلان حكم – كفالة معارضة، كفالة التماس إعادة نظر ، كفالة إشكال في حكم الإيجارات ، كفالة إشكال مستعجل ، كفالة تمييز ، كفالة استئناف.
  5. خدمات خاصة بالمحكمة ( الكلية – الاستئناف - التمييز ) وتتمثل في : 

  1. إصدار كافة الشهادات بأنواعها (منطوق الأحكام ، حصول أو عدم حصول تظلم ، قيد دعوى ، موعد جلسة ... الخ).
  2.  التقرير بالمعارضة في الجنح العادية والخاصة.
  3. تسليم صور طبق الأصل من الأحكام ، والصيغة التنفيذية وذلك إثر الانتهاء من تطبيق نظام الماسح الضوئي (الإمج).
  4. كتابة صحف الدعاوى - قيد أوامر الأداء - قيد صحف الدعاوى والطعون والإشكالات.
  5. تسليم أصحاب الشأن صور من الأحكام.
  6. إصدار شهادة بحصول أو عدم حصول استئناف ، أو بقرار جلسة.
  7. إصدار شهادة بمنطوق حكم للقضايا غير الجزائية.
  8. إصدار شهادة بحصول أو عدم حصول تمييز ، أو بقرار جلسة وقف النفاذ ، أو بقرار المشورة ، أو بقرار الجلسات.
  9. إصدار تجديد شهادات الاستئناف .
  10. القيام بتقديم خدمات ذات الصلة بالتسجيل العقاري بإصدار الشهادات العقارية الموجهة إلى (وزارة الشؤون ، وزارة الإسكان ،بنك التسليف والإدخار ، بيت الزكاة، صندوق المعسرين ، الهيئة العامة لشؤون ذوى الإعاقة).
  11. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتوثيق:
  12. إصدار توكيل رسمي عام -  توكيل خاص ( محامي ، قيادة وسفر ، بيع عقارات، بيع وشراء خارج الكويت).
  13. إصدار إقرارات الدين ، التنازل عن قضية أو مستحق إرث أو موافقة سفر خادمة.
  14. التصديق على توقيعات ذوى الشأن في المحررات العرفية وإثبات تاريخها (وتشمل كافة أنواع التوكيلات الخاصة والإقرارات المصدق عليها)- إلغاء المحررات الموثقة أو المصدق على توقيعات ذوى الشأن فيها.
  15. توثيق كافة المحررات الرسمية والإقرارات الموثقة عدا ما يتعلق منها بالوقف أو الأحوال الشخصية أو العقارات.
  16. استخراج صورة طبق الأصل ، وشهادات من محضر تصديق.
  17. التأشير على الدفاتر التجارية وفقاً لأحكام القانون التجاري - الانتقالات الخارجية.
  18. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالتوثيقات الشرعية بإصدار شهادات لوزارة الصحة لإجراء الفحص الطبي قبل الزواج ، إصدار شهادات إعلام رسمي (الحالة الزواجية) ، التصديق على عقود الزواج (مأذون خارجي) ، تحويل عقود الزواج الصادرة من خارج الكويت ، إشهار الإسلام واعتماد الوثائق التي  يرغب صاحب الشأن بتوثيقها لدى الخارجية (اعتماد توقيع).
  19. القيام بتقديم الخدمات ذات الصلة بالشؤون الإدارية بالتصديق على المستندات الصادرة عن الجهات الحكومية أو الجهات ذات الميزانيات المستقلة بدولة الكويت، التصديق على صحة ترجمة المستندات الصادرة عن القطاع الأهلي من داخل دولة الكويت ، المستندات الصادرة من الدول الأجنبية والعربية والمحررة والمترجمة من قبل مكاتب الترجمة الرسمية التي يتقدم بها أصحاب الشأن ، القيام بترجمة الأحكام القضائية أو أية مستندات أو وثائق أو اتفاقيات أو عقود ترد إلى الوزارة من الجهات الحكومية أو الجهات ذات الميزانيات المستقلة وذلك من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية أو العكس.
  20. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.
  •  مراقبة الفروانية والأحمدي ومبارك الكبير وتختص في نطاقها المكاني بذات الاختصاصات والخدمات المناطة بمراقبة العاصمة وحولي والجهراء، ويتبعها عدد (5) مراكز كل مركز بمستوى قسم على النحو التالي: 
  1. مركز خدمة (مطار الكويت).
  2. مركز خدمة (صباح الأحمد).
  3. مركز خدمة (صبحان).
  4. مركز خدمة (جابر العلي).
  5. ​مركز خدمة (جليب الشيوخ).
ويختص كل مركز في حدود نطاقه المكاني بذات الاختصاصات والخدمات المناطة بمراكز الخدمة التابعة لمراقبة العاصمة وحولي والجهراء. 



الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال