ادارة التسجيل العقاري


اضغط هنا لمشاهدة الهيكل التنظيمي

اختصاصات الإدارة:

  1. الإشراف على مراجعة ما يرد إليها من كتب بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً للتعامل، ومطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
  2. الإشراف العام على بحث مستندات الملكية، وتقدير الرسوم المستحقة على التسجيل.
  3. تحرير مشاريع العقود وفقاً للمستندات المقدمة من ذوي الشأن.
  4. تحرير محاضر التصديقات ووضع الأرقام النهائية للوثائق وتسليمها لأصحاب الشأن. 
  5. إضافة أو إلغاء أو تعديل أو استكمال بيانات الوثائق على الحاسب الآلي وتدقيقها والتأكد من صحة بياناتها وما يطرأ عليها من تعديلات ووضع الرسائل المانعة للتصرف أو إصدار الوكالات على بيانات العقارات والوثائق.
  6. حفظ أصول الوثائق والمحررات الموقعة بعد تدقيقها ومتابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة.
  7. الإشراف العام على إصدار الشهادات العقارية واعتمادها بناءً على طلب أصحاب الشأن لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة.
  8. تحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي ترتبت على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.
  9. إعداد التقارير الفنية للمعاملات التي تحتاج مراجعة الجهات المختصة.
  10. الإشراف على إعداد الإحصائية النهائية للإدارة قبل رفعها لمدير الإدارة العامة لشئون التسجيل العقاري والتوثيق والأسرة.
  11. إعداد تقارير نصف سنوية ورفعها لمدير الإدارة العامة لشئون التسجيل العقاري والتوثيق والأسرة. بشأن عمل الإدارة واقتراح الحلول الملائمة التي تتطلبها حاجة العمل الفني والإداري.
  12. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم السكرتارية والمتابعة:
  1. استلام الكتب والمراسلات الخاصة بالإدارة وتوزيعها على المراقبات والأقسام والشعب ذات العلاقة.
  2. تلقي الردود على الكتب والمراسلات ثم تسليمها إلى المراقبة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
  3. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة الشؤون الفنية:
  1. مراجعة ما يرد للمراقبة من كتب بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً للتعامل، ومطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
  2. إعداد التقارير الفنية للمعاملات التي تحتاج لمراجعة الجهات المختصة.
  3. الرد على الاستفسارات الفنية والهندسية التي تطلبها الأقسام المختلفة بالإدارة.
  4. حفظ المخططات الهندسية وتنسيق تداولها.
  5. متابعة إدخال المخططات آليا بنظام الإمج.
  6. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم المساحات:
  1. مراجعة ما يرد للقسم من كتب بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً للتعامل.
  2. مطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
  3. إعداد التقارير الفنية للمعاملات التي تحتاج لمراجعة الجهات المختصة.
  4. الرد على الاستفسارات الفنية والهندسية التي تطلبها الأقسام المختلفة بالإدارة.
  5. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم المخططات:
  1. حفظ المخططات الهندسية.
  2. تنسيق تداول المخططات داخل القسم ومع قسم المساحات.
  3. متابعة إدخال المخططات آليا بنظام إميج.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة العقود:
  1. قيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها.
  2. تحرير مشاريع العقود وفقاً للمستندات المقدمة من ذوي الشأن.
  3. مراجعة مشاريع العقود ومطابقتها مع المستندات المقدمة، والتحقق من صفات أصحاب الشأن.
  4. فحص جميع المستندات المرفقة بالمعاملة والتأكد من قانونيتها.
  5. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم الطلبات:
  1. قيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها.
  2. بحث وفحص المستندات التي أوجب القانون تقديمها مع طلبات التسجيل، واستيفاء بياناتها ومستنداتها طبقاً للقانون.
  3. إنزال جداول معاملات الإرث والتخارج والفرز والدمج والمبادلة والقسمة وتسجيل الأحكام للنظام الجديد.
  4. بحث جميع الرسائل المرفقة بملفات المعاملات والتأكد من عدم وجود موانع على الأطراف المتعاقدة أو العقار أو الوثيقة محل التعامل تحول دون إتمام إجراءات التسجيل أو وجود حالة التزاحم في الطلبات المقدمة على عقار واحد.
  5. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة القيد:
  1. قيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها.
  2. إنزال جداول معاملات الإرث والتخارج والفرز والدمج والمبادلة والقسمة وتسجيل الأحكام للنظام الجديد.
  3. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة البحث:
  1. بحث وفحص المستندات التي أوجب القانون تقديمها مع طلبات التسجيل، واستيفاء بياناتها ومستنداتها طبقاً للقانون.
  2. بحث جميع الرسائل المرفقة بملفات المعاملات والتأكد من عدم وجود موانع على الأطراف المتعاقدة أو العقار أو الوثيقة محل التعامل تحول دون إتمام إجراءات التسجيل أو وجود حالة التزاحم في الطلبات المقدمة على عقار واحد.
  3. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم تحرير العقود:
  1.  تحرير مشاريع العقود وفقاً للمستندات المقدمة من ذوي الشأن.
  2. الالتزام بصيغ العقود التي أعدتها الإدارة كنماذج معتمدة بالحاسب الآلي.
  3. بحث جميع الرسائل المرفقة بملفات المعاملات والتأكد من عدم وجود موانع على الأطراف المتعاقدة أو العقار أو الوثيقة محل التعامل تحول دون إتمام إجراءات التسجيل أو وجود حالة التزاحم في الطلبات المقدمة على عقار واحد.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم التدقيق والمراجعة:
  1. مراجعة مشاريع العقود ومطابقتها مع المستندات المقدمة، والتحقق من صفات أصحاب الشأن.
  2. بحث جميع الرسائل المرفقة بملفات المعاملات والتأكد من عدم وجود موانع على الأطراف المتعاقدة أو العقار أو الوثيقة محل التعامل تحول دون إتمام إجراءات التسجيل أو وجود حالة التزاحم في الطلبات المقدمة على عقار واحد.
  3. بحث مستندات الملكية، وتقدير الرسوم المستحقة على التسجيل.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم التصـديق:
  1.  فحص جميع المستندات المرفقة بالمعاملة والتأكد من قانونيتها.
  2. بحث جميع الرسائل المرفقة بملفات المعاملات والتأكد من عدم وجود موانع على الأطراف المتعاقدة أو العقار محل التعامل تحول دون إتمام إجراءات التسجيل.
  3. الحصول على توقيعات أصحاب الشأن على المحررات بعد التحقق من شخصياتهم وصفاتهم طبقاً للقانون.
  4. تحرير محاضر التصديقات ووضع الأرقام النهائية للوثائق وتسليمها لأصحاب الشأن. 
  5. إصدار شهادات بناءً على طلب أحد الأطراف لتقديمها لجهات الاختصاص.
  6. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة المعلومات الآلية:
  1. إضافة أو إلغاء أو تعديل أو استكمال بيانات الوثائق على الحاسب الآلي وتدقيقها والتأكد من صحة بياناتها وما يطرأ عليها من تعديلات ووضع الرسائل المانعة للتصرف أو إصدار الوكالات على بيانات العقارات والوثائق.
  2. إدخال بيانات الحجز على العقار ورفعه.
  3. متابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة والقطع التنظيمية وكافة القرارات الصادرة من البلدية في هذا الشأن لدى الجهات المختصة.
  4. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم إدخال البيانات:
  1. إضافة أو إلغاء أو تعديل أو استكمال بيانات الوثائق على الحاسب الآلي وتدقيقها والتأكد من صحة بياناتها وما يطرأ عليها من تعديلات ووضع الرسائل المانعة للتصرف أو إصدار الوكالات على بيانات العقارات والوثائق.
  2. التأشير بإصدار بدل فاقد أو بدل تالف من الوثيقة.
  3. التأشير بمنطوق الأحكام المختلفة (القوامة – الوصاية – الحجر) وغيرها.
  4. التأشير بالكتب الواردة من وزارة الخارجية.
  5. التأشير بكتب مرسى المزاد الواردة من الإدارة العامة للتنفيذ.
  6. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم المعلومات والإحصاء:
  1. الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالملكية العقارية والوثائق.
  2. إدخال بيانات الحجز على العقار ورفعه.
  3. إعداد الكشوف الإحصائية الخاصة بالإدارة والصفقات العقارية.
  4. الوقوف على حالة العقار الواقعية والقانونية من واقع بيانات الحاسب الآلي والتأشير بذلك على كتب تحديد البلدية.
  5. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة المعلومات:
  1. الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالملكية العقارية والوثائق.
  2. إعداد الشهادات اللازمة لتحديد العقارات.
  3. إدخال بيانات الحجز على العقار ورفعه.
  4. متابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة والقطع التنظيمية وكافة القرارات الصادرة من البلدية في هذا الشأن لدى الجهات المختصة.
  5. التأشير بأوامر الحجز التنفيذي على العقارات وبراءة الذمة.
  6. إعداد الكشوف الخاصة بالقسائم الخاضعة للقانون 8/2008 بشأن تنظيم أراضي السكن الخاص.
  7. إعداد الكشوف للقسائم المبنية في مناطق السكن الخاص والمسجلة أراضي وتسليمها للبلدية للتحقق من وصف القسائم.
  8. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة الإحصاء:
  1. إعداد الكشوف الإحصائية الخاصة بالإدارة والصفقات العقارية.
  2. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة بحث الحقوق العقارية :
  1. الوقوف على حالة العقار الواقعية والقانونية من واقع بيانات الحاسب الآلي والتأشير بذلك على كتب تحديد البلدية.
  2. الرد على الاستفسارات الخاصة بالوكالات العقارية.
  3. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة المحفوظات العقارية :
  1. حفظ أصول الوثائق والمحررات الموقعة بعد تدقيقها ومتابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة.
  2. تصوير الوثائق تصويراً عادياً وإرسالها إلى قسم تصديق العقود.
  3. إصدار الشهادات العقارية واعتمادها بناءً على طلب أصحاب الشأن لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة.
  4. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم المحفوظات العقارية :
  1. حفظ أصول الوثائق والمحررات الموقعة بعد تدقيقها ومتابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة.
  2. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة حفظ الوثائق والسجلات :
  1. حفظ أصول الوثائق بعد تسليمها نهائياً.
  2. إعداد الوثائق للتصوير الميكروفيلمي.
  3. تصوير كتب البلدية والمستندات الرسمية من واقع ملفات المراجعين والأقسام الإدارية المختلفة.
  4. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة البحث والتأشير :
  1.  ختم أصول الوثائق المحفوظة لدى القسم بالأختام الخاصة بتخريجات نقل الملكية وأختام الوكالات العقارية وأختام تعديل الأسماء والأختام الخاصة بتوقيع الحجوزات العقارية ورفعها.
  2. تصحيح الوثائق والسجلات ووضع التأشيرات بالتنسيق مع قسم الشؤون القانونية والقسم الفني.
  3. مطابقة الوثائق على سجلاتها وفحص النسخ الخطية للوثائق المنقولة من السجلات ما قبل عام 1959 م.
  4. إصدار بدل فاقد وبدل تالف عن الوثائق والقوائم.
  5. إعداد التقارير اللازمة عن حالة العقارات من واقع السجلات.
  6. إعداد التعاميم الخاصة بالحجز ورفع الحجز.
  7. القيام بأعمال شهر اتحاد ملاك الطوابق والشقق.
  8. إعداد الكتب الرسمية للجهات الرسمية المختلفة.
  9. إصدار الشهادات العقارية الخاصة بعقارات محددة.
  10. تولي أعمال النشر بالجريدة الرسمية لإصدار بدل فاقد عن القوائم والوثائق وشهر اتحاد ملاك العقارات المملوكة وفق نظام الشقق والطوابق.
  11. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة التصوير الميكروفيلم :
  1. تزويد المواطنين بصور ميكروفيلمية من وثائق الملكية.
  2. إعداد الصور المطلوبة لجهات رسمية.
  3. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم التصوير :
  1. تصوير الوثائق تصويراً عادياً وإرسالها إلى قسم تصديق العقود.
  2. تصوير الوثائق المطلوب إصدار بدل فاقد عنها.
  3. وضع التأشيرات الخاصة التي تحدد القسيمة أو المالك وذلك في حالة تعدد القسائم والملاك.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم الشهادات والتسجيل النهائي :
  1. تسجيل المحررات وإفراغ محتوياتها في السجلات المعدة لها.
  2. تزويد قسم الائتمان العقاري وقسم التصديق والأفرع الخارجية بالأرقام النهائية.
  3. إصدار الشهادات العقارية واعتمادها بناءً على طلب أصحاب الشأن لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات مراقبة الائتمان العقاري:
  1. تحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي ترتبت على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.
  2. توثيق العقود التي تتضمن إنشاء حق عيني تبعي عقاري أو المقررة له أو حوالتها أو إلغائها وتشمل عقود القرض وإقرارات شطب الرهن وإقرارات المديونية المضمونة وعقود الوعد بالرهن.
  3. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم التوثيق:
  1. توثيق العقود التي تتضمن إنشاء حق عيني عقاري تبعي أو المقررة له، أو حوالتها أو إلغائها
  2. توثيق عقود القرض وإقرارات شطب الرهن وإقرارات المديونية المضمونة.
  3. توثيق عقود الوعد بالرهن المنقول.
  4. تسليم جميع نسخ الإدارة الخاصة بعقود التوثيق فقط إلى قسم محفوظات التوثيق.
  5. تسليم نسخ القوائم وإقرارات الشطب إلى قسم المحفوظات العقارية.
  6. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم الائتمان :
  1. تحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي ترتبت على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.
  2. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة قيد الطلبات :
  1. قيد الطلبات بالسجل المعد لذلك بأرقام مسلسلة حسب ساعة وتاريخ تقديمها وبحث المستندات التي أوجب القانون تقديمها واستيفاء بياناتها ومستنداتها طبقا للقانون.
  2. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة التحرير والتدقيق:
  1. تحرير قوائم قيد الحقوق العينية التي تترتب على العقارات، وتدقيقها على ضوء المستندات التي أوجب القانون إرفاقها بطلبات القيد، وذلك بعد التأكد من صحتها وأخذ توقيعات أصحاب الشأن على قوائم قيدها.
  2. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات شعبة التأشيرات :
  1. إجراء التأشيرات اللازمة بقيام الحق العيني التبعي على وثائق الملكية والقوائم وتجديده وإلغائه وشطبه وتسليم أصحاب الشأن النسخ الخاصة بهم.
  2. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.

    اختصاصات قسم توثيق الائتمان العقاري فرع بنك الائتمان الكويتي :
  1. توثيق العقود التي تتضمن إنشاء حق عيني تبعي عقاري أو المقررة له أو حوالتها أو إلغائها وتشمل عقود القرض وإقرارات شطب الرهن وإقرارات المديونية المضمونة وعقود الوعد بالرهن.
  2. تسليم جميع النسخ الخاصة بالإدارة إلى قسم المحفوظات.
  3. تحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي تترتب على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.
  4. ما يُسند إليه من أعمال أخرى ذات صلة.

 

اختصاصات مراقبة الفروع الخارجية.

اختصاصات مكتب التسجيل العقاري بمحافظتي الأحمدي ومبارك الكبير.

اختصاصات مكتب التسجيل العقاري بمحافظة الجهراء.

اختصاصات مكتب التسجيل العقاري بمحافظة الفروانية.

اختصاصات مكتب التسجيل العقاري بمحافظة حولي.

اختصاصات مكتب التسجيل العقاري بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

  1. مراجعة ما يرد إليها من كتب بشأن تحديد العقارات التي تكون محلاً للتعامل، ومطابقة بياناتها من حيث أوصاف العقار وحدوده ومساحته والتأكد من صحتها.
  2. بحث مستندات الملكية، وتقدير الرسوم المستحقة على التسجيل.
  3. تحرير مشاريع العقود وفقاً للمستندات المقدمة من ذوي الشأن.
  4. تحرير محاضر التصديقات ووضع الأرقام النهائية للوثائق وتسليمها لأصحاب الشأن. 
  5. إضافة أو إلغاء أو تعديل أو استكمال بيانات الوثائق على الحاسب الآلي وتدقيقها والتأكد من صحة بياناتها وما يطرأ عليها من تعديلات ووضع الرسائل المانعة للتصرف أو إصدار الوكالات على بيانات العقارات والوثائق.
  6. حفظ أصول الوثائق والمحررات الموقعة بعد تدقيقها ومتابعة قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة.
  7. إصدار الشهادات العقارية واعتمادها بناءً على طلب أصحاب الشأن لتقديمها إلى الجهات الرسمية وفقاً لاحتياجات كل جهة.
  8. تحرير قوائم قيد الرهن والحقوق العينية التي ترتبت على العقارات وختم الوثائق بما يفيد شطبها أو تجديدها.
  9. إعداد التقارير الفنية للمعاملات التي تحتاج مراجعة الجهات المختصة.
  10. إعداد تقارير نصف سنوية ورفعها لمدير الإدارة بشأن عمل مراقبة الفروع الخارجية واقتراح الحلول الملائمة التي تتطلبها حاجة العمل الفني والإداري.
  11. ما يُسند إليها من أعمال أخرى ذات صلة.​
اسم الجهةالهاتف
الاحمدي-مبارك الكبيررقم الواتس اب : 97670218
الفروانية-الجهراءرقم الواتس اب : 24563061
العاصمه-حوليرقم الواتس اب : 22486559
مراقبة المحفوظات العقارية - مجمع الوزاراترقم الواتس اب : 22486623
مراقبة العقود - مجمع الوزاراترقم واتس أب : 22486559
مراقبة المعلومات الآلية- مجمع الوزاراترقم واتس أب : 22486639
فرع الإسكانرقم الواتس اب : 25393160
الإسم
البريد الإلكتروني
التليفون
نص الإقتراح أو الشكوى
إرسال